آخر تحديث :الأربعاء-02 أكتوبر 2024-01:13م
فن

تاركًا 8 أبناء و7 أحفاد.. وفاة الممثل كريس كريستوفرسون عن 88 عامًا..

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - 10:44 ص بتوقيت عدن

تاركًا 8 أبناء و7 أحفاد.. وفاة الممثل كريس كريستوفرسون عن 88 عامًا..

(عدن الغد)متابعات

توفي الفنان والممثل الحائز على جائزة جرامي، كريس كريستوفرسون، عن عمر يناهز 88 عامًا.
وقالت عائلة كريستوفرسون في بيان نُشر على حسابه الرسمي على "فيسبوك" إن الموسيقي توفي السبت.
وجاء في البيان: «بقلوب ثقيلة نشارك خبر وفاة زوجنا/والدنا/جدنا، كريس كريستوفرسون، بسلام».
وأضاف البيان: «نحن جميعًا محظوظون جدًا بوقتنا معه. شكرًا لكم على حبه طوال هذه السنوات العديدة، وعندما ترى قوس قزح، فاعلم أنه يبتسم لنا جميعًا».
وقالت عائلته: «توفي كريستوفرسون بسلام في منزله في ماوي، هاواي».

من هو كريستوفرسون؟

كانت سيرة كريستوفرسون الذاتية متنوعة بين كونه جندي ومحارب قديم في الجيش الأمريكي، وطيار، وملاكم حاصل على جائزة القفازات الذهبية، وممثل حائز على جوائز.
لكن أغانيه الشهيرة، بما في ذلك «Me and Bobby McGee» و«Sunday Mornin' Comin' Down» و«Help Me Make It Through the Night»، هي التي جعلته أسطورة موسيقية.
ولد كريستوفر في بلدة براونزفيل الحدودية بولاية تكساس في 22 من يونيو عام 1936، وحصل على درجة الماجستير من أكسفورد، وانتقل إلى كاليفورنيا، وانضم إلى الجيش وأصبح طيار مروحيات، وبدأ في كتابة الأغاني في الوقت نفسه.
أصدر كريستوفرسون ألبومه المنفرد الأول وتضمن هذا الألبوم أغنية «Me and Bobby McGee»، التي سجلتها المغنية الأمريكية جانيس جوبلين قبل وفاتها في أكتوبر 1970. تصدرت الأغنية قائمة Billboard Hot 100 في عام 1971.

جائزة الجولدن جلوب..

وفي نفس العام، بدأ كريستوفرسون مسيرته التمثيلية، وعلى مر السنين، ظهر في أفلام مثل «A Star Is Born» الذي شارك باربرا سترايسند بطولة الفيلم عام 1976، الذي فاز عنه بجائزة جولدن جلوب.
واستكمل مسيرته السينمائية حتى أصبحت له علامته المميزة بالسينما الأمريكية، وقدم أفلام مثل الفيلم الأمريكي الكوميدي الرياضي «Semi-Tough» في عام 1997، و«Pat Garrett and Billy the Kid» فيلم الجريمة والأكشن عام 1973، وفيلم «Lone Star» الأمريكي الذي أطلق عام 1996 و«Blade» هو فيلم أمريكي أنتج سنة 1998 ومن بطولة الفيلم الممثل الشهير ويسلي سنايبس.
في عام 1985، انضم كريستوفرسون إلى صديقه القديم المغني والمؤلف الأمريكي جوني كاش في فرقته الغنائية، وواصل مسيرته الفردية وقام بجولات متواصلة حتى عام 2020. وكان عضوًا في قاعة مشاهير موسيقى الريف وفاز بجوائز جرامي متعددة، بما في ذلك جائزة جرامي للإنجاز مدى الحياة.
عندما تم إدخال أسطورة ثقافة البوب الأمريكي ريكي نيلسون إلى قاعة مشاهير الروك آند رول في عام 2023، دعا من على المسرح إلى إدخال كريستوفرسون أيضًا. كريستوفرسون، تزوج بالماضي من زميلته المغنية ريتا كوليدج، ولكن ترك وراءه زوجته ليزا، بالإضافة إلى 8 أبناء من 3 زيجات و7 أحفاد.