آخر تحديث :الثلاثاء-01 أكتوبر 2024-12:23م
أخبار المحافظات

ورشة تدريبية حول الفحص الزراعي لحساسية المضادات الحيوية تعقد بهيئة مستشفى سيئون

الثلاثاء - 01 أكتوبر 2024 - 10:06 ص بتوقيت عدن

ورشة تدريبية حول الفحص الزراعي لحساسية المضادات الحيوية تعقد بهيئة مستشفى سيئون

(عدن الغد)خاص:

بدأت يوم امس 30 سبتمبر 2024م بقاعة الدكتور / عبدالله بن جعفر الكثيري بهيئة مستشفى سيئون ورشى تدريبية حول الفحص الزراعي لحساسية المضادات الحيوية ، يقيمها قسم العلوم التشخيصية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة سيئون بالتعاون مع مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء ، برعاية رئيس جامعة سيئون الأستاذ الدكتور / محمد عاشور الكثيري . وتهدف الى شرح أهمية المضادات الحيوية ودورها الفعال ضد الامراض ومن جهة أخرى استشعار الدور السلبي الذي تلعبه في حالة عدم استخدامها بالطريقة الصحيحة .

وسيتلقى 24 متدرب ومتدربة من كلية الطب وقسم الكيمياء والمختبر المركزي والمستشفيات الحكومية ( سيئون ، القطن ، تريم ) والمختبرات الخاصة ، من قبل مدربي الورشة ، المدرب والمحاضر الأستاذ مشارك الدكتور / حسن بيار و المدرب الدكتور / صالح العي ، على مدى ثلاثة أيام في الجوانب النظرية والعملية في المحاور التالية ( السلامة الحيوية في أثناء عزل الميكروبات المرضية ، الطرق المختلفة لإجراء فحوصات الحساسية للمضادات الحيوية التي تشمل فحص الحساسية باستخدام الأقراص الجاهزة وفحص الحساسية باستخدام المضادات السائلة ، تحديد الجرعة المناسبة من المضاد الحيوي اللازمة لتنشيط نشاط البكتريا ، تحديد الجرعة المناسبة من المضاد الحيوي اللازمة للقضاء على البكتريا ) .

وفي افتتاحية الورشة التي بدأت بأي من الذكر الحكيم عبر رئيس جامعة سيئون الأستاذ الدكتور / محمد عاشور الكثيري ، عن سعادته بالحضور النوعي لهذه الورشة من كل المؤسسات الفاعلة الطبية وهذا يعني كلنا يد واحدة في خدمة صحة الانسان والمجتمع بحضرموت الوادي والصحراء ،

بدوره اكد مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي على أهمية استمرارية التعليم ومشاركة أساتذة كلية الطب وفقا واحتياجات الواقع الطبي ، مشيرا ان التدريب والتأهيل للكادر الصحي يكتسب أهمية في رفع قدراتهم ومهاراتهم وخبراتهم وترتقي بالواقع الصحي في تقديم خدمات ممتازة .

مؤكدا أهمية الورشة طونها تتطرق الى احد التحديات والمشكلات التي تواجه القطاع الصحي وهي مقاومة الجراثيم للكثير من المضادات الحيوية واسبابه الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية .

فيما أوضح عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور / حسين احمد باكثير عن أهمية هذه الورشة التي ستسهم من خلال محاورها العلمية لاستخدام المضادات الحيوية بالطرق الصحيحة ليس مثل ما هو حاصل في واقعنا والجميع يتداولها دون معرفة فوائدها وعواقبها وبدون وصفات طبية.

وأشار الأستاذ الدكتور / باكثير ان كلية الطب في طريقها في تخرج اول دفعة دراسية من الكلية سنحتفل بها جميعا لخدمة المجتمع .

وكان استهل الافتتاح كلمة رئيس قسم العلوم التشخيصية بكلية الطب بجامعة سيئون الدكتورة / سارة السومحي منسقة الورشة بكلمة ترحيبية بالجميع ، مؤكدة ان انعقاد هذه الورشة جاءت استشعارا في ظل تنامي مشكلة سوء الاستخدام للمضادات الحيوية وصرفها دون الرجوع الى الفحص والمختص بذلك ،

مقدمة شكرها وتقديرها لكل من ساهم ودعم ماديا ومعنويا في إنجاح هذه الورشة مكتب وزارة الصحة بالوادي والصحراء ومختبرات الصحة المركزية بالوادي ووكالة الحسام ومؤسسة الفيروز الطبية وهيئة مستشفى سيئون العام .

إلى ذلك اكد المدرب والمحاضر الأستاذ مشارك الدكتور / حسن بيار، ان المضادات الحيوية أصبحت في السنوات الأخيرة تشكل تحدبا سلبيا على صحة الفرد والمجتمع يجب التغلب عليه وإدارته بفعالية ولهذا أقيمت هذه الورشة .

وفي الجلسة الافتتاحية التي حضرها رئيس هيئة مستشفى سيئون الدكتور / محمد علوي العيدروس ونائب رئيس الهيئة للشئون الاكاديمية بالدكتور / عبدالله بازمول ومدير مختبرات الصحة المركزية بالوادي الدكتور / نبيل باعباد وأمين عام جامعة سيئون الأستاذ / مدرك الجابري ونائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية للشئون الاكاديمية الدكتور / الفتح قسم الله فضل الله وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة بكلية الطب والمستهدفين ، تم عرض ربورتاج مصوّر خلال تطبيق الطلاب بمختبرات الصحة المركزية بسيئون.

وعقب اختتام حفل افتتاح الورشة تم افتتاح المعرض العلمي لقسم العلوم التشخيصية بالمبنى الاكاديمي بهيئة مستشفى سيئون //.