آخر تحديث :الأربعاء-25 سبتمبر 2024-07:20م
أخبار المحافظات

مؤسسة الشوكاني تنظم حفل اختتام برنامج الدورات التأهيلية وتكريم (١٠٤) خريجة ) من النازحات والمجتمع المضيف بلحج

الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 05:13 م بتوقيت عدن

مؤسسة الشوكاني تنظم حفل اختتام برنامج الدورات التأهيلية وتكريم (١٠٤) خريجة ) من النازحات والمجتمع المضيف بلحج

خاص بـ (عدن الغد)



برعاية محافظ محافظة لحج اللواء / احمد عبد الله التركي .
وتحت شعار ( تمكين النازح الطريق الأمثل لحياة وعودة كريمة لموطنه )
نظمت مؤسسة الشوكاني لرعاية الأيتام والأعمال الخيرية صباح اليوم حفل اختتام و تكريم لخريجات الدورات التأهيلية والتدريبية لعدد (١٠٤) إمرأة من النازحات في مخيم الشوكاني للنازحين والمجتمع المضيف في محافظة لحج .
والذي يأتي ضمن تنفيذ المؤسسة لاستراتيجية ( النازح من الحاجة ...إلى التمكين )
وفي الحفل الذي بدأ بالقرآن الكريم ألقى الدكتور / محمد اليافعي نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشوكاني لرعاية الأيتام والأعمال الخيرية
كلمة رحب فيها بالمشاركين في حفل اختتام برنامج الدورات التأهيلية وذلك ضمن الاستراتيجية التي اعتمدتها المؤسسة ( استراتيجية النازح ...من الحاجة إلى التمكين ) والتي شملت ستة مجالات هي ( الخياطة ،الحباكة والتطريز،وصناعة البخور ،والمخللات والعشائر ،والمعجنات ) .
مشيرا إلى أن الاحتفال اليوم يأتي بتخرج (١٠٤) فتاة وامرأة في المجالات الآنفة الذكر وتهدف المؤسسة من خلال تنفيذ برامج استراتيجية النازح ... من الحاجة إلى التمكين ،في إكساب النازحين والنازحات مهارات عملية ومهنية في المجالات المختلفة بما يمكنهم من العودة إلى مناطقهم وقد اكتسبوا القدرة على مزاولة الأعمال اوفي إقامة مشاريع صغيرة ..وقد أثبتت الأيام ومنذ اعتماد مؤسسة الشوكاني لهذه الاستراتيجية استفادت الكثير من النساء المجهتدات واللاتي أصبحن اليوم رائدات أعمال .وتمكن من إدخال منتجاتهن المختلفة إلى السوق المحلية .
واضاف اليافعي في رسائل وجهها للمعنيين في السلطات المحلية والشؤون الاجتماعية والوحدة التنفيذية والمنظمات. أن الحلول الدائمة تكمن في عملية التمكين للنازحين والنازحات .وان تتحول المخيمات إلى ورش عمل تؤهل وتدرب من فيها على اكتساب المهارات التي تساعدهم على طرق تحسين المعيشة .بدلا من اعتمادهم على تلقي الدعم من المنظمات وعبر المشاريع الطارئة والاغاثية . وعلى المشاركات أن يضعن أنفسهن في الأماكن التي يردن .
وعبر عن شكره لمحافظ محافظة لحج اللواء أحمد عبدالله التركي على دعمه ورعايته الدائمة لنجاح أنشطة مؤسسة الشوكاني ،وثمن عاليا جهود الشيخ / علي الصبياني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشوكاني لرعاية الأيتام والأعمال الخيرية .والدكتور/ محمد عمر البري الرئيس الفخري للمؤسسة .ومكتب الشؤون الاجتماعية بلحج ومسؤلي الأمن في المخيم ولمدير الوحدة التنفيذية وكل فريق مؤسسة الشوكاني وكل من ساهم في إنجاح برنامج الدورات التأهيلية .
من جانبه عبر الدكتور / محمد عمر البري الرئيس الفخري لمؤسسة الشوكاني لرعاية الأيتام والأعمال الخيرية عن سعادته بالمشاركة في حفل اختتام الدورات التدريبية وتخرج أكثر مائة خريجة من مختلف الدورات .
مشيدا بالدور الكبير الذي تقوم به مؤسسة الشوكاني حاليا .وما كانت تقوم به من كفالة الأيتام في محافظتي عدن ولحج في الفترة السابقة ومنذ حوالي (٣٠) سنة .
واضاف قائلا: إن شاء الله وبفضل جهود وهمة القائمين عليها سيعود نشاطها بجدية أكثر في كفالة الأيتام وليشمل كل محافظات الجنوب.وحث الخريجات على أهمية إقامة المشاريع الصغيرة التي تعود عليهم بالنفع والفائدة في تحسين أوضاعهن وأسرهن في المستقبل.
إلى ذلك تطرق / صائب عبدالعزيز مدير عام الشؤون الاجتماعية لمحافظ لحج إلى جهود مؤسسة الشوكاني في استضافة وايواء النازحين وترتيب الموقع والمكان والمأوى خصوصا بعد أن اشتد توافد النازحين من مناطق الساحل الغربي ٢٠١٨م نتيجة الحرب الظالمة التي شنتها المليشيات الانقلابية واسفرت عن نزوح الألاف من المواطنين من أماكن الصراع ومناطق وخطوط المواجهة . مؤكدا اهتمام مكتب الشؤون الاجتماعية في تنفيذ وتعميم استراتيجية التمكين .وتحويل النازح من الحاجة إلى التمكين والقدرة على البقاء ومواجهة متطلبات الحياة.
وكان مستشار محافظ محافظة لحج ورئيس الوحدة التنفيذية بالمحافظة / عمر الصمادي قد ألقى كلمة السلطة المحلية ناقلا تحيات معالي محافظ المحافظة اللواء أحمد عبدالله التركي .للمشاركين في هذا الاحتفال وللخريجات من الدورات التأهيلية والتدريبية التي نظمها مركز التدريب بمؤسسة الشوكاني .
مشيرا إلى التعاون والتنسيق بين الوحدة التنفيذية ومؤسسة الشوكاني ومكتب الشؤون الاجتماعية والذي أسهم في تقديم الخدمات المختلفة للنازحين .
وأكد بهذا الصدد أن محافظة لحج تعد من أكثر المحافظات التي استقبلت آلاف النازحين .تنفيذا لتوجيهات المناضل الوطني اللواء أحمد عبدالله التركي بأن محافظة لحج "محافظ مضيافة " .
مشيرا إلى تواجد نحو (١٨) مخيما للنازحين في عدد من مديريات محافظة لحج ..وتتولى قيادة المحافظة والجهات المختصة بالتعاون مع الوحدة التنفيذية وإدارة الأمن مسؤلية رعاية وحماية هذه المخيمات وتوفير الخدمات للنازحين فيها ...ومعالجة اي طارئ .
وأكد أن المرحلة الراهنة تقتضي الانتقال من مشاريع الدعم الطارئة إلى مشاريع التمكين والتأهيل في المجالات التي يحتاجها المجتمع المحلي المضيف .خصوصا التأهيل في مجال الزراعة والإرشاد الزراعي وتربية الحيوانات وغير من المجالات التي تحتاجها محافظ لحج .
وفي ختام الحفل تم تكريم وتوزيع شهادات التخرج على الخريجات المشاركات في دورات التأهيل ضمن استراتيجية ( النازح..من الحاجة إلى التمكين ) والذي اعتمدته مؤسسة الشوكاني وتوالت عقد سلسلة من الدورات المختلفة .
حضر الحفل مدير أمن المخيم وعدد من المسؤولين وفريق مؤسسة الشوكاني وآخرون .