آخر تحديث :الأربعاء-25 سبتمبر 2024-04:28م
أخبار وتقارير

جلسة نقاش تحت عنوان "حملات الحوثيين القمعية تجاه الأصوات المدنية في اليمن"

الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 01:37 م بتوقيت عدن

جلسة نقاش تحت عنوان "حملات الحوثيين القمعية تجاه الأصوات المدنية في اليمن"

(عدن الغد)خاص:

في إطار حملة اعتقالات غير مسبوقة، اعتُقل عشرات الأفراد خلال الأشهر الماضية من قِبل سلطات الحوثيين في صنعاء بمن فيهم موظفون للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية دولية ومحلية. لاحقًا، بُثت اعترافات قسرية متلفزة لأفراد محتجزين منذ عام 2021 بسبب عملهم في مشاريع تنموية مموّلة من الحكومة الأمريكية، حيث سردوا تحت الإكراه تفاصيل أنشطة زُعم أنها هدفت إلى تقويض الاقتصاد اليمني، واختراق الدوائر السياسية، واستغلال المجتمع وتضليله. كما تم إقحام أسماء زملاء ومتعاونين في الاعترافات المسجلة، واصفين تلك المشاريع كجزء من مؤامرة أمريكية - إسرائيلية كبرى لإنشاء شبكات جاسوسية.

تُثير هذه الاعتقالات التعسفية والاعترافات المنتزعة بالإكراه -التي تُعد غير قانونية وفقًا للقوانين اليمنية والدولية -مخاوف جدية بشأن مستقبل العمل الإنساني والمدني في اليمن لا سيما مع إحكام سلطة الحوثيين قبضتها على السكان في مناطق سيطرتها وحرمانهم من الاستفادة من الأنشطة المهمة والحيوية لوكالات الإغاثة.

على ضوء ذلك، ستناقش هذه الجلسة تداعيات حملة الاعتقالات الأخيرة وسلسلة الاعترافات القسرية على المجتمع المدني والعمل الإنساني في اليمن، لا سيما مع استمرار حالة الجمود في عملية السلام في خضم التوترات الإقليمية. كما سَتستكشف السُبل المُثلى للتصدي لمثل هذه الممارسات والحدّ من تأثيرها السلبي على المعتقلين وذويهم من خلال تحديد الخيارات الممكنة لاتخاذ إجراءات قانونية لحماية حقوقهم، وإمكانية توحيد الجهود لهذا الغرض. كما ستبحث الجلسة الدور الذي ينبغي أن يلعبه المجتمع الدولي ووسائل الإعلام.

المتحدثون:

فارع المسلمي، زميل باحث في المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس)، وشريك مؤسس لمركز صنعاء ورئيسه سابقًا.

عبد الله شداد، محام ووسيط محلي.

ديالا حيدر، باحثة معنية بشؤون اليمن في منظمة العفو الدولية.

ميسرة الجلسة:

ديانا مقلد، شريكة مؤسسة وسكرتيرة تحرير منصة "درج" الإعلامية

= التاريخ: الجمعة، 27 سبتمبر/ أيلول 2024.

= الوقت: 4:00 عصرًا بتوقيت صنعاء/ 1:00 ظهرًا بتوقيت غرينتش.

للراغبين في حضور الجلسة، يُرجى التسجيل بالضغط على الرابط هنا. ستُقام الجلسة على منصة (زووم) حيث ستُتاح الترجمة الفورية باللغتين الإنجليزية والعربية، كما سيتم بث الجلسة مباشرة على حسابات التواصل الاجتماعي لمركز صنعاء.

للتكرّم بمشاركة هذه الدعوة مع زملائكم وأي أطراف أخرى مهتمة بالشأن اليمني.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع فريق المركز الإعلامي عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

نتطلع لِلقائكم وتفاعلكم في هذه الجلسة المهمة.