آخر تحديث :الإثنين-23 سبتمبر 2024-08:14م
أخبار المحافظات

طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بتعز يناشدون وزير التعليم العالي لإلغاء الرسوم الإضافية

الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 06:01 م بتوقيت عدن

طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بتعز يناشدون وزير التعليم العالي لإلغاء الرسوم الإضافية

تعز (عدن الغد) خاص:



ناشد طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا عن بُعد في محافظة تعز وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد الوصابي للتدخل وإلغاء فرض الزيادة في سعر الدولار المحدد في رسوم الجامعة بمقدار 150 ريالاً، إضافةً إلى مبلغ 700 ريال التي كانت محددة سابقًا لسعر الدولار. حيث فرضت إدارة الجامعة مبلغ 20 دولارًا للساعة الواحدة.

وقال الطلاب في مناشدتهم إن هذه الزيادة المفروضة في سعر الصرف تمثل عقبة في إكمال دراستهم، كونهم لا يستطيعون توفيرها إلى جانب المبالغ الكبيرة التي يدفعونها كرسوم للجامعة بالأسعار السابقة.

وأضاف الطلاب أن المبالغ التي يدفعونها كرسوم للجامعة خلال السنة تصل إلى حوالي 600,000 ستمائة ألف ريال، ومع ذلك فإنهم يستخدمون كل الوسائل ويحرمون أسرهم من أدنى مقومات الحياة في سبيل الوفاء بهذه الرسوم لمواصلة دراستهم والحصول على الشهادة، وأصبحوا الآن عاجزين عن الوفاء بمبالغ الرسوم مع الزيادة الجديدة.

نص المناشدة كاملة:

بسم الله الرحمن الرحيم
مناشدة عاجلة إلى وزير التعليم العالي

الأخ معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أستاذ د. خالد الوصابي،
تحية طيبة وبعد،

نناشدكم نحن طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بجميع الأقسام في الدراسة عن بُعد لما نتعرض له من قبل إدارة الجامعة من ابتزاز ممنهج جراء التلاعب بأسعار الرسوم وتحويل الجامعة من منبر دراسي إلى مصدر لجباية الأموال دون مراعاة لظروف الطلاب جراء ما تمر به البلاد من تداعيات الحرب.

حيث عمدت إدارة الجامعة إلى رفع سعر صرف الدولار مقابل الريال اليمني المتعامل به خلال السنوات الماضية من 700 ريال للدولار إلى 850 ريال، كما أنهم فرضوا علينا دفع الرسوم بالعملة الصعبة (20 دولارًا للساعة الواحدة) مما يصل بمجموعه إلى مبالغ كبيرة جدًا. ومع ذلك، نحاول جاهدين توفيرها بالضغط على أنفسنا وأسرنا، حيث يصل إجمالي الرسوم خلال السنة الواحدة إلى 600,000 ستمائة ألف ريال.

ونحن اليوم نتفاجأ بقرار إدارة الجامعة برفع سعر الصرف بفارق مبلغ 150 ريالًا للدولار الواحد بدون مبرر. علمًا أن هذه الزيادة تشكل عائقًا أمامنا في مواصلة الدراسة. وعليه، نرجو منكم تفاعلكم الجاد والتوجيه إلى إدارة الجامعة بإلغاء قرار الزيادة هذا مراعاةً لظروفنا.

هذا والله الموفق.

طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا عن بُعد
محافظة تعز