آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-10:59م
أخبار عدن

جمعية حالمين عدن تنظم جلسة ثقافية فنية

الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 02:00 م بتوقيت عدن

جمعية حالمين عدن تنظم جلسة ثقافية فنية

عدن (عدن الغد) فلاح المانعي

نظمت جمعية حالمين عدن، امس الاربعاء 18/9/2024 في العاصمة عدن، في مقرها الكائن في مدينة المنصورة، جلسة أسبوعية جديدة ثقافية وفنية وقد حظيت هذه الفعالية الثقافية برعاية كريمة من الأخ الأستاذ عبدالرقيب عبدالقوي العمري مدير عام مطار عدن الدولي .

استضافت الجمعية في هذه الجلسة الفنان الشاب أكيد مسعد الحالمي، وحضرها عدد كبير من المثقفين والقيادات العسكرية والمدنية من ابناء حالمين ومناطق أخرى من جنوبنا الحبيب،

في البدء كان استهل هذه الجلسة الدكتور عبده يحيى الدباني رئيس الجمعية بكلمة رحب من خلالها بضيف الجمعية الفنان أكيد الحالمي، وجميع الحاضرين والضيوف، وتطرق الدباني إلى لمحة عن الفن والشعر والثقافة والعادات والتقاليد التي تزخر بها حالمين خاصة والجنوب عامة، وأكد على ضرورة الاهتمام بكل ماله علاقة بحياة الأنسان من فنون مختلفة وعادات وتقاليد باعتبار ذلك جزء من التاريخ والهوية الثقافية للجنوب تتناقله الأجيال مع ضرورة للحفاظ عليه وتوثيقه .
وكان الدباني قد ادار هذه الجلسة الاسبوعية الثقافية.

ثم قدم الفنان أكيد مسعد وصلة غنائية قبل ان يتحدث عن مسيرته الفنيه وعلاقته بالفن والفنانيين حيث أوضح ان الفن رسالة سامية في المجتمعات والشعوب ولغة محبة وتسامح وتحضر ومدنية وان الفن يساهم كثيرا في توجيه الشعوب في مسيرتها الانسانية .

تحدث أكيد كذلك عن المعاناة والصعوبات التي تواجه الفنانين والشعراء والمبدعين والاعلاميين
من ابناء حالمين بسبب عدم التشجيع لهم ورعايتهم لا اهليا ولا رسميا .

وفي مداخلته تحدث الدكتور عبدالغني علي مانع عن عمق العادات والتقاليد في حالمين مثل مناسبات الزواج وما تحتويه من طقوس فنية واشعار وغناء واهازيج وزوامل ورقصات تجسد حضارة الانسان وخصوصيته في هذه البقعة من الوطن انسجاما مع المناطق المجاورة.
بدوره تحدث الاستاذ سيف حسين سيف عن الموروث الفني والثقافي الكبير التي تحتويه حالمين، وتحدث عن الحياة البسيطة للناس وحب الأخر وتبادل الزيارات العفوية فيما بينهم مما خلق بيئة سهلة وجميلة وتلقائية لتأصيل العادات والتقاليد، وتطرق كذلك إلى الشعر في حالمين خاصة الشعر الذي كان يغنى به مثل اشعار والده رحمه الله حسين سيف بن جواس بما انطوى ذلك الشعر على سهولة وطلاوة وحلاوة وعلوق في ذاكرة الناس .

كما تحدث عن والده المرحوم الشاعر حسين سيف أحمد الأنعمي بن جواس الذي كان من ابرز الشعراء الشعبيين في حالمين خاصة في الشعر الغنائي
وقد سرد بعضا من أشعاره التي تغنى بها الناس في المناسبات والأعراس،
واشارت بعض مداخلات الحاضرين إلى روافد الثقافة والفن والعادات والتقاليد في حالمين.

وقد كان من بين الحاضرين
اللواء علي ناجي
اللواء عبيد احمد بن احمد
الشيخ محمود ابو اصيل الكربي
كما حضر الندوة الشيخ الطبيب علي فضل الحشري
والعقيد محمد ناصر جعولة، والشيخ عبدالكريم العيسائي
والشيخ نصر مطلق، و د عبود عبدالله مسعد، والعقيد عبدالكريم صالح البشيري ، والعميد حسن علي مقبل،
والمناضل عبدالله مثنى الكربي
والمناضل ذو يزين عبدالله علي،
وعدد من الناشطين والمهتمين.

هذا وكانت الفعالية قد خرجت بتوصيتين مهمتين وهما:
أولا الإعداد من أجل تاليف موسوعة حالمين.
ثانيا دعوة منظمات المجتمع المدني في حالمين إلى تبني جمع الشعر الشعبي في حالمين.