آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-12:20ص
أخبار المحافظات

وكيل الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف يزور سرار للاطلاع على احتياجات المديرية في جانب المياه

الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - 09:10 م بتوقيت عدن

وكيل الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف يزور سرار للاطلاع على احتياجات المديرية في جانب المياه

سرار(عدن الغد)حاتم العمري

قام فريق من وزارة المياة برئاسة وكيل الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس ايمن زيد الكلدي، اليوم الأربعاء بزيارة تفقدية لمديرية سرار يافع، بمحافظة أبين للاطلاع على احتياجات المديرية من المشاريع الإنمائية.

وكان في استقبال الفريق المكون من؛ المحامي اوسان سعودي علي، مدير عام الشؤون القانونية للهيئة العامة لمشاريع مياه الريف، والمهندس عبدالله عمر الدولة مستشار وزارة المياه والبيئة لشؤون مشاريع مياه الريف، والخضر الكردمي، مدير مصادر مياة الريف، بمركز المديرية، رئيس تنفيذية انتقالي سرار علي الحامدي، ومدير عام المديرية، بسام الطالبي.

واطلع وكيل الهيئة العامة، المهندس ايمن الكلدي، والفريق الهندسي المرافق له، خلال نزولهم إلى موقع مشروع مياه سرار الاهلي، برفقة مدير مكتب التربية بالمديرية، فوزي المخيري، ومنسق المنظمات الدولية بالمديرية، صالح قحطان، والصحفي منير العمري، مدير مكتب الإعلام السابق بالمديرية، والإعلامي حاتم العمري، عضو الإدارة الإعلامية بالمجلس الانتقالي بسرار، على أوضاع مشروع مياه سرار القديم.

كما استمع الكلدي والفريق المرافق له من مدير عام المديرية، إلى نبذه عن مشروع مياة سرار الاهلي، الذي تم تشييده في بداية السبعينيات من القرن الماضي، وحجم الإهمال الذي تعرض له، بسبب جرف سيول الامطار لخطوط الشبكة الرئيسية على طول وادي سرار، وعدم صيانة المضخات التابعة للمشروع، الأمر الذي عرضة الإهمال، وعدم تقديم خدماته للأهالي منذ فتره طويلة.

من جانبه أكد المهندس ايمن الكلدي، تقديم حلول عاجلة وانيه تسهم في تأهيل المشروع وإعادته إلى الخدمة للتخفيف من معاناة أبناء المديرية وخاصة في موسم الجفاف، مؤكدا إيلاء مديرية سرار كل الاهتمام والدعم في هذا الجانب.

وأجرى الفريق الهندسي التابع لوزارة المياه والبيئة، المسوحات والدراسات الفنية والهندسية، لإعادة تأهيل مشروع مياه سرار القديم، ومشاريع المياة التي تعثر تنفيذها منذ عشرات السنين ورفع تصور عن الاحتياجات الخاصة بتلك المشاريع، إلى وزارة المياه.

كما اطلعوا في موقع المشروع أسفل قرقر، على أحد الآبار اليدوية، بعمق 15متر، والبئر الرئيسية، وغرفة المضخة، والاهمال الذي طالها، كما تفقدوا، كما تفقدوا عدد من المضخات الفرعية، وخطوط شبكة المياة الممتدة على طول وادي سرار، التي جرفتها السيول قبل أكثر من عقدين من الزمن.

من جانبهما أعربا الطالبي والحامدي، عن شكرهما وتقديرهما، لوكيل الهيئة العامة لمشاريع مياة الريف ايمن الكلدي، والفريف الهندسي المرافق له، على زيارتهم للمديرية وتحملهم عناء السفر، شاكرين كل مابذلوه من أجل إعداد الدراسات حول مشاريع المياة بالمديرية، ورفعها إلى الجهات المانحة، من أجل تسهيل تدخل المنظمات لاعتماد مزيد من المشاريع المستدامة والهامة في حياة أبناء المديرية.

وتأتي هذه الزيارة لوكيل الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف، والفريق الهندسي التابع للوزارة، ضمن النزول الميداني، بتكليف من وزير المياه والبيىئة المهندس توفيق الشرجبي، لزيارة مديريات يافع التابعة إداريا لمحافظتي (لحج -ابين) بهدف الاطلاع على مشاريع المياه وتأهيل ماهو متعثر منها في تلك المديريات ورفع تقرير باحتياجات مشاريع المياه في تلك المديريات إلى وزير المياه وعكسها على المنظمات المانحة.