آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-10:25ص
أخبار عدن

بدعم مستشفى عدن الألماني الدولي

الإدارة العامة للجودة بوزارة الصحة تنظم دورة تدريبية في مجال جودة الرعاية الصحية الأولية بالعاصمة عدن

الثلاثاء - 17 سبتمبر 2024 - 10:50 م بتوقيت عدن

الإدارة العامة للجودة بوزارة الصحة تنظم دورة تدريبية في مجال جودة الرعاية الصحية الأولية بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) أسماء عبدالقادر

بحضور الدكتور حسين الأعوش، الوكيل المساعد لقطاع الطب العلاجي، نظمت الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة العامة والسكان عددًا من البرامج التدريبية في المحافظات المحررة، احتفاءً باليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يصادف 17 سبتمبر من كل عام. دورة تدريبية في مجال جودة الرعاية الصحية الأولية، بدعم من مستشفى عدن الألماني الدولي.

هدفت الدورة التدريبية التي شارك فيها 80 من الأطباء ومسؤولي الجودة والفنيين في المستشفيات الخاصة بمحافظة عدن ، التي ستستمر على مدى ثلاثة أيام، إلى رفع قدرات المشاركين في مجالات جودة الرعاية الصحية ومكافحة العدوى، والتدريب على الأهداف الدولية لسلامة المرضى، ومفاهيم الحوكمة والنظافة العامة وتقييم المخاطر.

وفي افتتاح الدورة التدريبية القى الدكتور حسين الأعوش الوكيل المساعد لقطاع الطب العلاجي كلمة أكد فيها على ضرورة الإستفادة القصوى من الدورة .. مشدداً على تعزيز مفاهيم الجودة والعمل على الحفاظ على سلامة المرضى.

كما القى الدكتور أحمد البيشي مدير مكتب الصحة بالعاصمة عدن كلمة رحب بجميع الحاضرين والمشاركين من جميع المستشفيات الخاصة .. مشيرا إلى أن اليوم العالمي لسلامة المرضى فيه العديد من المواضيع الهامة التي يجب التركيز عليها )

ويشير إلى الى أنه يجب أن يكون عنوان كل طبيب وعامل في المجال الصحي هو سلامة المريض وذلك من خلال العناية فيه بالشكل المطلوب، والإلتزام بأخلاقيات ومعايير الجودة ومكافحة العدوى.

وأثنى الدكتور البيشي على وحدة القسطرة بمستشفى عدن الالماني الدولي بالدكتور طارق المفلحي الذي ضرب فيه المثل حيث يعمل القسطرة بحذر ولا ينصح بها دائما إلا للضرورة ولوجود مسببات تدعوا لا جراءها كما أشاد قائلاً ( هو الدكتور المفضل لديا) .. متمنياً من الجميع الإستفادة من الدورة التدريبية وتطبيقها على أرض الواقع .

وشكر القائمين بمستشفى عدن الألماني الدولي لرعايتهم هذه الفعالية بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المريض .


وفي كلمة القاها الدكتور محمد العياشي مدير عام مستشفى عدن الألماني الدولي رحب فيها بجميع الحاضرين ممثلي وزارة الصحة ومكتب الصحة بعدن حيث قال : ( إننا سعداء باستضافتنا لهذه الدورة التدريبية الهامة التي تعمل على نشر الوعي الصحي ومعرفة الجودة وأهميتها بالمستشفيات الحكومية والخاصة ) .. مشيراً إلى أن أكثر الأشياء التي تؤثر على حياة المرضى وتعيق العديد من المستشفيات في تقديم الخدمات الطبية هي عدم الإلتزام بمعايير مكافحة العدوى.
ويؤكد على تكثيف الجهود والدورات في معايير الجودة ومكافحة العدوى إذ يعتبر أهم المرتكزات التي يجب التركيز عليها في المستشفيات الخاصة والحكومية لأنه يقلل من انتشار العدوى كما يقلل أيضا من الأعباء التي تعيق المستشفيات .
ويضيف قائلا : ( هناك إنخفاض كبير في مستوى اداء المضادات الحيوية للبكتيريا في ظل مقاومة البكتيريا والاستخدام العشوائي لها ادى الى عدم فعاليتها في جسم الانسان ).
وشكر إدارة الجودة بوزارة الصحة للإقامة الدورة التدريبية بمستشفى عدن الالماني الدولي ونحن على استعداد بتنفيذ عدد كبير من الدورات والورش التدريبية التي تفيد الكادر الصحي والطبي .

من جهته دعا الدكتور أمين سلمان مدير عام الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى، إلى تكثيف الجهود لتطبيق مفاهيم الجودة في المرافق الصحية .. مشير إلى أنه يتطلع لتحقيق مخرجات إيجابية ملموسة من الدورة التي تتزامن مع احتفالات اليوم العالمي لسلامة المرضى تحت شعار "أحسنوا التشخيص، حافظوا على السلامة".