آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-01:52ص
أخبار عدن

الشاجري: يجب تفعيل دور المشاركة المجتمعية لتطوير الأداء المؤسسي وتحقيق التنمية المستدامة

الإثنين - 16 سبتمبر 2024 - 05:52 م بتوقيت عدن

الشاجري: يجب تفعيل دور المشاركة المجتمعية لتطوير الأداء المؤسسي وتحقيق التنمية المستدامة

(عدن الغد)صديق الطيار:

أكد الأستاذ ماجد الشاجري، رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني بالعاصمة عدن، على أهمية المشاركة المجتمعية في تطوير وتحسين مستوى أداء الخدمات التي تقدمها قطاعات الدولة ومؤسساتها.

جاء ذلك في تصريح صحفي للشاجري، على هامش ورشة العمل التي شارك فيها، اليوم في العاصمة عدن، حول "المشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي"، التي تنظمها - على مدى أربعة أيام - الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية بوزارة الصحة العامة والسكان، عبر المركز الوطني للتأهيل والتدريب بالوزارة، والتي استهدفت مدراء عموم الإدارات بديوان وزارة الصحة، ومدراء مكاتب الصحة بالمحافظات المحررة، بالإضافة إلى عدد من المختصين بمنظمات المجتمع المدني.

وأضاف الأستاذ ماجد الشاجري في تصريحه بأن «اتخاذ أسلوب المشاركة المجتمعية كنهج يقوم على تعزيز مساهمة المواطنين بصفة فردية أو جماعية عن طريق منظمات المجتمع المدني، يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها مؤسسات الدولة"..

مبيناً أن «المشاركة المجتمعية في مفهومها العام هي عبارة عن الطرق والوسائل التي تكفل التواصل مع كل أفراد المجتمع ومؤسساته الخدمية، في كافة عمليات العمل الإداري، بدءاً من التشخيص والتخطيط ثم التنفيذ والمراقبة والمتابعة، وصولاً إلى التحسين المستمر وضمان ديمومته على المدى البعيد».

واستطرد الشاجري قائلاً: «المشاركة المجتمعية في العمل الإداري المؤسسي للقطاعات الخدمية الحكومية، تسمح بوضع برامج نابعة من احتياجات ومتطلبات مستقبلي الخدمة، بهدف تقديم خدمات ذات نوعية جيدة، وبصفة عادلة، وفي وقتها المناسب».

وختم رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني بعدن، الأستاذ ماجد الشاجري تصريحه بالقول: «حقيقة نحن بحاجة ماسة لتفعيل دور المشاركة المجتمعية، لضمان نجاح الإصلاحات التي تنفذها الدولة في المنظومات الخدمية، بالإضافة إلى كسب رضا المواطن واستعادة ثقته بالخدمات التي تقدمها له مؤسسات الدولة، وذلك بإشراكه في تشخيص الخلل في العمل الإداري والتخطيط لتجاوزه، ثم تنفيذ ومتابعة الحلول والمعالجات لتطوير وتحسين مستوى الأداء».