آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-12:30ص
أخبار وتقارير

"أسبيدس" تعلن نجاح قطر السفينة "سونيون" في البحر الأحمر

الإثنين - 16 سبتمبر 2024 - 08:44 ص بتوقيت عدن

"أسبيدس" تعلن نجاح قطر السفينة "سونيون" في البحر الأحمر

(عدن الغد)متابعات:

أعلنت المهمة البحرية الأوروبية (أسبيدس)، الأحد، أن عملية قطر السفينة "سونيون"، التي هاجمها الحوثيون بالبحر الأحمر في أغسطس الماضي، نجحت ويجري الآن سحبها إلى مكان آمن.

وأضافت في بيان تحديثي على منصة "إكس": "عملية إنقاذ السفينة... معقدة وتتكون من عدة مراحل. تم ربط قوارب القطر بنجاح بالسفينة ويتم حاليًا سحبها إلى مكان آمن".

وأشارت إلى أن سفنها العسكرية تحمي عملية السحب، ضمن مهمتها في تأمين الأمن البحري والبيئي.

يذكر أنه في 21 أغسطس تعرضت السفينة "سونيون"، التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفذه الحوثيون وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، "يو كاي إم تي أو"، إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها.

وأعلن الحوثيون أنهم قاموا بتفخيخ ثم تفجير ناقلة النفط "سونيون" التي سبق أن هاجموها في البحر الأحمر، ما تسبب باندلاع حرائق عدة على متنها قبل "السماح" بإنقاذها.

وتم إجلاء طاقم السفينة "سونيون" المؤلف من 23 فلبينياً وروسيين في اليوم التالي للهجوم من قبل فرقاطة فرنسية مشاركة في المهمة الأوروبية.

والناقلة تحمل على متنها 150 ألف طن من النفط الخام بهجمات مختلفة، ولا تزال النيران مشتعلة بداخلها، ما ينذر بتسرب النفط منها وحدوث بكارثة بيئية غير مسبوقة.

يشار إلى أن مهمة "أسبيدس" أطلقت في فبراير لحماية السفن التجارية من هجمات الحوثيين. كما أنها محض دفاعية ويسمح لها بإطلاق النار للدفاع عن السفن أو الدفاع عن نفسها.

ومنذ نوفمبر 2023 بدأ الحوثيون في شن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على البحر الأحمر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة. وخلال أكثر من 200 هجوم، أغرقوا سفينتين واحتجزوا أخرى وقتلوا 3 بحارة على الأقل.

كما هدد الحوثيون مراراً بتوسيع هجماتهم نحو المحيط الهندي والبحر المتوسط.

وأثرت هجمات الحوثيين على حركة الشحن في المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية، ما دفع الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف بحري دولي وضرب أهداف للحوثيين في اليمن، وقد شاركت بريطانيا في بعض الضربات.