آخر تحديث :الأربعاء-18 سبتمبر 2024-04:19م
أخبار وتقارير

الاتحاد الأوروبي: بدء محاولة جديدة لإنقاذ ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة في البحر الأحمر

السبت - 14 سبتمبر 2024 - 09:29 م بتوقيت عدن

الاتحاد الأوروبي: بدء محاولة جديدة لإنقاذ ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة في البحر الأحمر

(عدن الغد) متابعات:



بدأت اليوم السبت محاولة جديدة لإنقاذ ناقلة نفط تحترق في البحر الأحمر بعد هجمات شنها المتمردون الحوثيون في اليمن، بحسب ما أعلنته مهمة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي.

ونشرت عملية "أسبيدس" التابعة للاتحاد الأوروبي صورا مؤرخة يوم السبت لسفنها وهي ترافق ثلاث سفن متجهة إلى ناقلة النفط التي تحمل العلم اليوناني "سونيون".

وقالت المفوضية الأوروبية إن البعثة "شاركت بشكل نشط في هذا المسعى المعقد، من خلال تهيئة بيئة آمنة، وهو أمر ضروري لتمكين زوارق القطر من إجراء عملية القطر".

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة Planet Labs PBC صباح يوم السبت، والتي حللتها وكالة أسوشيتد برس لاحقًا، ما يبدو أنها سفن الإنقاذ الثلاث بالقرب من سونيون. ويمكن رؤية سفينة حربية في مكان قريب.

وتعرضت السفينة سونيون لهجوم من قبل الحوثيين ابتداء من 21 أغسطس. وكان على متن السفينة طاقم مكون من 25 فلبينيا وروسيا، بالإضافة إلى أربعة أفراد من الأمن الخاص، تم نقلهم بواسطة مدمرة فرنسية إلى جيبوتي القريبة.

وفي وقت لاحق، زرع الحوثيون متفجرات على متن السفينة وفجّروها، ما أثار مخاوف من تسرب مليون برميل من النفط الخام إلى البحر الأحمر.

واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول. واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة.

واعترفت الجماعة المتمردة لاحقًا بأن إحدى السفن الغارقة، وهي السفينة "توتور"، غرقت بعد أن زرع الحوثيون متفجرات على متنها وبعد أن هجرها طاقمها بسبب هجوم سابق.

كما اعترضت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة صواريخ وطائرات مسيرة أخرى في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول إلى أهدافها.