آخر تحديث :الأربعاء-18 سبتمبر 2024-07:39ص
أخبار عدن

المؤسسة الطبية تقييم ورشة عمل تحليلية حول احتياجات الشباب الصحية في اليمن

الجمعة - 13 سبتمبر 2024 - 10:04 م بتوقيت عدن

المؤسسة الطبية تقييم ورشة عمل تحليلية حول احتياجات الشباب الصحية في اليمن

عدن(عدن الغد)خاص:

برعاية وزارة الصحة العامة والسكان، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان، عقدت المؤسسة الطبية الميدانية صباح اليوم ورشة عمل بعنوان "استعراض نتائج المسح الميداني لاحتياجات الشباب الصحية وتدشين مجموعات العمل الفنية لمراجعة الأدلة الخاصة بحزمة الشباب الصحية"، ضمن إطار مشروع "زيادة توفر إمكانية الوصول والطلب على الخدمات الصحية للنساء والشباب والفتيات المتأثرين بالأزمات في اليمن".

وخلال الافتتاح، ألقى أ.د/ سالم الشبحي، وكيل وزارة الصحة والسكان، كلمة أكد فيها على أهمية المشروع في تحسين الصحة العامة للشباب، مشيراً إلى ضرورة تحديد التحديات الصحية التي تواجههم والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

من جهته، أكد أ.د/ حسن عبدربه، وكيل وزارة الشباب والرياضة، على أهمية مثل هذه البرامج في تعزيز الوعي الصحي لدى الشباب، مثمناً دور المؤسسة الطبية الميدانية الفاعل والدعم المستمر الذي يقدمه صندوق الأمم المتحدة للسكان لتحقيق أهداف المشروع.

وفي سياق الحديث، أشارت د/ إشراق السباعي، الوكيل المساعد لوزارة الصحة، إلى الدور الحيوي الذي تلعبه العيادات المتنقلة في تقديم الاستشارات الصحية للشباب والشابات في المناطق النائية والمجتمعات المتأثرة بالأزمات.

وأوضحت السباعي أن هذه العيادات لا تقتصر على تقديم الرعاية الصحية فحسب، بل تسهم بشكل كبير في تغيير الوعي الصحي لدى الفئات المستهدفة، مشيرة إلى أن توعية الشباب والشابات بأسس الصحة العامة وطرق الوقاية من الأمراض يعزز من صحتهم العامة ويضمن لهم مستقبلاً صحياً أفضل.

وبدوره، أكد السيد جون بول مدير مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في عدن، بأن الصندوق يولي أولوية لصحة الشباب، مثمناً دور الجميع في المشاركة بهذه الورشة التي ستعزز الصحة العامة.
تخللت الورشة مناقشات حول نتائج المسح الميداني.

وتم تدشين مجموعات العمل الفنية التي ستقوم بمراجعة وتحديث الأدلة الصحية الخاصة بالشباب، لضمان تقديم خدمات صحية شاملة تتناسب مع احتياجاتهم المتنوعة في ظل الأزمات الراهنة.

حضر التدشين د/ جميل عبدالواحد قائد محمد، وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع التخطيط والسياسات والتطوير، و د/ مها عبادي المدير التنفيذي للمؤسسة الطبية الميدانية، أ.د/ عارف الحوشبي مدير المركز الوطني للتثقيف،.والسيد وائل العريم ضابط برامج بالصندوق، والسيد علاء فرحان مسؤول برنامج الشباب التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان. وعدد من الأساتذة والأكاديميين والأطباء وممثلين عن وزارات ومتطوعين من الشباب.