آخر تحديث :الثلاثاء-17 سبتمبر 2024-03:17ص
أخبار عدن

اختتام ورشة العمل الخاصة بتعزيز ادارة مخاطر الكوارث في اليمن تحت شعار (معالجة الضعف وبناء الصمود)

الإثنين - 09 سبتمبر 2024 - 08:31 م بتوقيت عدن

اختتام ورشة العمل الخاصة بتعزيز ادارة مخاطر الكوارث في اليمن تحت شعار (معالجة الضعف وبناء الصمود)

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

اختتمت صباح اليوم في العاصمة عدن ورشة العمل والبرنامج التدريبي الخاص بتعزيز ادارة مخاطر الكوارث الشاملة في اليمن والتي نظمتها وزارة المياه و البيئة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك تحت شعار معالجة الضعف وبناء الصمود بمشاركة عدد 67 مشارك ومشاركة من مختلف مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال البيئة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن.

وتهدف الورشة الى تبادل الخبرات والمعارف وبناء القدرات المختلفة وحل المشاكل لمواجهة المخاطر و اهمية الحد منها خصوصا وان بلادنا تعاني من مخاطر في مجالات ونواحي عديدة.

حيث تواجه اليمن عدد من التحديات والتهديدات بما في ذلك من مخاطر طبيعية و سياسية يؤثر سلبا على الاستقرار و تنمية البلاد ، و عدم القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية الناجمة عن احداث وتغيرات شديدة تتعلق بالطقس والمناخ.

ان الحاجة الملحة لانشاء الية تنسيق وطني و الحد من مخاطر الكوارث في اطار سنداي الذي تم تبنيه من قبل الجمهورية اليمنية والذي يتضمن توصيات الحكومات لانشاء وتعزيز منتديات تنسيق حكومية تضم اصحاب المصلحة و الصله على الصعيدين الوطني والمحلي لادارة مخاطر الكوارث.

وخلال الورشة تم طرح العديد من اوراق العمل تضمنتها :
_ القدرات الوطنية لمواجهة مخاطر الكوارث العاصمة عدن.
_ تاثيرات الكوارث على التنمية ودور السلطة المحلية في مواجهتها.
_ التقرير الوطني للمخاطر الاحتمالية في اليمن 2024.
_التغييرات المناخية محرك رئيسي للكوارث في اليمن.
_ قواعد بيانات الخسائر و الاضرار ودورها في تحسين فهم مخاطر الكوارث.

وشهدت الورشة نقاشات مستفيضة بين الحاضرين وتم إترائها بالعديد من المخرجات والتوصيات التي سترفع للجهات ذات العلاقة لنظر فيها.

حضر الورشة عدد من ممثلي مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال البيئة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن وممثلي السلطة المحلية و الدفاع المدني و خفر السواحل و مركز التنبؤات الجوية