آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-06:47م
أخبار المحافظات

اتحاد نساء أبين يقيم فعالية "المسرح التشاركي" بدعم من الأمم المتحدة لتعزيز حقوق المرأة

الخميس - 05 سبتمبر 2024 - 09:12 م بتوقيت عدن

اتحاد نساء أبين يقيم فعالية "المسرح التشاركي" بدعم من الأمم المتحدة لتعزيز حقوق المرأة

أبين(عدن الغد)خاص:

ضمن مشروع توفير سبل العيش والخدمات متعدد القطاعات لشهر سبتمبر 2024، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، ولتعزيز وتعميق فهم المجتمع لحقوق المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين. نظم اتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين فعالية "المسرح التشاركي" صباح اليوم الخميس. تمت الفعالية في مجمع خولة للبنات، حيث تم التركيز على قضايا المجتمع السلبية، المتعلقة بالمرأة والفتاة.

شهد افتتاح الفعالية "المسرح التشاركي" كلمة، حيث أكدت الأمين العام لاتحاد نساء أبين، الأستاذة عديلة أحمد خضر، على حرص الاتحاد على تناول قضايا المجتمع المتعلقة بالمرأة. وفي كلمتها، أعربت عن أهمية عرض القضايا التي تواجه المرأة من خلال المسرح التفاعلي، بهدف توجيه رسائل توعوية حول الممارسات السلبية ضد المرأة والفتاة، وكيفية القضاء عليها. في خطوة تعكس التزام الاتحاد بتعزيز التوعية وتعميق الحوار حول قضايا المرأة والمساهمة في بناء مجتمع أكثر تفاعلية ومساواة.

لتوعية المجتمع وتعميق الحوار حول حقوق المرأة والفتاة، مع التأكيد على ضرورة تعزيز المساواة والعدالة الاجتماعية والنوعية. ولدعم وتعزيز حقوق النساء والفتيات في محافظة أبين، سلطت المسرحية الضوء على حقوق المرأة والفتاة في أبين حيث تناولت المسرحية عدة قضايا تناصر قضايا المرأة والفتاة، منها: حق التعليم، وضرورة الحد من الزواج المبكر وتداعياته السلبية على الفتيات الصغيرات، حق المرأة في الميراث، وحقها في تنظيم النسل وعدم الحمل غير المرغوب به باستمرار، إضافة إلى حقها في الموافقة على الزواج، والدعوة لتحقيق المساواة بين الجنسين داخل إطار الأسرة وخارجها.

انتهت فعالية المسرح التشاركي بقيادة المخرج الفنان أ. خالد حمدان من فرقة "متحدون المسرحية" في عدن، حيث قدمت مداخلات تسلط الضوء على قضية الزواج المبكر وتأثيراته السلبية على الفتاة. ففي ختام الفعالية، استعرض الدكتور صالح، مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة أبين، مخاطر الزواج المبكر وعواقبه، وأثره السلبي على الفتيات خاصة الآثار الصحية وأعباءه على قطاع الصحة. ودعا إلى تشجيع التغيير الاجتماعي ودعم إيجاد حلول لحماية الفتيات وتمكينهن. من خلال مثل هذه الفعاليات، مؤكداً على الحاجة الملحة لمعالجة هذه القضية بكل جدية وإيلاء اهتمام خاص لحماية حقوق الفتيات وضمان مستقبلهن الأفضل.

كما قدمت العديد من المداخلات المناصرة لقضايا المرأة والفتاة والدفاع عن حقوقهن.

حضر المسرحية التشاركية مدير عام تقنية المعلومات بديوان المحافظة أ. سامح مقشع ومدير عام مديرية زنجبار م. مختار الشدادي ومدير صندوق النشىء والشباب بأبين الكابتن/ وائل الزري ومدير الصحة زنجبار عبدالقادر باجميل ومدير شؤون إجتماعية زنجبار أ. حيدرة الهندي ومدير إعلام مودية أ. أحمد السقاف والشيخ سالم الشدادي وعدد من شيوخ الحارات وقيادات أمنية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الإجتماعية بالمحافظة.


*من محمد ناصر مبارك