آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص
مجتمع مدني

مؤسسة البركة للتنمية بالكود بأبين تقيم توعية في دور المرأة الريفية في الزراعة

الجمعة - 30 أغسطس 2024 - 03:24 م بتوقيت عدن

مؤسسة البركة للتنمية بالكود بأبين تقيم توعية في دور المرأة الريفية في الزراعة

أبين(عدن الغد)خاص:

اقيمت عصر امس الخميس بمقر مؤسسة البركة للتنمية بالكود مديرية خنفر محافظة أبين توعية عن دور المراه الريفية في الزراعة .

بدأت الأستاذة سيناء الهليبي توعيتها عن دور المراه في معظم انحاء العالم النامية التي تشارك المراة الريفية في إنتاج المحاصيل الزراعية وتربية المواشي وتعمل على توفير مايلزم أسرتها من غذاء وماء ووقود وتساهم في الانشطة وغير الزراعة التنوع سبل العيش.

اضافة إن المرأة تنتج الدور المهم الذي تؤديه المرأة في الزراعة الاسرية العديد من الغرض لتعزيز تمكينها الاقتصادي والاجتماعي وقائمة على لتجهيز تاجرة وعامله وسيدة اعمال.

كما اضافت إن المرأة الريفية قوة دافعة لتحقيق الأمن الغذائي وان المرأة هي العمودي الفقري عندما تكون المرأة الريفية قادر على الوصول إلى الموارد. والخدمات من الغرض لتصبح قوة دافعة لمكافحة الجوع وسوء التغذية والفقر في المناطق الريفية .

واضافت : أن النساء في المناطق النامية تلعب دورا رئيسيا في إدارة الاسرة تأدية اسهامات كبيرة في الإنتاج الزراعي إلا أن انعدام المساواة مازال موجود.
كذلك عبر إدماج النوع الاجتماعي في المبادرات والمشاريع الريفية لتمكين المرأة في المشاركة الفعلية في التنمية عبر وصول إلى الموارد والخدمات وغيرها

فالنساء هن نسبة كبيرة في القوى العاملة الزراعية وبانة يتحملن المسؤلية الكبرى في تقديم الرعاية المجانية وغيرها .

في ختام التوعية شكر الاستاذة سيناء الهليبي الحضور على حُسن الأستماع والفهم لما جاء بالتوعية
كما قدمت شكرها وأمتنانها للأستاذة إلهام الشيبة رئيسة مؤسسة البركة للتنمية .

من جانبها عبرت رئيسة مؤسسة البركة للتنمية عن سعادتها لكل الجهود التي يقوم بها فريق التوعية بالمؤسسة بقيادة الأستاذة سيناء الهليبي ذات المجهود الرائع والكبير التي تقدمه من التوعيات في عدة مجالات.

هذا وقد عبر عدد من النساء الحاضرات في التوعية عن إعجابهن وارتياحهن لمثل هذه التوعية في المجال الزراعي خاصة للمرأة الريفية من أجل الأستفادة والتحفيز لكون المرأة الريفية عاملات بالمجال الزراعي والحيواني شاكرين جهود مؤسسة البركة على مثل هذه التوعيات.


*من أحمد النقطاء