آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-03:46م
أخبار عدن

نظمته الإدارة العامة لصحة الموانئ

إختتام الاجتماع التنسيقي الاول لتعزيز قدرات الصحة العامة في المنافذ البرية والبحرية والجوية

الأربعاء - 21 أغسطس 2024 - 09:37 م بتوقيت عدن

إختتام  الاجتماع التنسيقي الاول لتعزيز قدرات الصحة العامة في المنافذ البرية والبحرية والجوية

عدن (عدن الغد) خاص

كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

اختتمت الإدارة العامة لصحة الموانئ والمحاجر الصحية بوزارة الصحة العامة والسكان وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبتمويل صندوق الجائحات اليوم بالعاصمة عدن .
الاجتماع التنسيقي الاول متعدد القطاعات بشأن قدرات الصحة العامة في المنافذ الحدودية وبرعاية كريمة من معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح . والذي استمر لمدة يومين بمشاركة (٤٠) مشاركا ومشاركة من الجهات ذات الاختصاص ( وزارة الصحة ،وزارة النقل ،وزارةالداخلية ،جمارك ،موانئ،حماية البيئة ،خفر السواحل ، أمن ،مطارات , منافذ برية ..إدارة صحة الموانئ والمحاجر الصحية ...الخ ) .
وفي ختام الاجتماع اوضح الدكتور جمال الماس مديرعام الإدارة العامة لصحة الموانئ والمحاجر الصحية بوزارة الصحة أهمية هذا الاجتماع الذي ناقش على مدى يومين العديد من المحاور والمرتكزات الأساسية حول قدرات الصحة في المنافذ البرية والبحرية والجوية .بالإضافة إلى إلقاء عدد من المحاضرات حول اللوائح الصحية الدولية في منافذ الدخول ،والقدرات المطلوبة ،وتقييم القدرات الصحية في منافذ الدخول بحسب دليل منظمة الصحة العالمية ونتائج التقييم المشترك في المنافذ في مايو ٢٠٢٣م وايضا تقييم القدرات في المنافذ في ديسمبر ٢٠٢٣م .
كما شملت فعاليات اليوم الثاني والاخير محاضرات حول مكافحة العدوى والنواقل والاجراءات الاحترازية لدخول اي جوائح طارئة بمافي ذلك "جدري القرود " وتحديد ادوار ومسؤوليات الجهات العاملة في المنافذ (SoPs) كما تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل حول ادوار الجهات العاملة في المنافذ بالإضافة إلى مجموعة عمل لتعزيز التنسيق المشترك وتشكيل اللجنة الوطنية ،وصولا إلى عرض نتائج عمل المجموعات.
واختتم الدكتور جمال الماس حديثه بالتاكيد على أهمية الاجتماع التنسيقي الذي جاء حرصا من معالي وزير الصحة العامة الدكتور قاسم بحيبح لتفعيل وتعزيز التنسيق والتعاون بين كافة الجهات ذات العلاقة. في الموانئ والمنافذ الحدودية مع وزارة الصحة ممثلة بالإدارة العامة لصحة الموانئ والمحاجر الصحية بغية تحقيق الأهداف العامة في تفعيل العمل المشترك والمضي قدما نحو تطوير العمل الصحي وحماية بلادنا من مخاطر دخول الأمراض والاوبئة الخطيرة عبر الموانئ أو المنافذ البرية والبحرية والجوية .خصوصا في ظل الوضع الراهن الذي تعيشه بلادنا ..
وكان محمد عبدالله مبارك بن عيفان مستشار وزير النقل للشؤون البحرية .أكد أهمية الاجتماع التنسيقي في تحقيق التكامل بين كافة الجهات والقطاعات المختلفة لتعزيز القدرات الصحية في الموانئ والمنافذ البرية والبحرية والجوية خصوصا في المحافظات الجنوبية .مشيدا بتفاعل المشاركين وما ابدوه من اهتمام بالغ ومشاركة فاعلة خلال ايام فعاليات الاجتماع .
وقد خرج الاجتماع الذي اثري بالنقاش المستفيضة بعدد من النتائج والمقترحات والتوصيات التي تهدف تعزيز العمل الصحي في مختلف الموانيء والمنافذ البرية والبحرية والجوية في بلادن.