آخر تحديث :الخميس-12 سبتمبر 2024-03:57م
أخبار المحافظات

لجنة لمؤسسي الحلف ترفض التحشيد باسم حلف قبائل حضرموت وتعطيل المصالح العامة

الأربعاء - 21 أغسطس 2024 - 04:33 م بتوقيت عدن

لجنة لمؤسسي الحلف ترفض التحشيد باسم حلف قبائل حضرموت وتعطيل المصالح العامة

حضرموت (عدن الغد) خاص:

عقدت اللجنة التحضيرية لهيكلة وتسيير اعمال حلف قبائل حضرموت المنبثقة عن اللقاء الموسع لأعضاء رئاسة وقيادات حلف قبائل حضرموت، اجتماعا بالمكلا صباح أمس الثلاثاء الموافق 20 اغسطس 2024 للوقوف على تداعيات ما تشهده حضرموت من استهداف وتجاذبات.
وقد ناقش المجتمعون حالة التحشيد والتجييش للشباب تحت غطاء التجنيد والتفرد بالقرارات باسم حلف قبائل حضرموت في ظل غياب لمؤسسي الحلف وقياداته ودون شور أو مشاركة واختزاله في اشخاص وتجييره لتأييد بيانات مكون سياسي لمصالح خاصة.. وصدر عن الاجتماع البيان فيما يلي نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم
عقدت اللجنة التحضيرية لهيكلة وتسيير اعمال حلف قبائل حضرموت المنبثقة عن اللقاء الموسع لأعضاء رئاسة وقيادات حلف قبائل حضرموت، اجتماعا صباح اليوم الثلاثاء الموافق 20اغسطس 2024 في أجواء تسودها روح التفاهم والمسؤولية والحرص على وحدة الصف الحضرمي وأمن واستقرار حضرموت في ضوء ما تشهده حضرموت من استهداف وتجاذبات ، وقد ناقش المجتمعون حالة التحشيد والتجييش للشباب تحت غطاء التجنيد والتفرد بالقرارات باسم حلف قبائل حضرموت في ظل غياب لمؤسسي الحلف وقياداته ودون شور أو مشاركة واختزاله في اشخاص وتجييره لتأييد بيانات مكون سياسي لمصالح خاصة .

وقد حرصت اللجنة ومنذ بداية التداعيات على وحدة الصف والتأكيد بأن استحقاقات ومطالب أبناء حضرموت العامة لا يمكن ان يتم تجاوزها أو الاختلاف حولها، الا ان مايحدث من تحشيد وتجنيد وتسليح للشباب وتعطيل للمصالح العامة والخدمات الأساسية تحت ذريعة مكافحة الفساد وتشكيل لجان اشرافية خارج مؤسسات الدولة الرسمية القائمة ، ينذر بمخاطر لازال بعاني منها الوطن وأصبحت هذا اللجان والمشرفين فوق السلطات المحلية .

وبعد نقاش مستفيض وتغليب المصلحة العامة وأمن واستقرار حضرموت خرج المجتمعون بالآتي:

1- رفض ما يحدث من تصرفات او قرارات فردية وتحشيد وتجنيد باسم حلف قبائل حضرموت دون التشاور مع أعضاء رئاسة الحلف وقيادته والتي كانت ولازالت نقطة الخلاف في رئاسة الحلف.
ان أي قرارات أو تصرفات تصدر دون اجماع رئاسة وقيادة الحلف والمشاركة في اتخاذ القرارات ومتابعة تنفيذها، لا تمثل حلف قبائل حضرموت وان التفرد بالقرار افشل تنفيذ بنود اتفاق التحكيم وتنفيذ التوجيهات الرئاسية والوزارية 2014 ، لذا نؤكد على ضرورة استكمال هيكلة الحلف بما يضمن تعزيز المشاركة والتشاور في اتخاذ القرارات ومتابعة تنفيذها .

2- تؤكد اللجنة بأنها مع كافة مطالب واستحقاقات حضرموت وعلى المجلس الرئاسي العمل على تنفيذ تلك المطالب والمصفوفة المقدمة من السلطة باحتياجات حضرموت العاجلة ، والتأكيد على مبادئ واهداف الحلف ولن يكون الحلف مطيه الأحزاب والمكونات السياسية والمصالح الشخصية .

3- اعتماد محطة غازية لاتقل عن 300 ميقا يصدر بها قرار جمهوري وتكلف بها شركة بترومسيلة وتزمين التنفيذ للمحطة وخطوط النقل ، واعتماد الدفعة الأولى من المخزون النفطي في الضبة .

4- حصول حضرموت على حصتها من الثروة النفطية والسلطة بما يتناسب مع مساحة حضرموت ونسبة الإنتاج العام من القطاعات المنتجة في حضرموت ، ونرفض أي تجاوز لحقوق حضرموت في الثروة والسلطة في أي تسوية قادمة .

5- تنفيذ التوجيهات الرئاسية والوزارية الصادرة في 2014 والمتضمنة اعتماد نسب التوظيف في الشركات العامة 70 %من العمالة الخدمية و50% من العمالة الفنية التخصصية من أبناء حضرموت ، والتزامات الشركات العاملة في مناطق الامتياز وفقا للآلية المقررة للتنفيذ في اتفاق التحكيم .

6- رفض التحشيد بدعوى تجنيد الشباب خارج الأطر الرسمية ، ونشيد بدور قيادة المنطقة العسكرية الثانية في التنبيه بأن لا تجنيد يتم حاليا عبر الأطر الرسمية . وعلى المشائخ والمقادمة والمناصب القيام بواجبهم اتجاه أبنائهم بالتوعية والإرشاد
7- ان حضرموت اليوم تدار من أبنائها ونؤكد وقوفنا مع السلطة المحلية لتحقيق مطالب واستحقاقات حضرموت، وعليهم القيام بواجبهم ومسؤولياتهم في خدمة حضرموت، برفع رسالة عاجلة بمصفوفة المطالب والاستحقاقات مزمنة التنفيذ وفي حال عدم الاستجابة من السلطة المركزية خلال الفترة المحددة تتخذ حضرموت ما تراه مناسب ، وعلى السلطة توسيع المشاركة المجتمعية وحوكمة المال العام .

صادر عن اللجنة التحضيرية لهيكلة وتسيير اعمال حلف قبائل حضرموت