آخر تحديث :الخميس-12 سبتمبر 2024-11:23ص
أخبار عدن

جامعة العلوم والتكنولوجيا - عدن تختتم مؤتمرها العلمي الدولي الأول

الثلاثاء - 20 أغسطس 2024 - 05:48 م بتوقيت عدن

جامعة العلوم والتكنولوجيا - عدن تختتم مؤتمرها العلمي الدولي الأول

عدن(عدن الغد)خاص:

برعاية معالي دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد بن مبارك اختتمت جامعة العلوم والتكنولوجيا - المركز الرئيس عدن المؤتمر العلمي الدولي الأول: تحت شعار (العلوم الإدارية والتنمية المستدامة- الواقع والطموح) الذي تنظمه كلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة عدن. على مدى ثلاثة ايام، وشارك فيه أكثر ١١٥ باحثاً، وعدد البحوث المقدمة ٧٥ بحث باللغتين العربية والإنجليزية تم قبول ٦٨ بحثًا وقد حكمت البحوث المشاركة من قبل ٢٧ من العلماء والمتخصصين من الجامعات اليمنية والعربية كما شاركت ١٤ جامعة يمنية و١٥ جامعة عربية.

وفي اختتام المؤتمر الذي حضره الدكتور عبدالغني حميد احمد القائم باعمال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا والدكتور خالد باسليم وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور عمر القطيبي مساعد رئيس جامعة لشؤون الأكاديمي وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية، وأعضاء مجلس الاعتماد الأكاديمي، وممثلي المنظمات الدولية، وممثلي البنوك التجارية، وعدد كبير من الأكاديميين والباحثين والمهتمين.
ألقى الدكتور منير العبادي مساعد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا كلمة رحّب فيها بالحاضرين جميعًا، وقال إن اختتام المؤتمر العلمي الدولي الأول للعلوم الإدارية والتنمية المستدامة تحت شعار الواقع والطموح يعتبر كركيزة أساسية بأهمية البحث العلمي التي تسعى إليها الجامعة للمساهمة في الارتقاء بمستوى التعليم العالي والبحث العلمي، وخدمة المجتمع في اليمن.

وأشار العبادي مساعد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا ان هذا المؤتمر العلمي الدولي تأتي انطلاقًا من حرص جامعة العلوم والتكنولوجيا على إثراء البحث العلمي، وتعزيز دوره في خدمة المجتمع المحلي والإقليمي والدولي، وكذا تشجيع العلماء والباحثين والمهتمين وطلبة الدراسات العليا والبكالوريوس، بالإضافة لاهتمام الجامعة بزيادة الوعي بقضايا التنمية المستدامة.

وأشاد. الدكتور خالد باسليم وكيل وزارة التعليم العالي، بتنظيم جامعة العلوم والتكنولوجيا لهذا المؤتمر العلمي الدولي النوعي الهام ، داعيا الجامعات لان تحذو حذو جامعة العلوم في الاهتمام بالبحث العلمي باعتباره اهم مايميز مؤسسات التعليم العالي وبه تسمو الامم والشعوب وترتقي المجتمعات وتزدهر الحضارات.

وأثنى الدكتور باسليم على جهود جميع الجهات التي شاركت وساهمت في إنجاح فعاليات المؤتمر الدول الأول للعلوم الإدارية والتنمية المستدامة- الواقع والطموح)

وكما القى الدكتور محمود عبده خالد عميد كلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة العلوم والتكنولوجيا كلمة قال فيها ان إسهامات المشاركين البحثية شكلت إضافات نوعية في الفكر الاقتصادي العربي، معربا عن أمله في أن تسهم مخرجات المؤتمر العلمي الدولي في دفع ثقافة حديثة للمشاريع، والانطلاق نحو آفاق التميز في هذا المجال. للارتقاء بواقع العلوم الإدارية، وربط العلوم الإدارية بعملية التنمية المستدامة، موضحا حيث يشارك في المؤتمر أساتذة الجامعات اليمنية والعربية والباحثين والجهات الرسمية، كما ستعرض في المؤتمر عدد كبير من البحوث والأوراق العلمية لباحثين ومتخصصين من الجامعات اليمنية والإقليمية والدولية.

وبحسب البيان الختامي للمؤتمر فقد بدأت الترتيبات لإقامة هذا المؤتمر العلمي الدولي منذ شهر يناير من العام الحالي 2024. وقد هدف المؤتمر إلى تحقيق خمسة أهداف علمية وبحثية في مجال العلوم الإدارية والتنمية المستدامة، ولعدد (6) محاور. وشارك في المؤتمر عدد (8) لجان إشرافية وتخصصية، ولعدد (58) عضوًا من مختلف الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة، منهم (27) عضوًا في اللجنة العلمية، وهم من: اليمن، ومصر، والأردن، والمغرب، والسودان. إضافة إلى مشاركة عدد (15) طالبًا وطالبة في تنظيم المؤتمر.

بلغ عدد البحوث المشاركة في المؤتمر (68) بحثًا مقبولًا بعد عملية التحكيم والمراجعة، وبمشاركة عدد (115) باحثًا وباحثة، وبنسبة (25%) من مشاركة الإناث.

وبلغت عدد الدول المشاركة في المؤتمر (9) دول عربية وإقليمية. كما بلغ عدد الجامعات اليمنية المشاركة فيه (14) جامعة معظمها من الجامعات الحكومية، فيما بلغ عدد الجامعات العربية والإقليمية المشاركة (16) جامعة.

بالإضافة إلى ذلك فقد بلغت نسبة البحوث المعروضة في المؤتمر (97%) من البحوث المعتمدة للمشاركة في المؤتمر. ونُفذت (12) جلسة علمية لمناقشة بحوث المؤتمر، حيث شارك في إدارة هذه الجلسات علماء متخصصون في محاور المؤتمر من جامعات: عدن، وصنعاء، وتعز، والحديدة.

في ختام المؤتمر العلمي الدولي تم تكريم الداعمين لهذا المؤتمر ممثلة في البنك الاهلي وكذلك شركة جمعان كما تم تكريم المشاركين الباحثين الذين شاركوا في فعاليات المؤتمر ومنح شهادات الشكر والتقدير من أجل خروجه بالشكل المطلوب ،

هذا وخلصت اللجنة العلمية للمؤتمر إلى العديد من التوصيات وردت في البيان التالي :- من أبرزها التأكيد على ضرورة اهتمام الدول ومنظمات الأعمال بسلوكيات القيادة وتطبيق مبادئ الحوكمة؛ لما لهما من علاقة إيجابية مع التنمية المستدامة، ودعوة الوزارات ومنظمات الأعمال للعمل على غرس ثقافة التنمية المستدامة لدى العاملين فيها في مختلف المستويات، وكذا دعوة الدول والمنظمات الدولية ومنظمات الأعمال للاهتمام بالمشاريع المعنيّة بمعالجة المشكلات ذات العلاقة بالتنمية الاقتصادية واستدامتها، والتوصية بالعمل على تنمية الروابط وإقامة العلاقات الجيدة بين مختلف المنظمات وأصحاب المصالح معها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وكذلك التوصية بتفعيل التعاون والعمل المشترك بين مختلف المنظمات المجتمعية في القطاعين العام والخاص؛ بما يعزّز التنمية المستدامة، والحثّ على تبادل المعلومات والخبرات والتجارب الخارجية، وتعزيز التعاون مع الدول العربية والمجتمع الدولي؛ للتغلب على تحديات التنمية المستدامة، والدعوة إلى الاستفادة من نتائج وتوصيات بحوث المؤتمر في المجالات التطبيقية المختلفة وخدمة المجتمع.


*من قيصر ياسين ومنير مصطفي
تصوير : طلال قاسم