آخر تحديث :الخميس-12 سبتمبر 2024-11:23ص
حوارات

مدير كلية الشرطة بحضرموت: نسعى لمواكبة الحداثة واعتماد الخطط وفقاً لمعايير الجودة العالمية

الثلاثاء - 20 أغسطس 2024 - 05:12 م بتوقيت عدن

مدير كلية الشرطة بحضرموت: نسعى لمواكبة الحداثة واعتماد الخطط وفقاً لمعايير الجودة العالمية

((عدن الغد))خاص.

تمضي كلية الشرطة حضرموت بخطى ثابتة وحثيثة نحو الأمام لتصنع تاريخاً مجيداً في تطوير المنظومة الأمنية بإقليم حضرموت (حضرموت، شبوة، المهرة، سقطرى)، والتي تؤدي رسالة تعليمية وتدريبية متميزة لبناء شرطة وأمن قوي مهنياً نحو شراكة مجتمعية أمنية لمواجهة ومكافحة الجريمة، فيما ترتكز رؤيتها على الجودة في الأداء والانضباط في السلوك والتميز في المعاملة، والكفاءة في التعليم والتدريب والتنظيم، وصنع وتخريج أجيال مؤهلة مهنياً نحو الارتقاء بالأداء الأمني لخدمة المجتمع، وصولاً نحو تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة.

موقع "عدن الغد" حاور مدير كلية الشرطة بحضرموت العميد الركن الدكتور صالح عبد بن ناصر التميمي الذي رد بشفافية على أسئلتنا الآتية، نتابع ذلك من خلال الحوار الآتي:
حاوره / عبدالعزيز بامحسون
حدثونا أولا عن البدايات الأولى لإنشاء كلية الشرطة بحضرموت وحتى اليوم، وما هي الدلالات من إنشائها؟

حقيقة بعد تحرير ساحل حضرموت في الرابع والعشرين من أبريل من العام 2016م من قبضة تنظيم القاعدة الإرهابية بفضل التضحيات الجسيمة التي قدمها أبناء حضرموت من قوات النخبة الحضرمية ولحاجة تأهيل كوادر أمنية مؤهلة على مستوى الإقليم الشرقي، وضعت فكرة لإنشاء كلية للشرطة في محافظة حضرموت، وعلى ضوء ذلك تم تأسيس البنية التحتية لها بجهود من قبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج سالمين البحسني، حتى أنشأت في العاشر من إبريل 2019 م بموجب القرار الجمهوري رقم 18 لسنة 2019م، وتم أعداد الخطط التعليمية والتدريبية وفقًا للقوانين النافذة ذات العلاقة، ومنذ ذلك الحين شهدت الكلية تطوراً ونمواً مستمرين في مجال تدريب وتخريج ضباط الشرطة وتطوير قدراتهم. والتي تهدف من إنشائها إعداد وتخريج ضباط شرطة يتمتعون بالكفاءة المهنية وتأهيلهم علمياً وعملياً، وصنع أجيال مؤهلين مهنياً ويرتقون بالأداء الأمني في خدمة المجتمع، وأعداد وتشجيع البحوث العلمية في المجال الشرطوي وما يتصل بمكافحة الجريمة والمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع لمواكبة التطور العلمي والتقدم التكنولوجي في العلوم الشرطوية وعقد الشراكات والتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة بما يخدم الكلية ومنتسبيها.

كم عدد القدرة الاستيعابية في الكلية من الطلاب، وعدد المستويات فيها، وكم عدد الدفع المتخرجة وكم عدد الخريجين إلى هذا العام؟
تقدر القدرة الاستيعابية للكلية بحوالي (600) طالباً، أما المستويات التي تضمها الكلية فتنقسم الدراسة فيها إلى قسمين:
القسم العام: وتكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات يتخرج الطالب بشهادة بكالوريوس قانون وبدبلوم علوم الشرطة.

القسم الخاص: ويتم فيها قبول الطلاب الجامعيين لتأهيلهم عسكريا وتكون مدة الدراسة سنة واحدة فقط ويتخرج بشهادة دبلوم علوم الشرطة ويكون استيعاب القسم الخاص وفقًا لاحتياج الوزارة.
أما عدد الدفع المتخرجة فهي ثلاث دفع، دفعتين قسم خاص ودفعة قسم عام بإجمالي (450) ضابطاً .
من له الحق في التقدم للالتحاق بكلية الشرطة؟

الحق في التقدم لكل شخص خريج ثانوية عامة ووفقا لشروط محددة وفق نظام ولوائح الكلية وكذلك كل خريج جامعي حسب الاحتياج من قبل وزارة الداخلية لرفد الأجهزة الأمنية والإدارات بالتخصصات المطلوبة.
ما هي شروط القبول؟
هناك عدة شروط للقبول والتسجيل بكلية الشرطة بحضرموت منها لا للحصر:
ــ أن يكون متمتعاً بالجنسية اليمنية ومن أبوين يمنيين من أبناء الإقليم.
ــ أن يكون عازب (غير متزوج) وألا يتزوج أثناء فترة الدراسة.
ــ أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بنسبة (75)% وما فوق.
ــ أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة وأن لا يكون قد فصل من أي كلية أو معهد لأسباب تخل بالشرف أو الأمانة ما لم قد رد إليه اعتباره بحكم قضائي بان.
ــ لا يقل سن الطالب عن (18) سنة ولا يزيد عن (23) سنة.
ــ أن يكون مستوفياً لشروط اللياقة البدنية والسلامة الصحية والعلاجية في جميع الفحوصات التي تجريها الكلية.
ــ لا يكون منتمياً لأي حزب أو تنظيم سياسي أو مناصر له.
ــ أن يجتاز جميع امتحانات القبول بنجاح.
على ماذا تستند الكلية في مقرراتها الدراسية والمناهج التعليمية؟
تستند الكلية في مقرراتها الدراسية والمناهج التعليمية على قانون أكاديمية الشرطة رقم (10) لسنة 2001م وقانون وزارة التعليم العالي وتعليلاته، أما المقررات فهي تنقسم إلى مقررات قانونية ومقررات شرطية ، حيث توجد لدينا خطة تعليمية وتدريسية يتم إقرارها من قبل وزارة الداخلية حيث يتحصل الطالب في الكلية على عدد من المعارف في الجانب القانوني والنظري منها القانون الجنائي، والقانون المدني، والقانون الدولي العام، والقانون الدولي الخاص، وعلوم شرطية وإدارية، إضافة إلى علوم فرعية مساعدة مثل علم النفس الجنائي وعلم الأدلة والتحقيقات وغيرها من العلوم الأساسية والفرعية وعلم اللغات بالإضافة إلى البرامج الرياضية والثقافية.
هل لديكم نية لانخراط العنصر النسائي من خريجات الثانوية العامة في الكلية؟
العنصر النسائي شريك أساسي ومهم لبناء الوطن وهناك رؤية مستقبلية لدينا لاستيعاب الكادر النسائي لما لها من دور في تقديم خدمات مجتمعية.

كيف تقيمون مستوى الانضباط للطاقم التعليمي والتدريبي والطلاب؟
تعد كلية الشرطة بحضرموت رمزا للانضباط والالتزام وترتكز على قوانين ولوائح تطبق على كل منتسبي الكلية من ضباط وطلاب، ومن أجل ذلك يتم تطبيق أعلى المعايير الحديثة في التعليم والتدريب الأمني حتى نتمكن من تخريج كوادر أمنية مؤهلة تمتلك القدرة على مواجهة التحديات الأمنية المعاصرة والمساهمة في حفظ الأمن والاستقرار في البلاد.
ماذا عن دور وزارة الداخلية والسلطة المحلية بالمحافظة في دعم الكلية؟
تعد وزارة الداخلية الواجهة الأولى لدعم الكلية، كما تحظى أيضاً بالدعم اللامحدود من قبل السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بسيادة محافظ محافظة حضرموت رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية العليا بالمحافظة الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي في مختلف المجالات.
كيف هي علاقة الكلية بالكليات العسكرية المماثلة داخل الوطن وخارجه والجامعات المدنية اليمنية؟
علاقة كلية الشرطة حضرموت بالكليات العسكرية والمدنية علاقه شراكة حيث عقدت كلية الشرطة بحضرموت العديد من الشراكات مع الجامعات المدنية وفي مقدمتها كلية القانون بجامعة حضرموت وجامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة سيئون، كما تسعى كلية الشرطة حضرموت لعقد شراكات استراتيجية مع الكليات العسكرية والأمنية بالداخل والخارج.
ما هي الخطط المستقبلية للكلية؟
وفقا لرؤية الكلية فإن قيادة الكلية تسعى لمواكبة الحداثة واعتماد الخطط وفقا لمعايير الجودة العالمية وبما يسهم مستقبلا في تخريج كادر أمني مؤهل يساعد في استتباب الأمن في المجتمع، بالإضافة إلى تطوير المقررات الدراسية إلى العام 2030م.
أكيد هناك صعوبات جمة واجهتكم في عملكم داخل الكلية، هل تذكرون لنا أبرزها؟
أبرز الصعوبات والمعوقات على سبيل المثال لا للحصر هي :
ــ ضعف الميزانية التشغيلية.
ــ عدم استكمال البنية التحتية للكلية التي من المفترض أن تمر على عملية البناء خمس مراحل، ولكن لم ينجز منها سوى مرحلتين ونحن في طور المتابعة الحثيثة عبر الجهات المختصة.

ما الذي تودون إضافته في ختام هذا الحوار؟
في الختام أشكر موقع "عدن الغد" على هذه الإطلالة الجميلة لهذا الصرح الأكاديمي الأمني وتسليط الضوء على كلية الشرطة بحضرموت لما لها من دور في تأهيل وتخريج كوادر أمنية مسلحة بسلاح العلم والمعرفة الأمنية والقانونية والتدريبات الأمنية الهادفة لتحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع.