آخر تحديث :الأربعاء-11 سبتمبر 2024-10:42م
أخبار المحافظات

قناة بدر الزراعية.. ردها خسير وخطير وفتحها يسبب ضررَا كبيرَا

السبت - 17 أغسطس 2024 - 09:23 م بتوقيت عدن

قناة بدر الزراعية.. ردها خسير وخطير وفتحها يسبب ضررَا كبيرَا

كتب/ حسين معشوق:

ساقية بدر قناة مائية زراعية أنشئت قبل حوالي 40 عام بمبادرات شعبية وإمكانيات ذاتية وكان من المقرر أن تنجز في نهاية الثمانينات من قبل مشروع تطوير وادي بيحان الزراعي.

وتعتبر من كبرى قنوات الري بمديرية عسيلان م/شبوة حيث تبدأ من شمال مديرية بيحان لتروي مايقارب من 300 هكتار من الأراضي الزراعية، وتمر فوق عدة قرى ومناطق سكنية مشكلة خطر محدق بهذه المناطق إذا لم يتم إنجازها بالشكل المطلوب حيث لايوجد لها قيد أو سد لاعطائها الماء الكافي الذي لايشكل خطر.

ويظل الحاجز الذي يتم عمله من التراب مكلف وخطير حيث تتكدس مياه السيول في الوادي لعدة كيلومترات خلف القناة تتحين الفرصة للانقضاض وجرف ما أمامها مسببة كارثة لاسمح الله، وهروباً من هذا الحال يتطلب الأمر تصميم هندسي لقناة زراعية نافعة غير ضارة تكون مكسب بلا خسائر للمزارعين.

وقد علمنا بوضع دراسة لهذه الساقية، ولهذا نشد على أيادي المسؤولين والمهندسين في الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتحرك السريع ونطالب مكتب الزراعة بشبوة والأشغال العامة بالتحرك، ونطلب المساعدة من المنظمات المانحة لإنجاز مشروع القناة لتتمكن مئات الأسر من العيش الكريم في أرضها بدون منغصات ومن المؤمل أن تتسع الرقعة الزراعية المستفيدة من مشروع هذه الساقية لشمل الحنو وذياو ولحمر وحريشفه والسليم مديرية عسيلان وربما أكثر من ذلك.