آخر تحديث :الأربعاء-11 سبتمبر 2024-06:44ص
أخبار وتقارير

الاتحاد الأوروبي: اقتحام مكتب مفوضية حقوق الإنسان في صنعاء يشكل تصعيدا لا يحترم الحصانة الأممية

الأربعاء - 14 أغسطس 2024 - 10:36 م بتوقيت عدن

الاتحاد الأوروبي: اقتحام مكتب مفوضية حقوق الإنسان في صنعاء يشكل تصعيدا لا يحترم الحصانة الأممية

(عدن الغد) خاص:


أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، الأربعاء، أن اقتحام الحوثيين للمكتب المحلي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء يشكل تصعيدًا آخر، لا يحترم الحصانة الممنوحة للأمم المتحدة.

وقالت بعثة الإتحاد الأوروبي في بيان لها: "يشكل اقتحام الحوثيين للمكتب المحلي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء تصعيدًا آخر، في أعقاب موجة الاعتقالات التي شنها الحوثيون لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية والبعثات الدبلوماسية في اليمن منذ أكثر من شهرين".

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يؤيد بشكل كامل دعوة المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فولكر تورك للحوثيين لاحترام الامتيازات والحصانات الممنوحة للأمم المتحدة وإعادة المباني والمعدات التي تم الاستيلاء عليها.

وشددت البعثة، على أهمية الحفاظ على قدرة الرصد والإبلاغ عن حقوق الإنسان للحضور الميداني للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن.

ويوم أمس، أعلنت الأمم المتحدة، اقتحام جماعة الحوثي مقر مكتب حقوق الإنسان التابع لها في العاصمة صنعاء، واستولت عليه وصادرت وثائق وأثاث ومركبات المكتب.

وقال رئيس مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك - في بيان- "في الثالث آب/ أغسطس الجاري، أرسلت سلطات الحوثيين وفدا إلى مكتب مفوضية حقوق الإنسان في صنعاء قام بإجبار الموظفين المحليين على تسليم ممتلكاتهم، بما في ذلك وثائق وأثاث ومركبات، فضلا عن مفاتيح المكتب. وهي لا تزال تسيطر على المكتب حتى اليوم".

وأضاف "دخول مكتب تابع للأمم المتحدة من دون إذن والاستيلاء بالقوة على وثائق وممتلكات يتعارضان بشكل كامل مع اتفاقية امتيازات وحصانات الأمم المتحدة”.

واعتبر ذلك اعتداء خطيرا على قدرة الأمم المتحدة أن تمارس ولايتها، بما في ذلك ما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق الإنسان التي يدافع عنها مكتبي.

ودعا المسؤول الأممي جماعة الحوثي إلى مغادرة المبنى فورا وإعادة جميع الأصول والممتلكات، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن.

وأردف "يؤسفني أن أيا من مناشداتنا لم تجد آذانا صاغية"، مضيفا: "من الضروري للغاية أن تحترم سلطات الأمر الواقع الأمم المتحدة واستقلالها، وأن تفرج عن جميع موظفيها المحتجزين فورا، وأن تهيئ الظروف التي تمكن مكتبي ووكالات الأمم المتحدة الأخرى من مواصلة عملها الحاسم خدمة للشعب اليمني وبمنأى عن أي تهديدات أو عراقيل".