آخر تحديث :الأربعاء-11 سبتمبر 2024-03:20ص
أخبار وتقارير

الكشف عن سبب إزاحة مؤتمر صنعاء من الحكومة الجديدة للحوثيين

الأربعاء - 14 أغسطس 2024 - 06:18 م بتوقيت عدن

الكشف عن سبب إزاحة مؤتمر صنعاء من الحكومة الجديدة للحوثيين

(عدن الغد)متابعات:

عبّرت تشكيلة الحكومة الجديدة للانقلاب عن الأجنحة المتصارعة داخل جماعة الحوثي، وخلت من وعود التغييرات الجذرية، باستثناء إزاحة جناح حزب المؤتمر الشعبي العام / جناح صنعاء.
وكشفت مصادر سياسية، أن جماعة الحوثي استبعدت جناح حزب المؤتمر في صنعاء، بعد أن طالب الحزب بصلاحيات كاملة لوزرائه في حال دخل في التشكيلة، حيث رفض عبدالملك الحوثي وقيادات الجماعة هذا الطلب.
في السياق، نقلت "الشرق الأوسط" عن المصادر أن زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، وفي مسعى لاحتواء الصراعات الداخلية أقرَّ تشكيل الحكومة الانقلابية الجديدة من أجنحة الجماعة حتى تتقاسم السلطة والمال، مع التضحية بجناح حزب المؤتمر الشعبي، الذي ظل ممثلوه دون صلاحيات في الحكومة الانقلابية السابقة طوال الأعوام الستة الماضية منذ استشهاد الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح.
وتعني تشكلية الحكومة الانقلابية الجديدة -وفق المصادر- أن الحوثيين قد استفردوا بحكم مناطق سيطرتهم؛ لأنهم يتهمون جناح حزب المؤتمر الشعبي بعدم الجدية في التحالف معهم، وأنه قَبِل بوضعيته ليتجنب حله ومصادرة ممتلكاته واعتقال قيادته.
ويوم الإثنين الماضي، 12 أغسطس الجاري/ أعلنت المليشيات الحوثية تشكيلة جديدة لحكومتها، غير المعترف بها دوليًا، ودمجت عددًا من الوزارات، حيث قلصت العدد إلى 19 وزارة، بعد دمج 8 وزارات بأخرى.