آخر تحديث :الثلاثاء-10 سبتمبر 2024-04:27م
المهجر اليمني

ندوة عن رفع العقوبات عن السفير احمد علي عبدالله صالح

الأحد - 11 أغسطس 2024 - 02:32 م بتوقيت عدن

ندوة عن رفع العقوبات عن السفير احمد علي عبدالله صالح

القاهرة ((عدن الغد)) خاص:

إعلان
بإذن الله تعالى، يقيم المركز اليمني المستقل للدراسات الاستراتيجية، يوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، ندوة تحت عنوان:
"سيناريوهات المشهد في اليمن بعد رفع العقوبات الأممية عن السفير اليمني الأسبق بدولة الإمارات أحمد علي عبدالله صالح"
تقديم
تعقيد المشهد اليمني، من خلال اخفاق التحالف والشرعية -لمدة عقد من الزمن- في تحقيق الهدف المعلن وهو انهاء الإنقلاب وعودة الشرعية رغم الامكانيات المهولة التي يمتلكونها، مقابل تمدد وتغول المليشيا الحوثية بدعم غير محدود من قبل إيران. هذا الأمر أدى إلى صعوبات ومعوقات تواجه العمل السياسي اليمني عموما؛ فحالة اللاحرب واللاسلم، تعطيل العمل بالقانون والدستور،المليشيات التي تتقاسم الأرض اليمنية شمالاً وجنوباً، الشرعية المفككة وغياب القرار الوطني لصالح الأجندات الخارجية، تفكك جميع الأحزاب عمودياً وأفقياً...
وفي إطار ماسبق تحاول الندوة إنشاء السيناريوهات المختلفة للمشهد اليمني بعد رفع العقوبات الأممية عن السفير "أحمد علي عبدالله صالح"، وذلك بتشريح المشهد اليمني الحالي الذي من خلاله تحاول الندوة معرفة أهم السيناريوهات التي قد ينتهجها السفير "أحمد علي" في عمله السياسي للمساهمة في احلال السلام في اليمن واسترجاع مؤسسات الدولة وسيادتها؛ وتعتمد الندوة في استشراف الفعل السياسي للسفير أحمد علي علي عبدالله صالح من خلال الثوابت، القيم، المبادئ التي يؤمن بها مقابل تحديات الواقع السياسي في اليمن. ومن أجل ذلك تم وضع الأوراق البحثية التالية:

1- أ. علي اللهبي، عضو مجلس النواب اليمني، عنوان الورقة: "نهج السلام والحوار في فكر السفير أحمد علي عبد الله صالح".
2- إبراهيم عشماوي، مدير تحرير الأهرام ومختص في الشأن اليمني، عنوان الورقة: "قراءة في المشهد السياسي اليمني ومتطلبات السلام".
3- الإعلامي فتحي بن لزرق: عنوان الورقة: " السفير أحمد علي عبدالله صالح بين مواجهة أجندات الدكتاتورية اليمنية متعددة الأطراف وهدف تحقيق السلام في اليمن".
4- أ. عبدالناصر العوذلي، ماجستير علوم سياسية وعضو رئاسة الائتلاف الوطني الجنوبي، عنوان الورقة: " السفير أحمد علي عبد الله صالح بين شرعية يمنية ضعيفة ومفككة وبين متطلبات استرجاع مؤسسات الدولة اليمنية."
5- الدكتورة نادين الماوري، أكاديمية ودبلوماسية سابقة، عنوان الورقة: "المسار السياسي الجديد لليمن بعد رفع العقوبات عن السفير أحمد علي عبدالله صالح – الفرص والتحديات".
6- الدكتور فايز غلاب، دكتوراه في القانون الدولي، عنوان الورقة: "أهمية رفع العقوبات عن السفير احمد علي عبدالله صالح".
7- الدكتور علي البكالي، رئيس تيار نهضة اليمن، عنوان الورقة: " أحمد علي عبدالله صالح بين معوقات العمل السياسي ومتطلبات توحيد مكونات الصف الجمهوري اليمني ".
8- العميد عبد القوي باعش، مديرعام التوجيه المعنوي وقيادي في الحراك الجنوبي، عنوان الورقة: "دور السفير أحمد علي عبدالله صالح في خلق حراك وطني يحقق الأمن والاستقرار والسلام في اليمن".
9- بروفيسور فريد بن يحيى، أستاذ الإقتصاد الدولي بجامعة الجزائر، عنوان الورقة: " المتغيرات الدولية والإقليمية وأهمية تحرك السفير أحمد علي عبدالله صالح على المستوى الدولي-الدبلوماسية الموازية".
10- الدكتور علي الخولاني، استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية سابقاً بجامعة الجزائر،عنوان الورقة: "أحمد علي عبدالله صالح في وجدان الشعب اليمني: بين الواقع وخيال المطالب" .