آخر تحديث :الثلاثاء-10 سبتمبر 2024-06:27ص
أخبار عدن

عن رسالته الموسومة بوبائيات البلهارسيا في مديريتي الشمايتين والمواسط

جامعة العلوم والتكنلوجيا تمنح الباحث/ عبدالناصر احمد محمد الكباب درجة الدكتوراة ،في مجال الطب المجتمعي

الخميس - 08 أغسطس 2024 - 09:18 م بتوقيت عدن

جامعة العلوم والتكنلوجيا تمنح الباحث/ عبدالناصر احمد محمد الكباب درجة الدكتوراة ،في مجال الطب المجتمعي

عدن (عدن الغد) خاص



كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير / زكي اليوسفي

حصل الباحث / عبدالناصر احمد محمد الكباب على درجة الدكتوراة في طب المجتمع من جامعة العلوم والتكنولوجيا على رسالته الموسومة "وبائية البلهارسيا في مديريتي الشمايتين والمواسط بمحافظة تعز _ اليمنية
وذلك خلال المناقشة العلنية التي تمت اليوم بقاعة "سمنار"بجامعة العلوم والتكنولوجيا من قبل لجنة المناقشة العلنية التي تكونت من
أ.د ايناس ابراهيم الشيخ مناقشا ورئيسا .
أ.د. ابو بكر عبدالرؤوف الفضل عضوا ومحكما داخليا .
أ.د خالد زين السقاف عضوا ومحكما خارجيا .
هذا وبعد أن قدم الباحث ملخصا للرسالة والتي تتكون من أكثر من "١١٠" صفحات ومن ستتة فصول والتي شملت دراسة ميدانية لحوالي ٢٨٠ عينة من الحالات المصابة بوبائية البلهارسيا في مديريتي الشمايتين والمواسط بمحافظة تعز ،وما توصلت إليه نتائج الدراسة من بيانات واحصائيات والأسباب والمسببات لوبائية البلهارسيا مع إجراء مقارنة بين نتائج الدراسة في المديريتين .
واختتم الباحث رسالته بطرح أكثر من عشر توصيات ,تضمنت مطالبة السلطة المحلية في محافظة تعز ومكتب الصحة والجامعة والمجتمع بشكل عام وضع الدراسة موضع التنفيذ .

*وتواصلت جلسة المناقشة العلنية للرسالة بحضور محافظ محافظة تعز / نبيل شمسان وأ.د عبدالغني حميد احمد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا. وأ.د الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن .وأ.د عبدالحكيم الشرجبي رئيس جامعة صنعاء وأ.د محمد الشعيبي رئيس جامعة تعز
والدكتور / محمد احمد الكباب وزير الصحة الأسبق .وأ.د عبدالعزيز احمد الكباب رئيس مجلس إدارة أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا والدكتور / عبدالرحمن احمد صالح مدير عام مكتب الصحة بتعز ،
والعميد الدكتور/ أمين الكوشاب مستشار رئيس جامعة تعز وعمداء الكليات ورؤساء أقسام ودكاترة جامعة العلوم والتكنولوجيا وجمع كبير من الباحثين والدارسين والطلاب .
.وبعد أن طرح رئيس وأعضاء لجنة الحكم والمناقشة عددا من الملاحظات العلمية على الرسالة والاستفسارات التي رد عليها الباحث .
*أشادت اللجنة بأهمية الدراسة العلمية للباحث والجهود الكبيرة التي بذلها وما توصل إليه من نتائج جديرة بأن تكون محطة اهتمام الجهات المعنية وفي المقدمة السلطة المحلية ومكتب ووزارة الصحة والجامعات اليمنية باعتبارها دراسة .تعنى بو بائية البلهارسيا التي تعاني منها كل مناطق ومديريات المحافظات اليمنية .خصوصا في ظل الوضع الراهن.
*هذا وقد أقرت لجنة الحكم قبول الرسالة ومنح درجة الدكتوراة للباحث عبدالناصر احمد محمد الكباب في طب المجتمع في رسالته الموسومة " وبائية البلهارسيا في مديريتي المواسط والشمايتين .
واوصت باهمية الرسالة واعتمادها كمرجع في هذا المجال و بتنفيذها من قبل الجهات المختصة .

* الجدير بالذكر أن الرسالة كانت فعلا مهمة و متميزة ...وكان الحضور في حد ذاته أكثر من رائع .. إذ أن شخصيات قيادية على رأس السلطة المحلية .و.ورؤساء أكثر من أربع جامعات يمنية ونوابهم .وممثلو عن وزارتي التعليم العالي والصحة .ومدراء عموم الصحة وعمداء ودكاترة الجامعة .
ورغم انشغالهم ...الا أنهم فرغوا انفسهم لحضور الجلسة العلنية لمناقشة رسالة الدكتوراة للباحث .نظرا لأهمية تناول أطروحة الرسالة لوبائية البلهارسيا التي تعاني منها اليمن بشكل عام .والتي تحتاج البلاد لمثل هكذا دراسات .واطروحات لنيل الشهادات العليا..وهو ما ينبغي أن تلقى الاهتمام والرعاية والتشجيع والدعم من قبل الدولة والحكومة ممثلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، والسلطات المحلية .