آخر تحديث :الثلاثاء-10 سبتمبر 2024-01:32ص
أخبار المحافظات

ورشة عمل بعنوان اهمية دمج التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف النظامية

الخميس - 08 أغسطس 2024 - 02:28 م بتوقيت عدن

ورشة عمل بعنوان اهمية دمج التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف النظامية

لحج((عدن الغد)) انسام عبدالله

بإشراف مكتب التربية والتعليم م / لحج وتنفيذ منظمة رعاية الاطفال ( Save the Children) ،
عقدت صباح اليوم الخميس الموافق 8 اغسطس 2024 في قاعة مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج ، ورشة عمل مصغرة بعنوان ( اهمية دمج التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف النظامية) ، ضمت كلا من وفدي مدرستي ذوي الاحتياجات الخاصة بالحوطة ، ومدرسة سامية مبروك للتعليم الأساسي بصبر.

حيث ترأس الورشة الاستاذ / عبدالمنعم محمد مرشد _ منسق منظمة رعاية الاطفال بمحافظتي لحج والضالع ، و الاستاذ وليد الهاروني مدير ادارةالتربية الشاملة بمكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج .

حيث افتتح الاستاذ عبد المنعم اعمال الورشة بتوضيح اهم النقاط التي يدور حولها مضمون الورشة من ضرورة انتظام التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف النظامية بعد تاهيلهم في مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة او في غرفة المصادر المؤهلة بمدرسة سامية مبروك ، مبينا ضرورة استكمال العمل مجتمعيا و بالتوازي مع عمل المدارس ذاتها .

من جانبه اوضح الاستاذ وليد الهاروني اهمية إشراك مجلس الاباء في مواصلة الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس المستهدفة ، وذلك بجملة إجراءات من شانها مواصلة المضي قدما في دعم ابناءنا التلاميذ من هذه الفئة، كما استعرض جهود قسم التربية الشاملة في تأطير مخرجات هذه المدارس فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة ، ومن ظمنها بحث كان قد تقديمه لكلية التربية _صبر ، بضرورة استحداث قسم ( التربية الخاصة ) لإعداد معلمين متخصصين في التعامل مع هذه الشريحة من التلاميذ ، كما ثمن دور المنظمات الداعمة .

كما اوضحت الاستاذة نسرين الحبيشي مديرة مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة بالحوطة ابرز التجارب السابقة في دمج التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف النظامية وما شاب هذه التجربة من سلبيات وما رافقها من إيجابيات كان إثرها المباشر على هؤلاء التلاميذ .

من جهتها اوضحت الاستاذة امل بشير مديرة مدرسة سامية مبروك كونها تملك اقدم غرفة مصادر تُعنى بتعليم التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة وممن يعانون صعوبات التعلم..اوضحت كيفية تعامل المدرسة طيلة هذه السنوات مع التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ، إذ إن تجربة الدمج ليست جديدة على المدرسة .

حيث تعد المدرسة سباقة في دمج التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق حصص تقوية دورية مختلطة مع التلاميذ النظاميين ممن يعانون من صعوبات التعلم ، ايضا تجربة المدرسة الفريدة في برنامج ( فصول التقوية ) التي نفذتها منظمة رعاية الاطفال في المدرسة ، مبينة ان العمل الجاد كفيل بنجاح اي مشروع ، كما اكدت ان المدرسة منذ البداية تعتمد شهادات نظامية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة اسوة بقرنائهم في الصفوف النظامية.

من جهة اخرى فند الاستاذ محسن توفيق/ مسؤول المشاركة المجتمعية بمكتب التربية والتعليم ومنسق منظمة رعاية الاطفال..فند اهمية الحشد المجتمعي المتكامل لدعم التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة بدءا من تفعيل دور مجلس الاباء ، باجتماعات دورية مستمرة ، والتواصل الجاد مع الداعمين المجتمعيين الفاعلين لاستفادة بناءة تخص موضوع الدمج والدعم المستمر لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي معرض حديثه في الورشة نوّه الاستاذ / طارق البان _ رئيس قسم التعليم بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة إلى ضرورة الاستفادة من نتائج وتوصيات هذه الورشة ، والعمل عليها .

ثم اكد اعضاء مجلس الاباء الحضور من مدرستي ذوي الاحتياجات الخاصة ومدرسة سامية مبروك ، اهمية استمرار ابناءهم في هذه المدارس ومواصلة تاهيلهم للخرج ال سوق العمل بما يناسب مداركهم وقدراتهم.

وفي نهاية الورشة اتفق المجتمعون على جملة من التوصيات والتي كان اهمها :

* ضرورة دمج التلاميذ من ذوي الاحتياجات المؤهلين في الصفوف النظامية.
* تفعيل الحشد المجتمعي ودور مجلس الاباء.
* انشاء صندوق دعم مجتمعي .
* اعتماد شهادات نظامية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة.
* تاهيل التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد اكمال دراستهم في الصفوف النظامية وتسويقهم مهنيا بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني .
* انشاء مدرسة فنية متكاملة لاستيعاب وتاهيل التلاميذ ، حيث تم الاتفاق على المبنى كما ابدى اعضاء مجالس الآباء استعدادهم بمتابعة الدعم لدى السلطة المحلية والداعمين لخروج المدرسة هذه الى ارض الواقع .