آخر تحديث :الإثنين-09 سبتمبر 2024-08:31م

أخبار المحافظات


صلح قبلي ينهي قضية ثار بين قبيلتي آل بن هيثم وآل عمر بيافع كلد

الإثنين - 05 أغسطس 2024 - 07:32 م بتوقيت عدن

صلح قبلي ينهي قضية ثار بين قبيلتي آل بن هيثم وآل عمر بيافع كلد

يافع (عدن الغد) صالح البخيتي

نجحت مساعي خيرية وقبلية بيافع، اليوم الاثنين ،في إنها قضية ثار سابقة بين قبيلة آل بن هيثم المعوظهي وقبيلة آل عُمر التابعتان إلى مكتب كلد بأبين ،والمتمثلة بقضية المجني عليه عادل محسن عبدالرب شيخ الهيثمي الواقعة بتاريخ 3-2-2020 م في منطقة دوفس من قبل الجاني سند صالح محسن العمري، وقضية المجني عليه بدرصالح محسن العمري الواقعة بتاريخ 10-3-2021م في نقطة حسان من قبل الجاني القائد محمود عبدالرب شيخ الهيثمي.

وخلال الصلح الذي قاده نائب شيخ مشائخ مكتب كلد الشيخ بدر محسن علي العطوي والشيخ حمود فاضل حسين بن عبدالباقي والشيخ زيد علي الدعاسي والشيخ مسعود علي السعيدي والشيخ جبران العلائي والشيخ زيد شيخ العمري والشيخ صالح علي سلمان الهيثمي والشيخ فضل الجعوني والشيخ طلال بن غازي والشيخ أبو أنس الصافي، والقائد أكرم الحنشي وآخرون، توصلت القبيلتين إلى أنها القضية بالعفو والسماح حقناً لدماء الإخوة وتجسيداً لقيم التصالح والتسامح.

وخلال منطوق الحكم، اكد الشيخ حمود فاضل حسين بن عبدالباقي إن هذه القضية كانت معقدة لكن بفضل الجهود والمساعي الحثيثة التي بذلت من بعض المشايخ والشخصيات الاجتماعية بيافع كلد وفي المملكة العربية السعودية ومن وجها القبيلتين الذين سعوا إلى الصلح وبتعاون الجميع تم حلها، مؤكداً أن القضية تم حكمها بين الطرفين بعد أن وصلوا إلى إقناع جميع الأطراف من أوليا الدم إلى الصلح وبدون إكراه أو إجبار،وتم التوقيع على وثيقة الصلح من قبلهم وأنها القضية جذرياً بينهم.

كما ثمن أيضاً الشيخ حمود بن عبدالباقي دور ومواقف نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي والقائد اكرم الحنشي في الوصول إلى نجاح هذا الصلح وأنها القضية بين القبيلتين.

من جانبه شكر القائد اكرم الحنشي جميع المشائخ والوجهات الذين عملوا على رأب الصدع وحل القضية وإعادة اللحمة والاخاء بين طرفي الخلاف ومشيداً بدور القبيلتين في تجسيد مبدأ التصالح والتسامح الجنوبي.

من جانبه أكد الشيخ محمد حسن صالح العمري أن القضية التي بينهم وبين آل هيثم انتهت بالتفاهم وبفضل جهود من قام بالصلح بينهم شاكراً كل من ساهم في التوصل للصلح القبلي كل باسمه وصفته.

فيما أشاد الشيخ زيد علي الدعاسي أحد الوجهات المبادرة في حل القضية بحكمة مشايخ ووجهاء القبيلتين ودورهم الكبير في إقناع أولياء الدم بهذا الصلح المشرف والحاقن لدماء الجميع.

يذكر أن الصلح القبلي بين الطرفين استضافه شيخ مشائخ مكتب كلد الشيخ بدر العطوي في مقر ادارة مصنع الإسمنت في منطقة باتيس وتكلل الصلح بين الطرفين بنجاح .

حضر الصلح جمع غفير من الشيوخ والواجهات والشخصيات الاجتماعية والقيادات العسكرية والأمنية في أبين وعدن ولحج يتقدمهم الشيخ صابر النقيب والشيخ عادل محسن جابر السعدي ومدير عام رصُد الشيخ ياسر العمودي والشيخ عادل العصري والشيخ صالح علي العنتري والشيخ حسن الحدي والشيخ صالح بن عتيق القعيطي والشيخ عادل أحمد الجردمي والشيخ مسعود الجردمي والشيخ عبدالله هائل السعيدي والشيخ زيد بن علي الدعاسي ،ومدير عام سرار الدكتور بسام الطالبي ، ومدير عام سباح الشيخ حسن القديم ،والشيخ عبدالباري البوبكري، والشيخ بالليل راجح بن لسود والشيخ عبود السعيدي والشيخ عادل عبدالله الهيثمي والشيخ ماهر السعيدي والشيخ زيد العطوي واخرون