آخر تحديث :الإثنين-09 سبتمبر 2024-07:12م

أخبار المحافظات


تدشين الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية بوادي حضرموت

الإثنين - 05 أغسطس 2024 - 09:48 ص بتوقيت عدن

تدشين الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية بوادي حضرموت

(عدن الغد)خاص:

دشن وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون مديريات الوادي والصحراء المهندس / هشام محمد السعيدي، امس ، ومعه مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية ، التي ينفذها مكتب وزارة الصحة (إدارة الرعاية الصحية الأولية )، بالتنسيق مع قطاع الرعايا الصحية الأولية والادارة العامة لصحة الأسرة بوزارة الصحة ، بتمويل منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي.

وفي حفل التدشين الذي أقيم بمركز الامومة والطفولة بمستشفى تريم العام ، أكد وكيل المحافظة المساعد المهندس / هشام السعيدي على ضرورة تكثيف التوعية المجتمعية بأهمية الرضاعة الطبيعية باعتبارها مسؤولية جماعية ورسالة صحية يجب ايصالها للمجتمع بشكل عام والأمهات على وجه الخصوص لما لها من فوائد ايجابية للأم والطفل، وكذا خطورة الرضاعة والتغذية الصناعية على صحة الطفل.. شاكرا تدخلات المنظمات الدولية في القطاع الصحي وتمويل مثل هذه الفعاليات.

وبدورة اكد مدير عام مكتب وزارة الصحة الدكتور / هاني العمودي، على أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة الطفل والام شيرا انها توفر الرضاعة الطبيعية للأطفال تغذية مناسبة تقوي جهاز المناعة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة وتقوي العلاقة مع الطفل أو الطفلة وهي مهمة أيضًا للأم وتوفر الحماية وتقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض للأم .

واكد الدكتور / العمودي ، ان الأسبوع العالمي للرضاعة الطبية يهدف لتكثيف الوعي المجتمعي حول أهميته لصحة الطفل والأم ولما يشهده العالم من اوبية وامراض ، موضحا على أهمية ان تلعب العاملة الصحية المجتمعية و متطوعات صحة المجتمع دورا أساسيا في توعية الام والاسرة بشكل عام ليس خلال هذا الأسبوع فحسب بل في كل لقاءاتهم مع الاسر وفي التجمعات النسوية لتكون ثقافة عامة لدى المرأة حول أهمية الرضاعة وخطورة الامتناع عنها ، وأيضا دور الأطباء في عياداتهم وفي أوساط مجتمعهم لشرح وتوضيح أهمية الرضاعة الطبيعية .

كما القيت في حفل التدشين كلمة عن دور العاملة الصحية المجتمعية في التوعية وكلمة لمنسقة برنامج المشورة للرضع وصغار الأطفال الدكتورة / زينب باجبير عن أهمية الرضاعة .

وتخلل حفل التدشين الذي حضره مدير عام مديرية تريم الأستاذ / حسن مولى الدويلة ومدير ادارة الصحة والسكان بمديرية تريم الدكتور / سالم بن عبيدون، ومدير مستشفى تريم الدكتور/ محمد عوض العامري ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بمكتب وزارة الصحة بالوادي والصحراء الدكتور / غازي باشامخة ومستشار إدارة الرعاية الصحية الأولية بمكتب وزارة الصحة الأستاذ / محبوب عبدالخير ومنسقي برامج الرعاية الصحية بمكتب الوزارة ( التحصين ، التغذية ، الصحة الإنجابية ، صحة الطفل ) وعدد من القيادات والكوادر الصحية وأطباء الأطفال ولولادة بالمستشفى والعاملة الصحية المجتمعية ومتطوعات صحة المجتمع بمديرية تريم ،مشهد هادف يوضح فوائد الرضاعة الطبيعية وأضرار الرضاعة والتغذية الصناعية على صحة الطفل، من اعداد وتنفيذ العاملة الصحية المجتمعية بتريم .

وعقب التدشين اطلع الوكيل المساعد / السعيدي ومرافقيه على معرض أسبوع الرضاعة الطبيعية بمركز الامومة والطفولة، ونشاط المركز والخدمات التي يقدمها والاحتياجات الضرورية للارتقاء بنشاطه والقيام بدوره بالشكل المأمول.

وفي تصريح لوسائل الاعلام أوضح مدير الرعاية الصحية الأولية بمكتب وزارة الصحة الدكتور / غازي باشامخة ، يقام الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية في الأسبوع الأول من آب/أغسطس من كل عام، بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والشركاء من المجتمع المدني. وقد خُصّص لعام 2024 موضوع { سد الفجوة } ، دعم الرضاعة الطبيعية من أجل الجميع، وتهدف الحملة بالأمهات المرضعات على اختلاف تجاربهن في الرضاعة الطبيعية، مع إبراز السبل التي يمكن بها للأسر والمجتمعات المحلية والعاملين الصحيين دعم كل أم مرضع مع نشر الوعي الصحي حول أهمية الرضاعة وفوائدها على صحة الطفل والأم .