آخر تحديث :الإثنين-09 سبتمبر 2024-04:20م

أخبار عدن


تدشين فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية بالعاصمة عدن

الأحد - 04 أغسطس 2024 - 03:13 م بتوقيت عدن

تدشين فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) خاص




كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د/ قاسم محمد بحيبح .دشن قطاع الرعاية الصحية الأولية _ الإدارة العامة لصحة الأسرة _ إدارة التغذية اليوم بالعاصمة عدن فعالية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية والذي يصادف الفترة من ١ /٨ وحتى ٨/٧ من الشهر الجاري من كل عام .
وفي الحفل الذي حضره وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط الدكتور / احمد الكمال ومدراء عموم الدوائر و الادارات الصحية . ألقى وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور / سالم الشبحي كلمة نقل في مستهل تحيات معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور / قاسم بحيبح للمشاركين في فعالية الأسبوع العالمي للرضاعة ..
مؤكدا اهتمام وزارة الصحة بتشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية والتوعية بأهميتها نظرا لما تمثله من وقاية صحية للطفل وللام. المرضعة .مشيرا إلى أهمية العمل التكاملي لإنجاح فعالية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية ونشر الوعي المجتمعي بفوائد الرضاعة الطبيعية في إكساب الطفل المناعة القوية وفي النمو الجسمي والعقلي السليم .
من جانبه أكد الدكتور / احمد البيشي مدير عام مكتب الصحة والسكان في العاصمة عدن أهمية الرضاعة الطبيعية على صحة ونمو الطفل .خصوصا في الستة الأشهر الأولى من الولادة.مسترشدا بقوله تعالى ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ) .
ووجه الدعوة إلى كل الامهات والاباء أن يهتموا بالرضاعة الطبيعية لأطفالهم لأنها تقيهم من الأمراض المعدية والخطيرة .وتقوي الجهاز المناعي عند الاطفال بحيث يصبحوا أكثر مقاومة لمختلف الأمراض .
مشيرا إلى أهمية دور المركز الوطني للإعلام والتثقيف الصحي وكل وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني في التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية وانعكاسها على صحة الطفل والام.
وكان الدكتور / محمد مصطفى مدير عام رعاية صحة الأسرة،قد ألقى كلمة رحب فيها بالحاضرين ...
واستعرض فوائد الرضاعة الطبيعية على صحة ونمو الطفل الجسدي والعقلي كون لين الأم يعتبر غذاء كاملا وكافيا لإحتياجات الطفل في الأيام الأولى، ويعتبر التطعيم الاول للطفل الذي يحميه من الأمراض وينظف أمعاء الطفل حديث الولادة ، ناهيك عما تمثله الرضاعة الطبيعية من تقوية العلاقة العاطفية بين الأم و الطفل .بالإضافة إلى ما تمثله الرضاعة الطبيعية من فوائد للام في الوقاية من الأمراض كسرطان الثدي والمبيض وغيرها ،وعدم تحمل الأسرة أعباء مالية .وتأخير الحمل عند النساء وغيرها من الفوائد .
بعد ذلك تم عرض فلم توثيقي عن الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية والأنشطة المتعددة والبرامج التي تقام بهذه المناسبة السنوية وأهمية الرضاعة الطبيعية على صحة الأم والطفل ..وغيرها .
كما تخللت فقرات الحفل عدد من الفقرات المتنوعة والهادفة التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية
حضر الحفل عدد من المسؤولين ومدراء الإدارات الصحية والأطباء والطبيبات والعاملين في المجال الصحي ، وفريق المركز الوطني للإعلام والتثقيف الصحي ..وآخرون.