آخر تحديث :الإثنين-09 سبتمبر 2024-04:14م

أخبار المحافظات


مكتب الصحة محافظة الضالع يدشن الفعاليات التوعوية للاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

الأحد - 04 أغسطس 2024 - 02:15 م بتوقيت عدن

مكتب الصحة محافظة الضالع يدشن الفعاليات التوعوية للاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

الضالع (عدن الغد) خاص

دشن الاستاذ خالد الحويج عضو الهيئة الادارية لمجلس محلي محافظة الضالع والدكتور اياد صالح عبد الله مدير عام مكتب الصحة والسكان، دشنا صباح اليوم وبمعية عدد من المسؤولين بالمحافظة، الفعاليات التوعوية التثقيفية للاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية التي تنفذ على مدار سبعة ايام متتالية من قبل مكتب الصحة بالمحافظة وبالتنسيق مع قطاع الرعاية الصحية الأولية ممثل بالإدارة العامة لصحة الاسرة بوزارة الصحة والسكان وبدعم من منظمة اليونيسيف.

وكان قد سبق فعالية التدشين في مركز التغذية بمشفى النصر المركزي بعاصمة المحافظة، عقد ندوة توعوية تثقيفية في قاعة فرع معهد امين ناشر للعلوم الصحية كانطلاقة لبدء أولى فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية بعنوان "المبادئ الأساسية للرضاعة طبيعية ناجحة"، ثم تتبعها عدة فعاليات توعوية مختلفة.

وشهدت الندوة عدد من الكلمات التوجيهية والمحاضرات والرسائل العلمية القيت من قبل عضو الهيئة الادارية لمحلي المحافظة الحويج ومدير عام الصحة الدكتور اياد والاستاذ علي محسن سنان مدير عام مكتب الثقافة والدكتور عبد الجليل رضوان والدكتور علي مطهر وافتتاحية موجزة من قبل منسق التغذية الاخ عواس، وتطرقت الكلمات والمحاضرات بمجملها على أهمية رفع الوعى المجتمعي بأهمية الرضاعة الطبيعية وتقديم الدعم والمساندة للأمهات أثناء فترة الرضاعة، إيمانا بأهمية الرضاعة الطبيعية وأثرها الفعال على صحة وحياة الأمهات والأطفال، ودورها في تحسين الحالة الصحية والتغذوية للأطفال، وزيادة الإدراك عند الأطفال وتجنب الأمراض مثل السمنة والتقزم وذلك تحت شعار (معا لدعم الأمهات).
والتاكيد إلى ان الرضاعة الطبيعية من أكثر الوسائل الفعالة لضمان صحة الطفل وسلامته. كما يعد حليب الأم المصدر الأمثل لتغذية الطفل، وهو كذلك المصدر الآمن الذي يحتوي على أجسام مضادة تساعد على الوقاية من أمراض عديدة، وقد يؤدي الإهمال في الرضاعة الطبيعية إلى عواقب وخيمة تضر بصحة الطفل، منها سوء التغذية، ونقص المناعة، وإصابته بأمراض مهددة للحياة.


من جانبه اوضح صدام عبادة احد مشرفي المحافظة على فعاليات اسبوع الرضاعة الطبيعية بان فعاليات الاسبوع التوعوية والتي تستمر على مدى سبعة ايام انطلاقا من يومنا هذا، تهدف لإبراز أهمية الرضاعة الطبيعية وارتباطها بالتغذية السليمة
وتطرق الى مؤشرات الفعالية مبينٱ بان اجمالي عدد العاملات في الفعاليات التوعوية بالمديريات الست الخاضعة للشرعية يبلغ (456) متطوعة مجتمعية تعمل خلال الاسبوع في الميدان إلى جانب (44) مرشدة صحية يعملن جلسات توعية في المرافق الصحية التي تقدم المشوره، ويشرف عليهن مشرفين على مستوى المحافظة والمديريات..


من جانبها اوضحت الاخت فاطمة علي علي عبد الله منسقة المرشدات في المحافظة بانه قد تم التحضير والاستعداد لفعاليات الاسبوع من وقت مسبق، منها عقد الاجتماع التحضيري للانشطة وتوزيع المواد والوسائل التوعوية كالبوسترات والبرشورات إلى جانب المواد اللوجستية الداعمة للانشطة.
مردفه بان الحملة تهدف للوصول إلى النساء من الامهات والفتيات في سن الزواج المستهدفات من الانشطة وذلك من خلال غرس فيهن إلايمان بأهمية الرضاعة الطبيعية..


حضر فعالية التدشين الاخوه/ عوض عبدالقوي وكيل المحافظة والدكتور محمد محسن مدير عام مشفى النصر المركزي والاستاذ فارض شكري مدير عام المعاهد المهنية ومحسن البهلي نائب مدير عام مكتب الصحة ورياض البيدحي مدير شؤون الموظفين وصالح حمود مدير مكتب الصحة مديرية الضالع وعبد الفتاح عبد اللاه مدير التثقيف الصحي وعبد الله علي منسق الترصد وعدد من الاطباء اختصاصي صحة الطفل واطباء العموم وعاملين صحيين.