آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-12:43ص
من هنا وهناك

ما أضرار الجلوس لفترات طويلة؟

الإثنين - 29 يوليه 2024 - 09:09 ص بتوقيت عدن

ما أضرار الجلوس لفترات طويلة؟

بي بي سي

ما أضرار الجلوس لفترات طويلة؟

في المكتب، أو في المواصلات أو بالبيت، أصبح الجلوس سمة أساسية في الحياة اليومية لمعظم الناس، لكن هذا النمط من الحياة إذا استمر طويلا فقد ينتهي بصاحبه إلى الإصابة بأمراض خطيرة كالقلب والسُكري.
وفي عام 1953، لاحظ عالم الوبائيات جيريمي موريس أن قائدي الحافلات في لندن كانوا عُرضة للإصابة بمرض القلب التاجي أكثر من محصّلي التذاكر في الحافلات نفسها بمعدّل يزيد على الضِعف.
رغم أنه من الناحية الديموغرافية (ما يتعلق بالعمر، الجنس، ومعدل الدخل) كانت الفئتان (قائدو الحافلات ومحصّلو التذاكر) متطابقتين تقريبا، لماذا إذن هذا الفارق الكبير في احتمال الإصابة بمرض القلب التاجي؟
كان جواب موريس أن محصّلي التذاكر كان يتعين عليهم الوقوف على أقدامهم وتسلّق سلالم الحافلات ذات الطابقين الشهيرة في العاصمة البريطانية، بخلاف قائدي الحافلات نفسها، والذين يظلون جالسين على مقاعد القيادة لفترات طويلة.
محصلّو التذاكر في حافلات لندن أصبحوا الآن شيئاً من الماضي، لكن دراسة موريس أصبحت متعلقة بالحاضر أكثر من أي وقت.
ومنذ وباء كورونا، أصبح هناك توجّه كبير إلى العمل من المنازل، ما يعني بطبيعة الحال زيادة في ساعات الجلوس.
وبدون الحاجة للمشي إلى مبرّد المياه، أو للتنقل بين غُرف الاجتماعات، يمكن الجلوس لساعات طويلة على المكاتب بلا نهوض.
ويعدّ الجلوس لفترات طويلة أحد أنماط الحياة المكتبية، حيث مقدار الطاقة المبذولة ضئيل للغاية. ومن سلوكيات الحياة المكتبية كذلك الجلوس لفترات طويلة أمام البرامج التلفزيونية وعلى الألعاب الإلكترونية وفي كرسي القيادة أو على المكتب في العمل.
وتترك هذه السلوكيات المكتبية أصحابها عُرضة أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسُكري من النوع الثاني، وصولاً إلى الوفاة المبكرة.