آخر تحديث :السبت-07 سبتمبر 2024-12:05ص

أخبار وتقارير


صحيفة لبنانية: وساطة عمانية تتدخل لوقف التصعيد بين إسرائيل والحوثيين

الإثنين - 22 يوليه 2024 - 09:58 م بتوقيت عدن

صحيفة لبنانية: وساطة عمانية تتدخل لوقف التصعيد بين إسرائيل والحوثيين

(عدن الغد) خاص:


كشفت صحيفة لبنانية موالية لحزب الله، عن مساع للدفع بوساطة عمانية، لإيقاف هجمات الحوثيين نحو الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت صحيفة الأخبار، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي طلب من سلطان عمان هيثم بن طارق التوسط لدى جماعة الحوثيين من اجل وقف تصعيدها العابر للحدود نحو اسرائيل.

واضاف أن "السيسي حذر في اتصال هاتفي يوم امس الاول مع سلطان عمان من ان "المبالغة" في تنفيذ عمليات من الأراضي اليمنية ضد أهداف في الأراضي المحتلّة من شأنه أن يؤدي إلى تفجّر الوضع في المنطقة، ويدفع نحو مزيد من التوتّر إقليمياً".

وقالت الصحيفة الممولة من إيران، إن "اتصال السيسي ناقش ما يمكن أن يقوم به السلطان هيثم بن طارق مع الأطراف في إيران واليمن (مليشيات الحوثي) لوقف التصعيد، بينما تعهد الرئيس المصري من جانبه بتسريع مسار الجهود الدبلوماسية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

وقالت ان الرئيس السيسي اكد أيضاً أن التصعيد لن يكون في مصلحة أيّ طرف على الإطلاق. كما شدّد على ضرورة التحرّك إقليميّاً مع الأطراف الدولية لتهدئة الأوضاع، "ليس فقط لكون عواقب التصعيد ستكون وخيمة على النشاط الاقتصادي، ولكن لأنه لن يكون من السهل احتواء آثاره، فضلاً عن الأضرار الجسيمة التي ستتكبّدها دول المنطقة نتيجة حربٍ كتلك".

الصحيفة قالت إن مصادر وصفتها بالعسكرية تحدثت إليها عن "استنفار عسكري كامل على مستوى كل الوحدات المرابطة على الحدود لمراقبة الأجواء المصرية، مع توجيه الدفاعات الجوية لإسقاط أيّ «أجسام غريبة» تدخل في نطاق الحدود المصرية، وسط مخاوف من تأثّر حركة الطيران المدني بالعمليات التي تُنفّذ من الأراضي اليمنية تجاه إسرائيل".