آخر تحديث :الجمعة-06 سبتمبر 2024-09:10م

حوارات


عدن.. مركز غسيل الكلى يستقبل (28)مريض بمستشفى عبود العسكري

الإثنين - 22 يوليه 2024 - 01:38 م بتوقيت عدن

عدن.. مركز غسيل الكلى يستقبل (28)مريض بمستشفى عبود العسكري

(عدن الغد)خاص:

قمنا بزيارة لمستشفى عبود العسكري بدعوة من الدكتور عارف الداعري رئيس دائرة الخدمات الطبية العسكرية بمستشفى عبود العسكري بالعاصمة المؤقتة عدن، وخلال اللقاء التقينا بمديرة مستشفى عبود العسكري الدكتورة رانيا علوي فرحان حيث شكرت اللواء عيدروس الزبيدي واللواء الركن محسن الداعري والدكتور عارف الداعري والعميد انور العمري لدعمهم السخي لمستشفى من اجل القيام بدورها .
ومن أجل تسليط الضوء اكثر حول خدمات مستشفى عبود العسكري عملنا لقاءات مع عدد من المسؤولين داخل المستشفى.
- الداعري قام بنقلة نوعية للمستشفى
وقالت الدكتورة رانيا علوي فرحان مديرة مستشفى عبود العسكري : ( انني اتذكر هذا المستشفى عندما كان المعسكر عبارة حوش محطم ووقتها قدمت الحكومة الالمانية بعام 2008م اسست مبنى الغسيل الكلوي وبعض العيادات ولم يكتمل البناء حيث غادر الألمان قبل استكمال خطط التأهيل ،، وقد أشارت أن المستشفى تعرض كباقي المؤسسات إلى تدمير جراء الحرب الحوثية وأصبح خلال سنوات ما بعد الحرب يقدم بعض الخدمات البسيطة والمحدودة.
واشارت الى أن الدكتور الداعري قام بنقلة نوعية لمستشفى عبود العسكري حيث أعاد تشغيل كل الأقسام وأصبح المستشفى يستقبل الجرحى و المرضى بشكل مستمر ،وبتوجيهات وتمويل من عيدروس الزبيدي ووزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري تم بناء وتجهيز مجمع الطوارئ والعمليات والعناية المركزه ، كذلك تكفلت المؤسسة الاقتصادية عدن ممثلة بالعميد أنور العمري ببناء وتجهيز مبنى الترقيد والذي يحتوي على (80) سرير وغرف خاصة (vip) ومرفقاته ، كما حصل مستشفى عبود العسكري على دعم من أحد الخيرين لبناء مركز الحروق والجراحة التجميلية .
وأضافت قائلة : ( أن الدكتور الداعري قدم جهود كبيرة بشأن متابعة كل الجهات من اجل اعتماد مركز زراعة الكلى والكبد وقد تكللت جهوده بالنجاح ومن المتوقع أن يتم العمل في القريب العاجل وذلك فوق مركز الغسيل الكلوي ، كما أكدت على انها تطمح أن يكون مستشفى عبود العسكري في المستقبل القريب مدينة عسكرية طبية ).
وتقول الدكنورة رانيا : ( أن المستشفى تستقبل عدد كبير من المرضى المدنيين ، ومرضى الافراد العسكريين والمواطنين وتغطي جميع العيادات المطلوبة وهي عيادة النساء والولادة ، والانف والاذن والحنجرة ،والاطفال ، والعظام ، الجراحة ويوجد لدينا جراحين ، مناظير ، عيادة القلب والايكو ويحصل المريض على خدمة طبية كاملة ، ومركز الغسيل يقدم الغسلات بشكل كامل ويحصل المركز على دعمه من وزارة الصحة ودائرة الخدمات الطبية العسكريه ممثلة بالدكتور الداعري ، وقريبا نفتتح مركز الطوارئ ).
وتواصل قائلة : ( لدينا وحدة الدعم النفسي في مستشفى عبود وهو المستشفى العسكري الوحيد الذي يوفر هذه الوحدة الى جانب مستشفى الامراض العقلية والعصبية حيث تقوم وحدة الدعم النفسي باستقبال الحالات التي تعاني من مشاكل اسرية وقلق مزمن واكتئاب ، ومن أوائل الاطباء العاملين في المستشفى الدكتور الشبحي وتوجد لدينا عيادة الجلد ).
وأشارت الى أن هناك طموح لتحويل قسم الولادة في المستشفى الى ادارة الصحة الانجابية بدعم من وزارة الصحة حيث نطمح لفتح توليد طبيعي وعيادات متخصصة بالمرأة وهذا سيكون في المستقبل القريب .
وقالت اتقدم باسمي وباسم اطباء والعاملين بمستشفى عبود العسكري بالشكر الجزيل لعيدروس الزبيدي ووزير الدفاع اللواء الركن محسن الداعري والدكتور عارف الداعري راعي الطموح والمحفز لأي فكرة للتطوير .
- ادارة الجودة تهتم بتقديم أفضل الخدمات الطبية
ومن جانبه تحدث المهندس انور السفياني – المسؤول الاعلامي لدائرة المجلس الانتقالي الجنوبي عن دائرة الخدمات بشكل خاص ومستشفى عبود العسكري ومدى تطوير الحاصل داخل المستشفى .. مشيراً الى أن الدكتور عارف الداعري هو الشخص المحرك للمستشفى يعمل دون ملل ولا كلل حيث قام بإنتشال المستشفى من الدمار وإعادة الحياة فيه خلال فترة وجيزة حيث قام بإعادة تشغيل كل ما تم تعطيله وأصبح المستشفى يستقبل عدد كبير من المرضى والجرحى من مختلف الجبهات وكذا كل العسكريين التابعين لوزارة الدفاع والداخلية بشكل عام .
واكد أن المستشفى لديها خطط مستقبلية كبيرة للتطوير والتوسع بشكل اكبر وخطط اكبر لتوفير خدمات نموذجية ليكون مستشفى عبود العسكري النموذج الذي يحتذى به بقية المستشفيات العسكرية الجنوبية .
واضاف قائلاً : ( الجودة الطبية الشاملة لأول مرة تتم في المستشفيات العسكرية والتي بدأنا العمل عليها منذ فترة وهي تهتم بتقديم أفضل الخدمات الطبية وفق اعلى المواصفات العالمية ، قطعنا في مستشفى عبود العسكري مرحلة كبيرة بداية من التثقيف و التقييم و اعداد السياسات لكل الاقسام ومناقشتها وحاليا وصلنا لمرحلة البدء بالتطبيق، ويؤكد على أن الجودة هي من ستقوم بتقديم قوانين ولوائح للعمل داخل المستشفى والخدمات الطبية العسكرية وهي معايير عالمية ويأتي ذلك وفق الخطة الطموحة التي قدمها الدكتور الداعري للحصول على شهادة الايزو 9001للعام 2015 .
وأشار الى أن كل ما تحقق كان بجهد كبير قدمه الدكتور الداعري وقد اثمرت جهوده بهذه النقلة النوعية والخدمات الطبية التي تقدم لكل المراجعين للمستشفى ، ونحن نسعى جميعا أن نكون رواد الخدمات الطبية العسكرية فمن غير المعقول أن اخواننا وأبطالنا في مختلف الجبهات الجنوبية يقدمون أرواحهم ودمائهم فداء للوطن ونحن كأقل واجب نقدمه لهم خدمات طبية نموذجية.
- لدينا كادر طبي مؤهل
دكتور محمد ناصر القائم باعمال مركز الغسيل الكلى والطبيب الاساسي في مركز الغسيل : يستقبل مركز الغسيل مواعيد ثابته لمرضى الكلى ثلاثة جلسات ثابته على كرسي ثابت ويستقبل المركز (28)مريض بمواعيد ثابتة بينما المراكز الاخرى تغطي جلستين لكل مريض .
ويضيف قائلا : ( تم تأهيل مركز الغسيل ولدينا كادر طبي مؤهل وتتوفر لدينا جميع المواد الخاصة بغسيل الكلى ).. مشيراً يحتوي المركز على صالة كبرى للمرضى الخالين من الفيروسات ولدينا غرفتين صغيرتين للعزل لمرضى الفيروسات ، وظهرت عندنا بعض الحالات وهي (5) حالات وتتم غسلاتهم بشكل طبيعي في غرف العزل .
ويقول دكتور محمد أن مستشفى عبود العسكري يختلف عن بقية المستشفيات العسكرية في تبني الجودة الطبية الشاملة وشكر الدكتور عارف الداعري على جهوده الكبيرة وكذا كل القائمين على المستشفى على دورهم الفاعل في تطوير العمل الطبي.

من / خديجة الكاف واسماء عبدالقادر
تصوير/ ابراهيم عبدالرحمن