آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-06:47م
أخبار وتقارير

الأرصاد يطلق تحذيرات مهمة مما سيحدث خلال الساعات القادمة

الخميس - 18 يوليه 2024 - 12:39 م بتوقيت عدن

الأرصاد يطلق تحذيرات مهمة مما سيحدث خلال الساعات القادمة

(عدن الغد)خاص:

توقعت الأرصاد الجوية هطول أمطار على معظم المحافظات اليمنية، خلال الـ24 ساعة القادمة.
وقال المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة تصحبها الرياح الهابطة وحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة ، البيضاء، مرتفعات أبين ولحج، الضالع ، تعز، إب ، ريمة ذمار، مرتفعات سهل تهامة وأجزاء من صحارى المهرة، حضرموت، شبوة، مأرب والجوف).
ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من محافظات (صنعاء، عمران، حجة ، المحويت ومرتفعات كل من الجوف ومأرب) وأجزاء من سهل تهامة والسواحل الشرقية والغربية وخليج عدن.
وأشار إلى أنه من المتوقع أن تكون الرياح شديدة جدا حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى ( 50 عقدة ) ومعتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية، تتراوح ما بين (24 - 34 عقدة) نهاراً.
ومن المحتمل أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة على الصحارى والسهول تتراوح درجات الحرارة العظمى ( 40 - 45 درجة مئوية )، وعلى المناطق الساحلية ما بين ( 33 - 39 درجة مئوية).
وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية وحبات البرد.
ونبه سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.
كما نبه مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من إضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.
وحذر المواطنين والعاملين في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية من الأجواء الحارة والشديد الحرارة. ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة وينصح بالأكثارمن شرب السوائل وأخذ الحذر عند هبوب العواصف الترابية والرملية.