آخر تحديث :الثلاثاء-20 أغسطس 2024-03:40م

أخبار عدن


رئيس مجلس الوزراء يدشن حملة التحصين الاحترازية الثانية ضد شلل الأطفال بالعاصمة عدن

الإثنين - 15 يوليه 2024 - 05:04 م بتوقيت عدن

رئيس مجلس الوزراء يدشن حملة التحصين الاحترازية الثانية ضد شلل الأطفال  بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) قيصر ياسين - منير مصطفى ت/ابراهيم عبدالرحمن


برعاية فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور/ رشاد محمد العليمي.. دشن رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك، بمعية وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح، صباح اليوم بكلية الطب بجامعة عدن، الجولة الاحترازية الثانية من حملة التحصين ضد مرض شلل الأطفال من منزل إلى منزل، وفي جميع المرافق الصحية، وذلك من الفترة 15- 17 يوليو 2024م.. والتي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان، بدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف والمبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال ، دون سن الخامسة من العمر في 120 مديرية موزعة على 12 محافظة من المحافظات المحررة.

حيث قام رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن مبارك ومعه وزراء الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح وزير الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور  عبدالناصر الوالي والاخ نائف البكري وزير الشباب والرياضة والدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة والدكتور أحمد مثنى البيشي مدير عام مكتب الصحة بعدن والدكتور سالم الشبحي وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة في كلية الطب بجامعة عدن، بإعطاء عدد من الأطفال جرعات من اللقاح ضد مرضى شلل الأطفال.

وعقب التدشين دعا رئيس الوزراء جميع الآباء والأمهات في المحافظات المستهدفة الى التجاوب مع حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال المستهدفين دون سن الخامسة، مثنياً على جميع العاملين في الحملة، ولكل من يساهم من المنظمات الدولية في دعم تنفيذ هذه الحملات لتحصين الأطفال من مختلف الأمراض.

وأكد رئيس الوزراء اهمية التعاون المسؤول والانساني من قبل كافة الأطراف في تسهيل عمل حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال وتحقيق اهدافها .. مشيرا إلى دورها في حماية ما تبقى من النسيج الاجتماعي للشعب اليمني

وأعرب الدكتور احمد بن مبارك رئيس مجلس الوزراء عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة الصحة العامة والسكان قيادة وأطباء وفنيين وموظفين من أجل انجاز هذه المهمة الوطنية رغم ما يواجهونه من صعوبات وما يتحملوه من مشاق ، متمنيا لهم النجاح والتوفيق .
وتوجه رئيس الوزراء بالشكر إلى جميع وسائل الإعلام التي تساهم في تغطية هذا النشاط بعيدا عن التسييس باعتباره من الأنشطة المرتبطة بمستقبل الوطن .

من جانبه أوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح أن الحملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال التي تنفذها الوزارة بدعم والتنسيق مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وحلف اللقاحات العالمي والتي تأتي استجابة لمعالجة الوضع الوبائي الراهن في ظل المؤشرات التي تفيد بزيادة حالات الإصابة بمرض شلل الأطفال

ولفت الوزير بحيبح إلى أهمية تعاون الجميع من أجل انجاح هذه حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال لأن مسؤولية الحفاظ على اليمن خالية من مرض شلل الأطفال من خلال التحصين تقع على عاتق كل فرد في المجتمع .

ودعا وزير الصحة الآباء والأمهات وجميع المواطنين إلى تطعيم أطفالهم من خلال حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال لما لها من أهمية في تحصين أطفالهم والحفاظ عليهم من الاعاقة الدائمة .

وأوضح وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور/ علي الوليدي، أن الحملة تستهدف تحصين مليون و 310 الف و 800 طفل وطفلة ما دون الخامسة من العمر.

وأشار قائلاً: أن الحملة تستهدف 120 مديرية في (12) محافظة، وتستهدف (12638) كادر صحي، يعملون على تنفيد الحملة من منزل إلى منزل، ومن خلال المواقع الصحية.

في نفس السياق عبر الدكتور عبدالقادر الباكري المدير التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية عن تقديره لاهتمام ومتابعة معالي وزير الصحة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، لسير حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال وتأكيدهم في تذليل كافة الصعوبات التي تواجههم لضمان تحقيق النتائج المرجوة،
مثنيا على استعداد الكوادر الطبية لتنفيذها في عموم مديريات المحافظة، لافتا بأهميتها في حماية حياة الأطفال من فيروس شلل الأطفال القاتل، مشددا على ضرورة الوصول لكافة الأطفال المستهدفين من الحملة.

بدوره أكد ممثل منظمة الصحة العالمية الى اهمية حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال. ، مشيرا إلى أن لقاحات التحصين آمنة وليس لها أضرار على صحة الطفل، وأنها تخضع لرقابة منظمة الصحة العالمية من مرحلة إنتاجها حتى وصولها إلى الأطفال في أي بلد أو مكان بالعالم.

من جانبه قال ممثل منظمة اليونيسف تمثل لنا حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال خطوة حاسمة في طريق حماية جزء كبير من الأطفال  وتقليل خطر تفشي هذه الامراض الخطيرة والمميتة في البلاد. كما أنها تشكل جزءًا مهمًا من عمل اليمن المستمر لحماية جميع السكان والاطفال من أوبئة هذه الامراض، بما يتماشى مع الخطة العالمية للوقاية من حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال للاطفال لسن 5 سنوات.