آخر تحديث :السبت-17 أغسطس 2024-08:24ص

حوارات


المذيعة أماني مجمل: يمكننا أن نجعل الإعلام قوة إيجابية للتغيير في العالم

الأحد - 14 يوليه 2024 - 11:19 م بتوقيت عدن

المذيعة أماني مجمل: يمكننا أن نجعل الإعلام قوة إيجابية للتغيير في العالم

أكدت المذيعة الإعلامية أماني مجمل أنه يمكن جعل الإعلام ثوة إيجابية للتغيير في العالم.
وقالت مجمل في حوار لها: من المهم التحقق من صحة المعلومات قبل مشاركتها للتأكد من أنها دقيقة وموثوقة.
وأضافت دعم الصحافة المستقلة ضرورية لضمان حصول الناس على معلومات دقيقة ونزيهة.
وتابعت بالقول سيكون الإعلام ذو قوة إذا وجدته فيه المصداقية.
حاورها/ محمد وحيد
1- عرفينا عن اسمك وعن بدايتك بالعمل في مجال تقديم البرامج ؟
ج1- أنا أماني مجمل
طبعا أنا خريجة صحافه و إعلام وتخصصت صحافه دخلت هذا المجال حبا ورغبه فيه كوني كنت منذ الصغر أحب القراءة وكنت أكتب قصص
كانت بدايتي من الجامعة عندما كنت أكتب بصحيفه 14اكتوبر بمشاعل وكنت أغطي بعض الفعاليات التي كانت تحدث وكنت أيضاً رئيسة تحرير صحيفه تصدر من الكلية أنا وزملائي كنا قائمين عليها تخرجت من الجامعة وابتعدت قليلاً عن الصحافة والاعلام وبعد سنوات عدت من جديد أكتب بمواقع الكترونية وتطوعه كصحفية باتحاد نساء اليمن في أبين وهناك تقدر تقول أنه بدأت أتعرف ع الناس واكتسبت خبرة كوني أغطي فعاليات و أتعرف ع قصص إنسانية وفي يوم زميلي العزيز مفيد الشاقي مذيع بإذاعة المهرة قال لي إن صوتي مميز وليش ما أكون مذيعه دخلت الفكرة براسي وبدأت أتدرب و أدرب صوتي وبعد فترة الأستاذة العزيزة أمنه محسن العبد سفيرة النوايا الحسنه ورئيسة اتحاد اليمن قبل ما تسافر إلى مصر كلمت الأستاذ ياسر باعزب مدير الإعلام بمحافظة أبين أنه يدعمني إذا أجت له أي فرصه لأنها ترى فيني طموح و الأستاذ ياسر كان له الفضل بأن أكون مذيعه بإذاعة مجتمعية كونه رشحني وفعلا ذهبت وعملت الإختبار وقبلوني وكان هناك الأستاذ غسان السعيدي الذي كان داعم لي في بداية مسيرتي كمذيعة هو و الأستاذ جمال امبادي مدير البرامج وقتها ومن إذاعة أثير عدن انطلقت مسيرتي كمذيعة في الإذاعة تعلمت الكثير رغم الوقت القصير الذي كنت فيها ومنها انتقلت الى إذاعة لنا وفيها تعلمت الكثير تنوعت برامجي من اجتماعية و إخبارية وبعد سنه انتقلت للتلفزيون الذي كنت اؤهل نفسي له واعد نفسي لانتقل له وأنا متمكنة قابلني الأستاذ محمد العمودي و الأستاذ العزيز مختار اليافعي اللي كان يدعمني معنويا وكان يشجعني وكانت بدايتي بالتلفزيون بالأخبار والبرامج السياسية وبعدها تنقلت فيه إلى عدة برامج.
2- ماهي الإنجازات التي حققتيها في حياتك كمقدمة البرامج ؟
ج2- الانجازات التي حققتها اني تعلمت الكثير بخلال سنوات بسيطة ولازلت طبعاً أتعلم وما أعتبر اللي قدمته إنجاز بالعكس أنا لسى في بداية مشواري الإنجازات التي أريد تحقيقها أن أكون مذيعة على مستوى الوطن العربي.
3- ماهي الصعوبات التي تواجهك في مسيرتك في تقديم البرامج؟
ج3- الصعوبات التي واجهتني وأنا أقدم البرامج تقدر تقول مش صعوبات كبيرة و أنما أحياناً وقت الإعداد يكون ببالك أمور كثيرة حابب تقدمها وتقولها لكن هناك ضوابط تمنعك كون المجتمع أحياناً لا يتقبل أن تواجهه بأمور يعتبرها خطوط حمراء رغم أنها موجودة بالبلد ومن المفروض التنبيه عنها
4- ماهي البرامج التي تحب تقديمها فنيه، ترفيهيه، مسابقات؟
ج4- أنا عن نفسي أحب الأخبار وقصص الأطفال والوثائقيات كونها تعطي فكرة ومعلومات للي يسمعك ويشاهدك لكن ما يمنع أني كنت أستمتع جداً ببرامجي الفنية التي كنت أقدمها بالقناة
5- هل هناك أعمال قادمة لك في المستقبل القريب؟
ج5- أنا الآن بفترة استراحة محارب يعني أخذت راحة من العمل الإعلامي ولكن لا يمنع أني الآن أرتب أفكاري بأن أقدم لجمهوري بشي جديد قريباً بشغل خاص فيني او عبر شاشة تلفزيون نخليها للوقت.
ماهي رسالتك للمجتمع
أدعو جميع أفراد المجتمع إلى:
* التحقق من صحة المعلومات قبل مشاركتها: ينتشر الكثير من المعلومات المضللة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات. من المهم التحقق من صحة المعلومات قبل مشاركتها للتأكد من أنها دقيقة وموثوقة.
ايضا دعم الصحافة المستقلة ضرورية لضمان حصول الناس على معلومات دقيقة ونزيهة. يمكن دعم الصحافة المستقلة من خلال الاشتراك في المنشورات والصحف المحلية، والتبرع للمنظمات التي تدعم الصحافة المستقلة، وحضور الفعاليات التي تنظمها الصحافة المستقلة.
و المشاركة في الحوار العام فمن المهم المشاركة في الحوار العام حول القضايا المهمة. يمكن القيام بذلك من خلال كتابة رسائل إلى المحررين، والمشاركة في المناقشات عبر الإنترنت، وحضور الفعاليات العامة.
واخيرا يجب علينا تعليم أنفسنا وأطفالنا كيفية التفكير النقدي في المعلومات التي نتلقاها. يتضمن ذلك فهم كيفية عمل وسائل الإعلام، وكيفية تحديد التحيز، وكيفية تقييم موثوقية المصادر.
معًا، يمكننا أن نجعل الإعلام قوة إيجابية للتغيير في العالم.
بالإضافة إلى ذلك، أود أن أضيف أن الإعلاميين لديهم مسؤولية خاصة ليكونوا دقيقين وموضوعيين في عملهم. يجب عليهم أيضًا تجنب تضليل الناس أو التلاعب بهم.
أعتقد أنه من المهم أن يكون الإعلاميون صادقين وشفافين بشأن تحيزاتهم. يجب عليهم أيضًا أن يكونوا منفتحين على التعليقات والنقد.