آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-02:42ص

حوارات


الدكتور/الباكري ل"عدن الغد":نحن أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، ونتبادل المعلومات حول الأدوية وآثارها الجانبية!!

الثلاثاء - 25 يونيو 2024 - 08:57 م بتوقيت عدن

الدكتور/الباكري ل"عدن الغد":نحن أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، ونتبادل المعلومات حول الأدوية وآثارها الجانبية!!

عدن((عدن الغد))خاص

لقاء/مشتاق عبدالرزاق
تصوير/ وائل حمدي

قال الدكتور/عبدالقادر أحمد الباكري، المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بأن (الصناعات الدوائية تُشكّل مرتكزاً استراتيجياً هاماً في كثير من بلدان العالم، حيث توليها جُلّ الاهتمام،نظراً لما توفره من موارد، وما تحققه من استقرار في السوق الدوائية، وحتى ما توفّره من فُرص عمل متعددة لكثير من الأيدي العاملة، وفي بلادنا- ورغم شحة الظروف وواقعنا الراهن- إلا أننا نسير بخطى حثيثة، ويمكن القول أننا تجاوزنا الكثير من العقبات لانتهاج سياسات مرنة في الصناعات الدوائية، وبات لدينا حتى الآن 12 مصنعاَ و 26 قيد الإنشاء، من هذه المصانع 7 مصانع في المحافظات الجنوبية، 2 منها في حضرموت، بدأ العمل بأحدهما، فيما الآخر في مرحلة التشغيل التجريبي، وسوف يشهد الشهر القادم بإذن الله افتتاح مصنع في العاصمة عدن، وآخر في الضالع، ومصنعَين إثنين خلال العام القادم.
وأضاف في سياق لقاء قصير مع صحيفة "عدن الغد" يقول: الاهتمام بالصناعات الدوائية يعتبر من أهم اهتمامات الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، حيث نسعى لتحقيقه بكل السبل والغايات كواحد من أولويات خططنا التنموية الهادفة إلى الإسهام بتعزيز منظومة الأمن للسوق الدوائية وتوفيرها بتكلفة معقولة للحدّ من ظاهرة الأدوية المُهربة، ناهيكم عن الحدّ من استنزاف العملة الصعبة في استيراد الأدوية .. لذا نجدها فرصة لندعو عبر منبر "عدن الغد" الحُر ، جميع مَن تتوافر فيه الشروط من رجال المال والأعمال للاستثمار في قطاع الصناعات الدوائية.
وواصل "الباكري" حديثه للصحيفة وقال: الهيئة تعمل على الرقابة على الأدوية من خلال رقابة سابقة،ورقابة مصاحبة لاحقة،فالرقابة السابقة تأتي من خلال التأكد من الاشتراطات الخاصة بمستوردي الأدوية ومصانع الأدوية وبائعي الجملة عبر زيارة المصانع والتأكد على مدى مطابقتها للممارسة الجيدة لصناعة الأدوية وفحص الأدوية، وكذا الدراسات الخاصة بأصناف الأدوية ودراسة الثبات ودراسة التكافؤ وتسجيل الأدوية، بعدها يتم السماح باستيراد الأدوية إلى بلادنا، وينبغي أن يكون للاستيراد موافقة مسبقة.
وأردف : لدينا مندوبون يتواجدون في المنافذ الرسمية، وبالتسيق والتعاون مع سلطات الجمارك يتم نزول فرق التفتيش إلى المؤسسات وشركات الاستيراد ومصانع الأدوية، وهذه هي الجهات التي تراقبها الهيئة من خلال النزول المستمر للتفتيش والتأكد من العينات ومطابقة المواصفات، أما المرحلة اللاحقة فتأتي من خلال نظام التيقظ الدوائي، ولدينا مركز يعمل على رصد الآثار الجانبية للأدوية من خلال البلاغات المقدمة من الأطباء والعاملين الصحيين والصيادلة وكذا من أفراد المجتمع، حيث يمكن لأي مواطن الإبلاغ من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة أو من خلال الاتصال المباشر أو من خلال الحضور فوراَ .. لدينا مندوبون في جميع المحافظات يقومون بالتعاون مع جميع العاملين الصحيين يستلمون البلاغات التي من خلالها يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وإذا كانت غير متطابقة للمواصفات يتم فحص العينات ومن ثمّ يتمّ سحبها وإتلافها، وإذا كانت الآثار الجانبية منتشرة، فهذا الأمر يتمّ التحذير عنه مع المراكز العربية والعالمية خاصة مع منظمة الصحة العالمية ومركز أوبسالا في السويد، الذي يعتبر من أفضل المراكز في العالم لليقظة الدوائية.
وأكد "الباكري" : نحن أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، ولدينا ضباط اتصال للتعاون والتنسيق بهذا الجانب، ونتبادل المعلومات حول الأدوية وآثارها الجانبية والمضاعفات، وحول الأدوية المغشوشة متدنية الجودة، كما أننا شركاء مع منظمة الصحة العالمية في برنامجين: برنامج التيقظ الدوائي والآثار الجانبية للأدوية، وبرنامج اللقاحات والأمصال والأدوية المغشوشة ومنتهية الجودة.. أيضاً لدينا اتفاقيات تعاون مشترك مع عدة جهات محلية، لعلّ أبرزها جامعة عدن، حيث نعمل سوياً على إعداد بحوث مشتركة تخص الجانب الدوائي أو ما يرتبط بحياة الناس، لدينا أكثر من 40 رسالة ماجستير ودكتوراه أُعدت في الهيئة وتمت بهذه الآلية وطريقة التعاون.
وأكمل المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية حديثه للصحيفة قائلاً: لدينا اتفاقية تعاون مع هيئة الدواء المصرية وُقّعت في شهر يناير من العام الماضي 2023م ، ومع بداية العام الجاري 2024م تدرّب 3 موظفون من قسم اليقظة الدوائية وقسم المختبر بالهيئة في هيئة الدواء المصرية.. أيضاً تدرّبَ عدة أشخاص من الهيئة في هيئة الغذاء والدواء الأردنية، ونعمل على إنجاز اتفاق تعاون مشترك مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية.
واختتم : لدينا اتفاقيةتعاون مشترك مع الأشقاء بالمملكةالعربية السعودية، لكن بسبب وباء "كوفيد" تأجل البرنامج، ولكن بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في العام الماضي 2023م عقدنا أكثر من 6 دورات تدريبية للتيقظ الدوائي، وإن شاء الله خلال شهر يوليو القادم 2024م ستكون هناك دورة تدريبية للعاملين في قسمَي المختبر والتسجيل بالهيئة.. حقيقةً تدريب موظفي وعمال الهيئة أخذ حيزاً كبيراً من نشاطنا واهتمامنا.