آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-06:17م
أخبار وتقارير

بمشاركة اليمن... انطلاق منتدى الشباب لأجل الشباب في مدينة شوشة الأذربيجانية

الثلاثاء - 25 يونيو 2024 - 04:34 م بتوقيت عدن

بمشاركة اليمن... انطلاق منتدى الشباب لأجل الشباب في مدينة شوشة الأذربيجانية

(عدن الغد) خاص:

بمشاركة الجمهورية اليمنية... انطلقت في مدينة شوشة الأذربيجانية النسخة العاشرة من فعاليات البرنامج الدولي "عاصمة الشباب الإسلامي" لعام 2024 لمنظمة التعاون الإسلامي"، وذلك في إطار التعاون بين منتدى شباب التعاون الإسلامي ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية أذربيجان.

وبهدف تعزيز قدرات الشباب الذين يلعبون دوراً مهماً في تنمية بلدانهم، يُعنى منتدى شباب التعاون الإسلامي باختيار إحدى المدن في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي سنوياً كـ"عاصمة الشباب"، وتنظم فيها فعاليات دولية على مدار العام.

وأكدت ممثلة اليمن المهندسة هيفاء شوكت أن البرنامج يهدف إلى بناء القدرات وتحسين التعاون بين الشباب في العالم الإسلامي، قائلاً: “مهمتنا المشتركة هي الاستفادة من إمكانات شبابنا، وتطوير مجتمعاتنا والعمل جنبًا إلى جنب من أجل مستقبل مستدام.

وأضافت شوكت : انه المنتدى يعد البرنامج وسيلة لإيصال أصوات الشباب، والدفاع عن تطلعاتهم وأحلامهم، وتزويدهم بمنصات للنجاح ودعم نموهم، لذلك علينا العمل بجد أكبر لخلق بيئة يستطيع فيها كل شاب في العالم الإسلامي أن يحلم بأمان ويحقق إمكاناته الكاملة”

وفي هذا السياق تم اختيار مدينة شوشا في جمهورية أذربيجان كـ"عاصمة الشباب" لعام 2024، لتستضيف النسخة العاشرة من هذه الفعاليات.

وشهدت مراسم الافتتاح كلمات لكل من وزير الشباب والرياضة في أذربيجان، فريد غايبوف، ورئيس ديوان الرئاسة الأذربيجانية، حامد نسيبوف، ورئيس منتدى شباب التعاون الإسلامي، طه أيهان، والنائب البرلماني شاهين سمايلوف، ورئيس دائرة الشباب والرياضة ممثلاً عن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، بوباكاري مايغا، ومدير مركز "سيسرك" عطا الله كارامان.

بمشاركة أكثر من 150 شابًا من 36 دولة، وتحت شعار "تمكين الشباب وتوحيد الثقافات"، أعرب وزير الشباب والرياضة في أذربيجان، فريد غايبوف، عن سعادته الكبيرة باختيار شوشة كعاصمة الشباب بعد سنوات طويلة من الاحتلال، مؤكداً على القيمة الكبيرة التي تمثلها شوشا لأذربيجان بأكملها.

وأوضح غايبوف أن البرنامج يتضمن أكثر من 12 فعالية كبيرة تشمل مجالات العلم والثقافة والرياضة وريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي والتعليم، وذلك عبر الأنشطة المباشرة وعبر الإنترنت. مشيراً إلى أنه قد دعي للمشاركة في هذه الفعاليات أكثر من 150 شاباً من 36 دولة، ليكونوا جزءاً من هذا الحدث التاريخي.

وأكد غايبوف أن هذه الفعاليات تهدف إلى تعريف شباب العالم بنضال شوشا وجمع الشباب المسلم فيها. مضيفاً أن الرئيس إلهام علييف دائماً ما يدعم الشباب بشكل كبير، حيث يشكل الشباب غالبية سكان البلاد.

وأعرب غايبوف عن إيمانه بأن السلام يمكن تحقيقه من خلال الصداقة، رغم التوترات الكبيرة التي يشهدها العالم اليوم.

وفي إطار البرنامج يعقد اليوم في مدينة شوشا "المؤتمر الدولي للقيادة والدبلوماسية". وستتم مناقشة مسألة القيادة وتنمية قدرات الشباب في منتدى الابتكار الاجتماعي ( "NexGen: Social Innovation Forum") الذي سيعقد بعد المؤتمر بمشاركة العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وضمن نطاق البرنامج، بالشراكة مع المؤسسات والمنظمات العالمية والوطنية؛ سيتم تنظيم أنشطة ثقافية وأكاديمية وترفيهية واجتماعية ورياضية وحوارية بين الثقافات والقيادات الشبابية.