آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-09:28م
أخبار عدن

سواعد الخير تطلق برنامجه التدريبي رحلة حكيم في "دراسة الجدوى وإدارة المشاريع"

الأحد - 02 يونيو 2024 - 06:03 م بتوقيت عدن
سواعد الخير تطلق برنامجه التدريبي رحلة حكيم في "دراسة الجدوى وإدارة المشاريع"
عدن(عدن الغد)خاص:

أطلقت مؤسسة سواعد الخير الإنسانية برنامجها التدريبي رحلة حكيم الأولىفي دراسة الجدوى الإقتصادية وإدارة المشاريع تقديم الخبير الإستراتيجي د. حكيم محمد حميد وبمشاركة 30 متدرب ومتدربة من الذين تلقوا تدريبا في مجال ريادة الأعمال مسبقا في المؤسسة.

وصرح د. علي الدويل بأن البرنامج التدريبي يهدف لتزويد المتدربين بالمعارف والمهارات الأساسية اللازمة لإعداد دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن ثم العمل على تحليل جدوى المشروعات وعملية اتخاذ القرار الاستثماري، إضافة لتعريف المتدربين بكيفية إعداد دراسة الجدوى ومكوناتها وأهميتها، ومساعدتهم على وضع الأسس الصحيحة والمرتكزات اللازمة لتقييم عناصر دراسة الجدوى المختلفة مع مساعدتهم في استخدام الحاسوب في إجراء التحليل المالي واختبار الحساسية من أجل تقييم حقيقي للدراسة المالية ومدى القدرة على تحديد المخاطر المرافقة للمشروع.

وأكد د. حكيم محمد مدرب الدورة بأن محاور البرنامج اشتملت على وحدات تدريبية تتعلق بالتعريف بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وعرض دورها الاقتصادي وأهمية دراسة الجدوى وتأثيرها ومهارات متعلقة بها، ومحور حول مفهوم عملية تقييم المشروعات ومفهوم وأنواع دراسات الجدوى، ومحور يتعلق بإعداد الدراسة التفصيلية الفنية والتمويلية والبيئية والقانونية، إضافة لمحور يتناول دراسة الجدوى المالية للمشروعات ومفهوم تقييم دراسات الجدوى، انتهاء بمحور تطبيقات عملية لتقييم دراسات الجدوى لمشاريع مقترحة.

وأضاف أن الغرض الأسمى من هذا التدريب هو تزويد الشباب بالمهارات التي تخدم تحولهم نحو العمل الريادي وتنفيذ المشاريع التي تحقق لهم استثماراً سليماً وتساعدهم في تحديد ومعرفة مصير المشروع وقدرته على الثبات والمضي قدمًا في سوق العمل، وبالتالي تزويد المشاركين بالخبرات اللازمة لقيادة مشاريعهم بالاتجاه الصحيح المدروس.

وعبر المشاركون في التدريب عن شكرهم وتقديرهم لمؤسسة سواعد الخير الإنسانية والشكر موصول للخبير الاستراتيجي مدرب البرنامج د. حكيم محمد متمنيين لهم دوام التوفيق والنجاح الدائم.