آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-05:30م
أخبار وتقارير

الاتحاد اليمني لكرة القدم يستنكر تعميم وزارة الشباب بعدن ويطالب بالتحقيق والتدخل الرئاسي

الأحد - 02 يونيو 2024 - 11:43 ص بتوقيت عدن

الاتحاد اليمني لكرة القدم يستنكر تعميم وزارة الشباب بعدن ويطالب بالتحقيق والتدخل الرئاسي

((عدن الغد))خاص

عبر مصدر مسؤول بالاتحاد اليمني لكرة القدم ، عن استغرابه من التعميم الصادر عن قطاع الرياضة بوزارة الشباب والرياضة بعدن والذي تضمن توجيهات معالي وزير الشباب والرياضة نايف البكري بإغلاق الملاعب ومنع إقامة دوري الدرجة الثالثة في المحافظات تحت مبرر أن دعمها من وزارة الشباب بصنعاء.
وأضاف المصدر: نود أن نوضح لفخامة الرئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي ودولة رئيس وأعضاء مجلس الوزراء الكرام والأندية المشاركة والجمهور الرياضي الكريم الآتي:
أولاً: أن معالي وزير الشباب والرياضة ومنذ بداية توليه قيادة الوزارة كان أثناء تواجده وزياراته للمنتخبات يقول في أكثر من لقاء وأكثر من تصريح لوسائل الإعلام (إن علينا أن نجنب الرياضة الصراع السياسي ونتعامل مع كل الأطراف في اليمن .. وكان لا يمانع بل ويحث الاتحاد وجميع الاتحادات على قبول أي مبلغ من وزارة الشباب وصندوق الشباب بصنعاء تحت مبرر أن ايرادات صندوق عدن لا تغطي الميزانية التي تتطلبها أنشطة الاتحادات.
ثانياً: وزارة الشباب والرياضة في عدن لم تصرف أي مبلغ للاتحاد يخص إقامه بطولات الدوري منذ عام 2015م وحتى الآن بينما كانت تصرف عامي 2016 و 2017م مبلغ 150 مليون ريال سنويا لإقامه بطولة تنشيطيه عبر قطاع الرياضة بالوزارة تحت مسمى بطولة المحبة والسلام ، وهذا يعتبر تدخل في اختصاص ومهام الاتحاد اليمني لكرة القدم بموجب النظام الأساسي للفيفا ، وعندها أبلغ الاتحاد الوزارة بعدم إقامة أي بطولة إلا بتنظيم الاتحاد.
ثالثاً: طالبنا الوزارة عدة مرات بصرف الدعم السنوي للاتحاد لإقامة الدوري ولكن للأسف لم يتم صرف أي مبلغ من عام 2015 إلى 2024م سوى مبلغ 20 مليون ريال جزء بسيط من دعم الدوري التنشيطي الذي أقيم عام 2019م ، وكان صرف الوزارة من الصندوق فقط لدعم المنتخبات الوطنية وهو مبلغ لا يمثل 20٪؜ من بعض تكاليف المشاركات الخارجية بينما صرف الدعم لاتحادات أخرى في صنعاء لا تعترف بالوزارة أو الحكومة الشرعية وأقاموا بهذا الدعم الدوري في صنعاء وعدن (دوري كرة السلة وكرة اليد وكرة الطاولة وألعاب القوى والرماية وبعض الألعاب القتالية وغيرها)..
رابعاً: اتضح لنا أن هناك تواصل مباشر بين وزارتي الشباب في عدن وصنعاء وتنسيق كامل كان واضحاً من خلال التنسيق في انتخابات اللجنة الأولمبية التي أقيمت في دولة الكويت الشقيقة ودخلوا الانتخابات بقائمة موحدة ضد القائمة التي كانت محسوبة على الشرعية وسلمت قيادة اللجنة الاولمبية إلى العناصر المحسوبة على وزارة صنعاء رغم عدم حضور رئيس اللجنة الاولمبية للانتخابات ، وكان لوكيل قطاع الرياضة في وزارة عدن الدور الكبير في عملية التنسيق..
وأيضا تم التنسيق بين قيادات الوزارتين في عدن وصنعاء لعرقلة إقامه دوري الدرجة الأولى وبعدها تم التواصل مع وزيري الشباب بأن هذا سيكون له تداعيات وضرر كبير على الحركة الرياضية اليمنية وتم تفهم ذلك وبعدها تم انطلاق الدوري.
خامسا: بالرغم من أن وزارة الشباب والرياضة في عدن لديها إيرادات عبر صندوق رعاية النشء والشباب في عدن ومأرب وحضرموت وتعز وشبوه والمهرة ، إلا أنه لم يتم صرف الدعم الخاص بالدوري العام لمختلف الدرجات ، بينما وزارة صنعاء عبر صندوقها دعمت إقامة المربع النهائي لدوري الدرجة الأولى ولم تعترض وزارة عدن حينها.
سادساً: نوضح للجميع أن أغلب الدعم الذي يستلمه الاتحاد من وزارة الشباب في عدن هو الدعم الذي أقره مجلس الوزراء عام 2018م بقرار مجلس الوزراء الذي نص على صرف مبلغ 500 مليون إلى حساب الاتحاد مباشرة من وزارة المالية ، وصُرفت أول دفعه عام 2018 مبلغ 150 مليون من وزارة المالية إلى حساب الاتحاد.. وبعدها سعت وزارة الشباب لتحويل المبلغ إلى حسابها حتى تظهر للجميع أن الدعم مقدم من الوزارة وليس من الحكومة ، علما بأن المبالغ التي سُلمت للاتحاد بعد ذلك من الدعم الحكومي عبر الوزارة 150 مليون عام 2019م ومبلغ 120 مليون للأعوام 2020 – 2021 – و220 مليون عام 2022 بدلا من استلام المبلغ المخصص والمحدد بقرار مجلس الوزراء 500 مليون سنويا ، أما عامي 2023 و 2024 لم يستلم الاتحاد أي مبلغ من الحكومة..
سابعاً: أن الهدف الأساسي من التعميم عدم إقامة دوري الدرجة الثالثة هو عدم تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم بين الاتحاد واللجنة الوزارية المشكلة من وزارة الشباب والرياضة والمفوضة من الأخ الوزير نايف البكري وأمين عام العاصمة المؤقتة عدن الاستاذ أحمد لملس والدائرة الرياضية في المجلس الانتقالي وأندية عدن وذلك لأن إقامة دوري الدرجة الثآلثة سيصعد منه 6 أندية الى الدرجة الثانية وبعدها سينطلق دوري الدرجة الثانية الذي تشارك فيه كل أندية الدرجة الثانية في الجمهورية بما فيها أنديه عدن والتي سيصعد منها 4 أنديه للدرجة الاولى وكانت أندية عدن هي أكثر الأندية المرشحة للصعود للدرجة الاولى وهذا يعني انهم يريدون تجميد رياضة عدن رسمياً.
ثامناً: نحن نطالب بتشكيل لجنة للتحقيق يشكلها مجلس الوزراء وتشارك فيها كل الجهات الرقابية وتحقق في ايرادات ومصروفات صندوق رعاية النشء والشباب وأيضا الايرادات الواردة للاتحاد من الحكومة ووزارة الشباب والرياضة وكيفيه صرفها.
تاسعاً: إن التدخل الحكومي في كرة القدم سيؤدي إلى تجميد كرة القدم اليمنية في حال علم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، وهذا ما تريده بعض العناصر المتنفذة في عدن.
عاشراً: نأمل من فخامة رئيس مجلس القيادة ودولة الأخ رئيس مجلس الوزراء التوجيه بتسيير ودعم الرياضة وخاصة كرة القدم التي كانت المتنفس الحقيقي والموحد لجميع أفراد الشعب اليمني باسم الجمهورية اليمنية وتحت راية العلم الجمهوري داخليا وخارجيا.. واحترام النظام الأساسي للاتحاد الذي يستند إلى لوائح وأنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).