آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-07:29ص
أخبار عدن

اللجنة العليا للمناهج في جامعة عدن تعقد اجتماعها الأول لعام 2024م

الإثنين - 20 مايو 2024 - 05:48 م بتوقيت عدن

اللجنة العليا للمناهج في جامعة عدن تعقد اجتماعها الأول لعام 2024م

(عدن الغد)خاص:

عقدت اللجنة العليا للمناهج في جامعة عدن، اليوم الاثنين، اجتماعها الدوري الأول لعام 2024م برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية رئيس اللجنة، الأستاذ الدكتور عادل عبد المجيد علوي العبادي.
وفي مستهل الاجتماع رحب رئيس اللجنة بالأعضاء مستعرضًا مذكرات رئيس المجلس الأعلى للاعتماد وضمان الجودة الدكتورة سوسن باخبيرة فيما يتعلق بأهمية استيفاء الجامعة جميع متطلبات إنشاء الكليات والأقسام والبرامج الأكاديمية.
ونوه العبادي إلى أهمية تفاعل الجامعة بمختلف قطاعاتها مع متطلبات وشروط الاعتماد الأكاديمي من خلال الالتزام بعمل الهيئات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تهدف إلى تحقيق الجودة في البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة وفي مختلف مستوياتها، بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.
وشدد على ضرورة وجود توصيفات دقيقة لكافة البرامج والمقررات الدراسية انطلاقا من مرجعيات عربية وإقليمية ودولية..مؤكدًا أهمية عقد الورش التدريبية والتعريفية بمفاهيم الإعتماد الأكاديمي وضمان الجودة والمعايير والمؤشرات المحلية والعربية الواجب توافرها في البرامج الأكاديمية وكان آخرها الورش التي نظمت في كلية الصيدلة وكلية اللغات والترجمة.
واستعرض الاجتماع الموضوعات المقدمة من كليات الجامعة وكان أبرزها:
- طلب مقدم من عمادة كلية الاقتصاد بشأن تعديل الخطط الدراسية لبرنامج البكالوريوس في جميع التخصصات المتوفرة في الكلية تعديل يتوافق ومتطلبات سوق العمل.
- تعديل مسمى الاقتصاد الدولي إلى التجارة الدولية.
- طلب مقدم من عمادة كلية التربية عدن بشأن تعديل الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس معلم مجال.
- طلب مقدم من عمادة كلية الهندسة بشأن فتح برنامج ماجستير تنفيذي إدارة هندسية.
- طلب مقدم من عمادة كلية الإقتصاد بشأن فتح برنامج ماجستير أكاديمي في العلوم السياسية.
- طلب مقدم من عمادة كلية الإقتصاد بشأن فتح برنامج ماجستير تنفيذي في بعض التخصصات.
- طلب مقدم من عمادة كلية التربية عدن بشأن استحداث تخصصات جديدة في البكالوريوس(تربية خاصة ورياض أطفال ).
- طلب مقدم من عمادة كلية التربية عدن بشأن الموافقة على استحداث نظام الشعب في برنامج الماجستير تخصص دراسات إسلامية إلى( شعبة أصول الفقة وشعبة علوم الحديث) .
- طلب مقدم من عمادة كلية التربية عدن بشأن استحداث برنامج ماجستير في التاريخ.
- طلب مقدم من عمادة كلية التربية الضالع بشأن استحداث برامج جديدة في البكالوريوس.
ووقف الاجتماع إزاء كافة القضايا والموضوعات المعروضة عليه واتخذ بشأنها التوصيات المناسبة بما يتوافق واللوائح المنظمة ونظم ومعايير الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة.