آخر تحديث :الخميس-03 أكتوبر 2024-03:57م
أخبار وتقارير

تحذيرات من ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي مع تقلص المساعدات

الأحد - 12 مايو 2024 - 03:44 م بتوقيت عدن

تحذيرات من ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي مع تقلص المساعدات

(عدن الغد) خاص:

قال تحليل دولي، إن الفجوات في استهلاك الغذاء تنتشر على نطاق واسع في جميع أرجاء اليمن، وأوضح أنه في ظل تخفيض المساعدات الإنسانية، فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود أعلى من المتوسط وانخفاض إمكانية الوصول إلى مصادر الغذاء المنتجة ذاتياً، يحد من حصول الأسر على الغذاء.
وأضافت شبكة الإنذار المبكر بالمجاعة، في تحليل حديث، أن اليمن ما يزال يواجه تحديات اقتصادية حادة بسبب انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي وانخفاض قيمة الريال اليمني بنسبة 33% خلال العام الماضي، مما أدى إلى تفاقم ضغوط السوق التضخمية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.
فيما قالت إنه من المرجح أن تظهر نتائج الطوارئ "المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل" خلال فترة التوقعات من مايو إلى سبتمبر في العديد من المحافظات الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي بسبب تآكل الدخل ومصادر الغذاء، بالإضافة إلى آثار الفيضانات والحرب التي طال أمدها.
ولفتت إلى آثار المنخفض الجوي، بالقول إنه على الرغم من أن بداية موسم الأمطار من مارس إلى مايو كانت مواتية بشكل عام، إلا أن الفيضانات في مارس المنصرم أثرت سلبًا على السكان في محافظات شبوة ولحج وأبين ومأرب وإب.