آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-09:32م

أخبار وتقارير


سنتكوم تعلن تدمير زورق مسير بمنطقة تخضع لسيطرة الحوثيين

الأربعاء - 01 مايو 2024 - 10:37 ص بتوقيت عدن

سنتكوم تعلن تدمير زورق مسير بمنطقة تخضع لسيطرة الحوثيين

(عدن الغد)متابعات:

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، اليوم الأربعاء، أن القوات الأميركية قامت بتدمير زورق مسير بمنطقة تخضع لسيطرة جماعة الحوثيين في اليمن. وذكر بيان صادر عن "سنتكوم" أن القوات الأميركية نجحت في الاشتباك مع زورق مسير وجرى تدميره، مضيفاً أنّ الزورق المسيّر "كان يمثل تهديداً وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة". وأوضح البيان أن هذه الإجراءات "تأتي في إطار حماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أماناً للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية".

وكانت "سنتكوم"، قد أعلنت، الجمعة الفائت، تدمير قارب وطائرة مسيّرة بمناطق جماعة الحوثيين. وقالت "سنتكوم" في بيان، إنّ صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أُطلق، الخميس، من مناطق سيطرة الحوثيين باتجاه خليج عدن، وأوضحت أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو سفن التحالف (حارس الازدهار) أو السفن التجارية" في المنطقة.

وأشارت "سنتكوم" إلى أن قوات القيادة المركزية الأميركية نجحت، الخميس الفائت، في تدمير قارب وطائرة مسيّرة بمناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

والجمعة الفائت أيضاً، أعلنت جماعة الحوثيين استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط طائرة مسيّرة أميركية في المجال الجوي لمحافظة صعدة باليمن. وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان، إن قواتهم البحرية استهدفت السفينة "أندروميدا ستار"، وهي سفينة نفط بريطانية، في البحر الأحمر، متحدثاً عن إصابة السفينة مباشرةً بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة. كما أعلن سريع عن تمكن قواتهم الجوية من إسقاط طائرة مسيَّرة أميركية من نوع "إم كيو 9" في أجواء محافظة صعدة، شمال غرب العاصمة صنعاء، مشيراً إلى أن المسيَّرة أُسقِطَت "في أثناء تنفيذها مهمات عدائية".

وتشن جماعة الحوثيين في اليمن هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، وتقول إنها حملة للتضامن مع الفلسطينيين خلال الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. وأدت الهجمات إلى تعطل حركة الشحن العالمية، ما أجبر الشركات على تغيير مسارها إلى رحلات أطول وأكثر كلفة عبر طريق رأس الرجاء الصالح حول جنوب أفريقيا.

في المقابل، يشنّ تحالف تقوده واشنطن غارات انتقامية يقول إنها تستهدف مواقع جماعة الحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، منذ 12 يناير/ كانون الثاني، رداً على هجماتها في البحر الأحمر. ومع تدخل واشنطن ولندن، واتخاذ التوترات منحىً تصعيدياً، أعلنت جماعة الحوثيين في يناير أنها باتت تعتبر كلّ السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.