آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-02:25ص

أخبار عدن


وزارة الزراعة والأسماك ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر يبحثان تدخلات الوكالة القادمة

الخميس - 25 أبريل 2024 - 02:55 م بتوقيت عدن

وزارة الزراعة والأسماك ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر يبحثان تدخلات الوكالة القادمة

عدن (عدن الغد) خاص



عقد اليوم في ديوان وزارة الزراعة والأسماك بالعاصمة عدن اجتماع ضم فريق الوزارة برئاسة وكيل الوزارة لقطاع الإنتاج الزراعي المهندس عبدالملك ناجي مع وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر (smeps)، وذلك لبحث مشاريع الوكالة القادمة في قطاعي الزراعة والأسماك.

وجرى خلال اللقاء بحث مكونات مشروع برنامج جاهزية الوصول إلى الأسواق في قطاعات التجارة الاقتصادية الرئيسية والمزمع تنفيذه من قبل وكالة (smeps) والذي يأتي بدعم من برنامج الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، وتمويل البنك الدولي والبالغ تكلفته مليوني دولار، حيث يهدف المشروع إلى معالجة الأسباب الكامنة وراء ضعف الأداء في الأسواق التي تهم صغار المزارعين والفقراء، وتعزيز سُبل العيش المستدامة وخلق فرص عمل وتحسين الدخل ويستهدف منتجات ( العسل - البصل - البُن) لتحقيق أقصى عائد من هذه المنتجات.

كما بحث اللقاء الانشطة والبرامج التي قامت بها وكالة (smeps) أثناء مشاركتها في المعرض الوطني الأول للبُن الذي أقامته وزارة الزراعة والأسماك شهر يناير الماضي، والبرامج التي ستستهدف بها الوكالة الشركات والجمعيات والكافيهات العاملة في البُن والتي شاركة في المعرض ، وفق التنسيقات الجارية فيما بين الوزارة والوكالة.

كما جرى خلال اللقاء بحث مشروع الإستجابة لتعزيز الأمن الغذائي في اليمن (FSRRP) والذي تنفذه الوكالة بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بدعم من منظمة "الفاو" وتمويل البنك الدولي، حيث ناقش فريق الوزارة مع المختصين في وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر، فكرة المشروع وأهدافه ومكوناته ومناطق الاستهداف، وعدد المستفيدين والغرض من المشروع والنتائج المرجوة منه.

كما تم الوقوف على آلية تنفيذه ومعايير اختيار المستفيذين، بعد أن اثرى الفريق الوزاري اللقاء بالأراء والملاحظات العملية التي ستساهم في مظمونها بالمساهمة في الاستفاذة المثلى من الدعم المقدم للمشروع، وتجنب الازدواجية مع تدخلات المنظمات الأخرى.

كما بحث اللقاء مشاريع الوكالة في قطاع الأسماك، واكد اللقاء ضرورة إشراك الجمعيات السمكية الفاعلة عند تنفيذ الوكالة لمشاريع تطوير القطاع السمكي بما يضمن تحقيق التطلعات المرجوة من تلك المشاريع ، وبما يساهم في الاستفاذة المثلى من مخرجاتها للحفاظ على الأمن الغدائي في بلادنا.

وأكد اللقاء إلى أهمية تعزيز التنسيق بين الوزارة والوكالة أثناء تنفيذ مشاريعها بهدف توجيهها إلى مناطق الإحتياج الحقيقية، وبما يسهم في الخروج بحصيلة تفيذ المجتمع، وتعكس احتياجات المزارعين والصيادين، وتعمل على استدامة المشاريع على أرض الواقع، بهدف التخفيف من التأثيرات المُدمرة التي خلفتها التغيرات المناخية والحرب على البنية التحتية للقطاع الزراعي.

حضر اللقاء عدد من الوكلاء والمستشارين ومدراء العموم في الوزارة، ومدراء مكاتب وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في عدن وحضرموت.