آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-12:17ص

حوارات


رئيس اللجنة الإعلامية لاتحاد كرة القدم خالد السودي: تطور كرة القدم اليمنية مسؤولية الدولة والمجتمع ورجال الأعمال (حوار)

الثلاثاء - 27 فبراير 2024 - 01:35 م بتوقيت عدن

رئيس اللجنة الإعلامية لاتحاد كرة القدم خالد السودي: تطور كرة القدم اليمنية مسؤولية الدولة والمجتمع ورجال الأعمال (حوار)

حاوره / احمد الحامدي



انفردت صحيفة (عدن الغد ) بحوار خاص ومتفرد .. مع مستشار رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم ورئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد ، الاستاذ خالد السودي حول التغطيات الإعلامية على الساحة اليمنية والمشاركات الخارجية
حيث وأنها قد حققت نجاحا كبيرا في نقل كل ما يتعلق بالمنتخبات الوطنية والدوريات المحلية رغم شحة الامكانيات ونقص التقنيات الحديثة وتدني المستوى الرياضي في البلد ولكن سعت اللجنة الإعلامية بكل فروعها وكوادرها الإعلامية في إيصال كل ما يخص الاخبار الرياضية حتى نجحت نجاحا كبيرا وبشهادة الجميع

إليكم نص الحوار:

▪️نرحب بك استاذ خالد السودي في صحيفة (عدن الغد ) صحيفة كل الرياضيين ونبدأ نتعرف من هو خالد السودي رئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد اليمني لكرة القدم؟

… أنا واحد من نحو خمسةً وثلاثون مليون يمني متيم وعاشق لهذه الساحرة الجلدية المجنونة …" كرة القدم ".. عملت في مجال الصحافة الرياضية منذ نحو ( 30 ) عاماً وكُنت مراسلاً في الرياضة والسياسة لعدد من الصحف والقنوات الخارجية كالصقر القطرية والحياة اللندنية والوطن السعودية وال BBC .. وعملت لفترة معلقاً رياضياً لكرة القدم كما كتبت عدد من المقالات لعدد من أهم الصحف العربية والأجنبية .. وأمضيت نحو 15 عاماً في العمل الدبلوماسي والسياسي داخل وخارج اليمن .. لكني أخيراً رجعت للعش القديم وعالم كرة القدم ..


▪️استاذ خالد أولا نبارك لكم النجاح المميز في تغطية البطولتين التي انتهت موخرا بطولة غرب آسيا للناشئين والدوري اليمني (الدرجة الأولى) ؟

* الحمد لله .. بذلنا جهوداً طيبة في هذا النطاق .. ولم يكن يتأتى هذا النجاح لولا جهودكم والشباب أمثالكم في التفاعل مع التغطية الإعلامية المواكبة لبطولة الدوري في صنعاء وسيئون وكل أرجاء اليمن وكانت تغطية مميزة بشهادة المنصفين والعقلاء .. وكذلك بطولة غرب آسيا كان نجاحاً عاماً من قبل قيادة الاتحاد برئاسة الاخ الشيخ / أحمد العيسي وكذلك توفيق من الله إعلامياً توج بذلك الإنتصار التاريخي للمرة الثانية يضاف إلى إنجازات كرة القدم اليمنية في أحلك الظروف .

▪️استاذ خالد السودي قبل أن ندخل في تفاصيل تغطية الأحداث الرياضية كيف استطعتم تكوين كادر اعلامي مميز ذو شغف ورغبة وانسجام حتى حققتم النجاح رغم شحة الامكانيات ؟


* إنه شغف وحب كرة القدم .. وعشق النجاح وتكوين التعاون وشحذ الهمم والتضحية من الجميع .. وهنا أود أن اشكر كل الزملاء الإعلاميين من صحفيين ومصورين ومقدمي ومعدي البرامج الرياضية التلفزيونية وفنيين ومن خلف " الكواليس " الذين كانوا جميعاً حجر الزاوية في هذا النجاح.


▪️ لقد نجح الكادر الإعلامي اليمني في تمثيل البلد خارجيا وفرض نفسه بقوة بين الإعلاميين ومن مختلف الدول ونجح في مشاركته الخارجية كيف تفسر ذلك ؟


* لدينا من الكوادر الإعلامية والكفاءات والخبرات ما يمكن أن نفاخر به لكن المطلوب الكثير من المثابرة والجهد والدورات التأهيلية والتدريب لنحقق المزيد !!


▪️لو تحدثنا عن المنتخبات الوطنية والتغطية الإعلامية التي ترافق المنتخبات لقد حققت نجاحات كبيرة مقارنة بالوضع الذي نعيشة وخاصة بطولة غرب آسيا "للناشئين" حيث كانت تغطية شاملة عبر جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وفي ارتياح واسع من قبل المتابعين كيف تصف ذلك ؟

* فعلاً كانت تغطية مميزة ساهم في ذلك القدرات الفنية والتميز الذي تمتع به ذلك المنتخب الفتي .. ونحن نتميز في منافسات الفئات العمرية ثم تظهر الفوارق فيما بعد بسبب فوراق الإعداد والإمكانيات والتأهيل والمباريات التجريبية طوال العام والمعسكرات واستجلاب الخبرات الفنية .. لذلك نطبق المثل اليمني : " على قدر دفاك مد رجليك "!!

▪️هناك أيضا تغطيات مميزة للمنتخبات الأخرى ولكن تدني مستوى المنتخبات يجعل الطاقم الإعلامي يخفق في نقل ووصف الحدث بعكس منتخب الناشئين، هل تتفق معي بذلك ؟

* صحيح وذلك واضح من إجابة السؤال السابق .. ونسعى مستقبلاً لتوفير الإمكانيات المادية وهذه مسؤولية الجميع دولة وأفراد ورجال أعمال ومجتمع .

▪️استاذ خالد ما هي المعوقات أو النواقص التي يحتاجها الطاقم الإعلامي في المنتخبات أو انتم كرئاسة اللجنة الإعلامية تتحصلون على ضغوطات من قبل فروع اعلام اتحاد المحافظات أو منسقي المنتخبات الوطنية ؟

* الحقيقة نعمل تحت ظروف طارئة تستطيع أن تقول كوضع البلد عامة " تحت خط الفقر " ووفق zero إمكانيات في ظل إنعدام الدعم الدولي للاتحاد وغياب الدعم الحكومي منذ سنوات وفي ظل جهود رئيس الاتحاد الذي يعوم ضد التيار وحيداً .. ونجحنا إلى حد ما خاصة في مسألة تدوير العمل في المنسقين الإعلاميين للمنتخبات لانصاف ومشاركة عدد أكبر من الصحفيين كما صممنا على إضافة مصور رياضي للبعثات يجيد الفيديو والجرافكس .. وبدأنا برنامج تدريبي طموح .. ونستكمل تأسيس نوافذ الاتحاد الإعلامية على كل منصات التواصل الإجتماعي .

▪️لو تطرقنا في الحديث عن التأهيل والدورات والخ.. هل هناك برامج من قبلكم في المستقبل ؟

* نعم وقد رفعنا بخطتنا للأمانة العامة منذ وقت مبكر وننتظر جميعاً الدعم وليست هناك غير العوائق المالية وهذا أمر خارج عن إرادة قيادة الاتحاد في بلد يرضخ تحت عقوبات دولية والبند " السابع " وحرب واتحاد لكرة القدم لايجد اي دعم حكومي مطلقاً .

▪️الطاقم الإعلامي برفقة المنتخبات الوطنية يبذلون قصارى جهدهم في نقل الأحداث الرياضية وحققوا نجاحات كبيرة تعود لكم اولا ماهي الاسباب رغم أن أغلب المواد لدى الطاقم الإعلامي تكون خاصة هل الوطنية وتمثيل المنتخب تدفعهم لذلك ؟

* نعم .. وعشق النجاح وحب كرة القدم .. وكذلك حُسن الإختيار لهم بدوافع مهنية بحته لا تخضع الا للمعايير الاخلاقية والمهنية والعملية وبما يخدم المصلحة العامة ومصلحة كرة القدم اليمنية .

▪️استاذ خالد مادور الاتحاد اليمني لكرة القدم تجاهكم ؟

* نحن جزء مهم من الاتحاد .. ودور الاتحاد وقيادته إيجابي للغاية في ظل ظروف غاية في الصعوبة والتعقيد !!


▪️نعود استاذ خالد لموضوع دوري الدرجة الأولى والاخبار المحلية الرياضية، هناك أيضا شاهدنا تغطية ناجحة ومميزة للدوري مع ان البطولة لعبت في عدة محافظات ؟

* هذه حقيقة واضحه للعيان والمنصفين .. كانت تغطية مميزة ساهمت في نجاح البطولة ولعلها كانت للمرة الأولى في تاريخ الدوري والبلد .. بفضل تعاون ومثابرة كل الزملاء .

▪️في الموسم الاخير الذي انتهى قبل نصف شهر تقريبا تفوق الدوري إعلاميا عن السابق تابعنا صور حصرية وملخصات وإحصائيات للبطولة ماهو الفرق بين الموسم الماضي وهذا الموسم ؟

* حاولنا بقدر المستطاع الخروج بتغطية مميزة وتقديم خدمة للزملاء والمتابعين والقنوات التلفزيونية والبرامج الرياضية.. ونجحنا والحمد لله

▪️استاذ خالد البعض يتساءل لماذا لايتم التعاقد مع قناة لنقل احداث الدوري اليمني ؟


* يتم التفاوض حسب علمي في هذا الشأن في إدارة التسويق الإستثمار في الاتحاد وماعندي تفاصيل .. لكن مبدئياً لابد من تحسين المُنتج لتتمكن من التفاوض بنجاح !!


▪️ماهي المشاكل التي تواجهه اللجنة الإعلامية في تغطية الاحداث ؟


* لاشي غير غياب الأمكانيات المادية .


▪️سكرتير عام اللجنة الإعلامية الاستاذ خالد النوري كان له الفضل بعد الله ثم جهودكم في تكوين خلية إعلامية متكاملة مواكبة للأحداث صف لنا ذلك ؟

* هذه حقيقة .. الأخ خالد النواري جهده مشكور وهو كفاءه إعلامية يمنية متميزة .. تعرض منذ زمن للظلم " والتمييز " ويجب إنصافه وكثير من الزملاء الإعلاميين الرياضيين بحاجه ماسة للانصاف من خلال تدوير العمل بينهم وتأهيلهم داخلياً وخارجياً وفتح آفاق المستقبل والأمل أمامهم والعمل بعدل وتوازن معهم .


▪️كلمة أخيرة تود أن تقولها استاذ خالد ؟

* شكراً لكم على جهودكم الطيبة ..


▪️ شكرًا استاذ خالد السودي رئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد اليمني لكرة على تواضعك ومشاركتك معنا بهذا الحوار الراقي الذي سلطنا من خلاله الضوء على التغطية الإعلامية الرياضية في بلدنا الحبيب .