آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-07:39م

عالم المرأة والأسرة


كيفية التعامل مع الطفل كثير الزعل

الأربعاء - 13 ديسمبر 2023 - 09:33 ص بتوقيت عدن

كيفية التعامل مع الطفل كثير الزعل

مجلة سيدتي

يمر معظم الآباء بأيام يكون فيها أطفالهم كثيري الصعوبة وليس من السهل إرضاؤهم، وأحياناً يكون هذا طبعاً مستمراً في الطفل، يتعامل فيه الآباء مع الأطفال المحبطين والمضطربين طوال الوقت. إذا كان لديك طفل صغير يعاني من نوبة زعل شديد، لدرجة تجعله يصارع ما حوله، أو يرفض تناول خضرواته، وتريدين أن تعرفي كيفية التعامل معه بشكل صحيح، فلا تقلقي. هذا عادي، إذ يمر معظم الآباء بأيام يكون فيها أطفالهم حمقى تماماً، تعرّفي على طرق رعايته، كما ينصحك الأطباء والمتخصصون.

ماذا يفعل طفلك عندما يكون منزعجاً؟

ماذا يفعل طفلك عندما يكون منزعجاً؟


عندما يتصرف طفل منزعج بسبب غضبه، هناك أشياء معينة سيفعلها أولاً. وتشمل هذه ما يلي:

يصرخ لتوصيل وجهة نظره

عندما يكون غضبهم شديداً وعميقاً، فسوف يصرخون لتوصيل وجهة نظرهم. إنها طريقة جيدة بالنسبة لهم لإيصال رسالتهم، ولكنها قد تكون مزعجة وفي بعض الأحيان تجعل الأطفال الآخرين يتجنبون هؤلاء الأطفال أو يشعرون بالخوف منه.

يبدو غير مهتم أو مكترث

قد لا يبدو أنهم يهتمون كثيراً بالموقف، خاصة إذا كانوا يعلمون أنك ستعتنين بهم. في هذه الحالة، قد يحتاجون إلى عناق أو شيء ما لمساعدتهم على التهدئة. إذا رأوا أنك ستعتنين بالأمر، فقد لا يرغبون في الغضب أو الانزعاج على الإطلاق.

العناد صفة أساسية

يميل الأطفال كثيرو الزعل إلى العناد، ما يؤدي إلى انزعاجهم منك أو من أحد الوالدين أو حتى من أصدقائهم.
 


نصائح في التعامل مع الطفل المضطرب "كثير الزعل"

لا تركزي كثيراً على قواعد الانضباط

تفهمي سبب غضبه


أهم نصيحة يجب أن تتذكريها هي أنك بحاجة إلى نسيان كل ما تعرفينه عن الانضباط وتعلمي كيفية تأديب طفلك بشكل فعال. لا يمكنك تعليم الأطفال الاحترام إذا لم يتعلموا ضبط النفس. ولا يمكنك تأديب طفل فظ ولا يحترم من حوله بشكل مباشر.

لا تقمعي مشاعره

عندما يبدأ طفلك المنزعج بالخروج عن السيطرة، فإنه من الطبيعي أن يرغب الآباء في "إصلاح" أطفالهم على الفور. المشكلة في هذا أنه يثير غضب الأطفال. لتأديب طفلك بشكل فعال، عليك أن تجعليه يشعر بالقوة الكاملة لمشاعره.

تفهمي سبب غضبه

من الطبيعي أن يصاب طفلك بنوبة غضب في المتجر لأنه أراد لعبة. أو يكسر شيئاً ثميناً بالنسبة لأخيه أو لك كأم، وهو سيبدأ بالصراخ عليك إذا منعته، لا تخافي من غضبه، فأنت تعلمين طباعه، لا حرج في قمع هذه المشاعر السيئة لأنها طبيعية، حتى لا يستمر في هذا الغضب.

عبري عن غضبك

عاقبيه ببطء


الغضب لا يعني أنك قاسية أو سيئة. هذا يعني أنك غير راضية عن وضع طفلك وأنك تريدين إخراجه من غضبه في أسرع وقت ممكن. يحتاج الأطفال إلى أن يتعلموا أن عواطفهم لا يمكنها أن تمنع الآخرين من الشعور بالغضب.

عاقبيه ببطء

العقاب هو أفضل طريقة ليتعلم الأطفال كيفية احترام والديهم والكبار ممن حولهم، لكن ابدئي بمنعه عن الأشياء البسيطة، التي يمكن للطفل أن يفعل فيها شيئاً بمفرده، ومن ثم أعلني العقوبات أكثر وضوحاً للرد على عصيانه، فهي طريقة فعالة لتأديب طفلك من دون إخافته.

كوني إيجابية

أن تكوني إيجابية لا يعني أن عليك أن تغلفي كل شيء بالسكر. هذا يعني أنك لا تغضبي من طفلك الغاضب بسبب خرق القواعد أو ارتكاب خطأ ما. بدلاً من ذلك كوني باردة الأعصاب تجاه تصرفاته. لا يوجد شيء أكثر رعباً من الوالد الذي ينفجر في وجه أطفاله عندما يرتكبون خطأً ما. تجنبي هذا من خلال وضع العقاب الخاص بك.

كافئيه على تصرفاته الإيجابية

كوني حنونة وصبورة


إن عدم مكافأة طفلك الغاضب على فعل شيء صحيح هو أمر خاطئ مثل معاقبته على فعل شيء خاطئ. يجب عليك مكافأتهم عندما يتبعون القواعد والتأكد من أنهم يعرفون ذلك.

كوني حنونة وصبورة

واحدة من أكثر الطرق فعالية لجعل الأطفال يتعاونون معك في إنجاز الأمور هي الرعاية والدفء. بدءاً من مرحلة الطفولة، تفهمي عقولهم الصغيرة وكيفية استجابتهم لحنانك، ورغم أن الأطفال المنزعجين قد يفقدونك صبرك. فالتحلي بالصبر أمر بالغ الأهمية لجعلهم يتعاونون معك وكي يتخلوا عن عنادهم، سواء في إكمال واجباتهم المدرسية أو تنظيف غرفتهم. يجب على الآباء أن يأخذوا وقتهم وأن يكونوا أكثر صبراً بدلاً من أن يغضبوا ويهاجموا الطفل.

كوني واضحة وتأسفي إن أخطأتِ

كونك أحد الوالدين فهذا يعني الانضباط. إذ يحتاج الأطفال المنزعجون إلى رؤية الاتساق والوضوح والالتزام ليتعلموا الفرق بين الصواب والخطأ، لذا كوني ملتزمة في مجال عملك. إذا استسلمت للأمر، ولم تعاقبي طفلاً لخرقه القواعد مرة أخرى، فسيعرف أنه لا يوجد اتساق في كيفية معاقبته. وسيشعر بمزيد من القوة.
وفي الوقت نفسه يريد الأطفال منا أن نقول آسف لهم إذا أخطأنا في تقدير موقفهم، عندما يرتكبون خطأ ما، سيكون ذلك في صالحنا إذا اعتذرنا على الفور. وإلا سيصر الطفل على موقفه إذا شعر بالتجاهل.