آخر تحديث :الثلاثاء-01 أكتوبر 2024-11:23ص
أخبار المحافظات

اللجنة الوزارية تعقد اجتماعا موسعا مع الجمعيات والمؤسسات المحلية في محافظة سقطرى للاطلاع على الأنشطة التي تقوم بها

السبت - 17 يونيو 2023 - 09:46 م بتوقيت عدن

اللجنة الوزارية تعقد اجتماعا موسعا مع الجمعيات والمؤسسات المحلية في محافظة سقطرى للاطلاع على الأنشطة التي تقوم بها

سقطرى(عدن الغد)خاص:

ضمن برنامج اللجنة المكلفة من قبل معالي وزير الزراعة و الرأي و التروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري عقدت اللجنة الوزارية برئاسة المهندس عبدالملك ناجي عبيد وكيل وزارة الزراعة و الرأي و التروة السمكية اجتماعا موسعا مع الجمعيات و المؤسسات المحلية في المحافظة  للاطلاع على الأنشطة التي تقوم بها في القطاع الزراعي و السمكي في بالارخبيل

الاجتماع الذي ضم فيه نائب رئيس اللجنة المهندس احمد سعيد الوحش مستشار وزير الزراعة للشؤون الفنية نائب رئيس هيئة البحوث الزراعية والمهندس فهمي الغتناني مدير عام المؤسسة العامة للخدمات الزراعية و مختار عبود مدير عام الارشاد الزراعية و المهندس جمال باصحيح ممثل الوقائية في وزارة الزراعة و الرأي و التروة السمكية و مدير مكتب الزراعة بالمحافظة يحيى بن ماجد ومدير مكتب حماية البيئة بالمحافظة المهندس سالم حواش وعدد من مدراء المنظمات و مؤسسات المجتمع المدني بالمحافظة .

واستمعت اللجنة الوزارية إلى أهم الأنشطة التي تقوم بها الجمعيات و المؤسسات المحلية في الجانب الزراعي و البيئي و السمكي والتي تعكس بالفائدة على المستوى المعيشي و التحديات التي تواجه العمل في القطاع الزراعي و الريفي و السمكي و أهم المتطلبات الضرورية التي من شانها تساعد على تحسين البيئة الزراعية و المناخية .

وتطرق الوكيل إلى ضرورة التنسيق بين منظمات المجتمع المدني و المؤسسات المحلية و مكتب الزراعة و الرأي و التروة السمكية و هيئة العامة لحماية البيئة بما يساعد على مضاعفة الجهود الموحد و الحد من العشوائيات و ازدواجية الأعمال المؤسسي .

ووجه الوكيل رئيس اللجنة الزراعية برفع التقارير عن الأنشطة التي قامت بها المنظمات و المؤسسات سابقآ و  الخطط المستقبلية و المعوقات التي تحد العمل المجتمعي .

من جانبه أضاف أعضاء اللجنة إلى أهم النقط الفنية التي تساعد بالنهوض بالعمل الزراعي وتقديم لهم اليد العون للجمعيات النسائية للتمكن من القيام بدورها التوعوي و تشجيعهن على التحول إلى الاهتمام بزراعة الحبوب و الخضروات بالثروة الحيوانية .

وشدد الوكيل على ضرورة تفعيل دور المنظمات التعاونية والجمعيات و المؤسسات المحلية لدعم النشاط الزراعي وتعزيز إنتاجيتهم، ولتشكيل همزة وصل بين المؤسسات الزراعية ومكتب الزراعة بالمحافظة لتوحيد الجهود والتنسيق مع المنظمات الداعمة والمانحين للإرتقاء بالوضع المعيشي الصعب للمزارعين وتخفيف معاناتهم ولفت  إلى إيجاد حلول وبدائل لدعم المزارعين بالمحافظة في ظل الظروف الاقتصادية المعقدة التي تعيشها بلادنا بالتنسيق مع المنظمات الإغاثة الدولية. لاسيما بعد تعرض المحافظة إلى عدد من الأعاصير والكوارث الطبيعية أدت إلى شلل في الإنتاج الزراعي .


متابعات/ محمد قدومي السقطري