آخر تحديث :الثلاثاء-01 أكتوبر 2024-11:21ص
أخبار المحافظات

في إطار حملة صحتك بالدنيا .. إذاعة روافد تسلط الضوء حول أضرار تناول مضغ القات

الثلاثاء - 18 أبريل 2023 - 06:45 م بتوقيت عدن

في إطار حملة صحتك بالدنيا .. إذاعة روافد تسلط الضوء حول أضرار تناول مضغ القات

حضرموت (عدن الغد) خاص

في أطار حملة "صحتك بالدنيا" التي ينفذها المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني ومنظمة الصحة العالمية بالشراكة مع البرنامج العام لإعلام المرأة والطفل ، أستضافت إذاعة روافدFM في برنامج خاص أعد للحديث حول التوقف عن تناول مضغ القات الدكتور فائز باقحيزل أول أستشاري باطني أمراض باطنية من مكتب الصحة والسكان بغيل باوزير .

حيث تناول البرنامج حول توعية الأسرة والمجتمع والفرد من أضرار تناول مضغ القات والذي يعد سبب رئيسي لتلف الكبد وتسوس الأسنان بالاضافة الى الأمراض الجسدية والنفسية المختلفة.

كما تحدث باقحيزل عن الأضرار والممارسات الخاطئة التي يتبعها بعض الأفراد من خلال أمتناعهم المفاجئ عن تناول مضغ القات ولكن يجب اتباع نظام وكرس منظم للامتناع او التخفيف عن القات والذي بدوره يسبب أمراض بعيدة وقريبة المدى .

كما تطرق الدكتور باقحيزل الى بعض الحالات والعوارض التي تؤثر على جسم المتعاطي والتي تتعارض مع تناول بعض الأدوية مؤكدا أن التوقف عن القات يأتي بعزيمة وأصرار من قبل المتعاطي والذي هو العامل الاساسي لابتعاده عن مضغ وادمان تناول هذه النبتة الخبيثة التي تسبب جميع المشاكل في الأسرة والمجتمع ككلا .

هذا وقد تم في البرنامج بث عدد من الأستطلاعات الميدانية حول هذا الموضوع من قبل المواطنين ، بالإضافة الى إستقبال الأتصالات من قبل المستمعين والذي بدورهم قدموا بعض الأسئلة والأستفسارات حول كيفية التوقف عن القات والحلول الناجعة لذلك.

الجديد بالذكر أن برنامج "صحتك بالدنيا" برنامج أسبوعي يتناول كل أسبوع موضوع صحي توعوي وعن عوامل الخطر المسببة للأمراض غير المعدية وطرق الوقاية منها على إذاعة روافد الساعة ال4 مساء من كل سبت ويعاد يوم الأحد الساعة ال4 مساء على تردد 88,1 .