آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-11:53م
أخبار عدن

اختتام أسبوع المياه والبيئة تحت شعار (كن أنت التغيير الذي تريده في العالم)

الخميس - 16 مارس 2023 - 10:14 م بتوقيت عدن
اختتام أسبوع المياه والبيئة تحت شعار (كن أنت التغيير الذي تريده في العالم)
عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

بمناسبة اليوم العالمي للمياه واليوم الوطني للبيئة، تم صباح اليوم اختتام فعاليات أسبوع المياه والبيئة وتحت شعار (كن أنت التغيير الذي تريده في العالم).

وفي حفل الاختتام قال وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبد الواحد الشرجبي إننا سعداء بتواجدنا في هذا الحفل المميز، وهو ثمرة جهود متواصلة لعدة شهور ، حيت كان أسبوعا حافلا بالعديد من الأنشطة، والتي تأتي تزامنا مع اليوم العالمي للمياه (2023) ، وإحياء ذكرى يوم البيئة الوطني، حيث جمعت المناسبتان في أسبوع واحد.

مشيدا بالدور الفعال من قبل فريق تنظيم العمل المتكامل قدمت فيه العديد من ندوات وورش العمل  وحملة تنظيف الشواطئ والردم العشوائي لشواطئ عدن.

مضيفا أن تشويه المنظر الجمالي وانعكاسه وتأثيره على المرتادين والسياح، وكذلك على البيئة فلابد من تكاتف الجميع بالحفاظ على البيئة والموارد المائية.

لافتا أن الكثير من السلوكيات السلبية حول موارد المياه، وكذلك تتعرض الكثير من الشواطئ للعشوائيات والردم والبناء لتشويه والخروج عن المخططات العامة في مديريات محافظة عدن.

وتطرق قائلا ان الزيادة في البناء العشوائي الامر الذي جعلنا نرى داخل حوش المنازل وخارجها مظاهر سلبية مما يسبب مشاكل في المناظر العامة و موارد المياة و كذلك في حالة حدوث حرائق وغيرها... ولما  له من تاثير سلبي على البيئة.

مضيفا أن هناك اعتداءات على مساحات حقول المياة وبشكل عشوائي غير مخطط.. 
مطالبا  المواطنين بسداد فواتير المياة المستهلكة وكذلك دفع جزء يسير من المديونية.

داعيا الحكومة إلى أن تغطي العجز لدى مؤسسات المياه، وخصوصا وأن المواطن لا يدفع كلفة المياه المستهلكة، وإن وجدت مبالغ تسديد الفواتير فهي لا تغطي تكاليف الانتاج، ولا تكفي لسداد حتى قيمة الطاقة الكهربائية، حيث تمثل لنا الكهرباء من المعوقات الكبيرة ولم تمدنا بأي كمية من الطاقة إلا بسداد المديونية، مما نضطر إلى استخدام الديزل وأصبحت قيمته تشكل عبئا على المؤسسة.

مثمنا الجهود الجبارة التي تبدلها الحكومة ومحافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس في مد يد العون لموسسة المياه.

شاكرا كل من أسهم في إنجاح حملات النظافة والتشجير ضمن أسبوع المياه والبيئة
من جانبه أشاد وكيل أول محافظ محافظة عدن محمد نصر الشاذلي بحرص معالي وزير المياه توفيق الشرجبي ومدير صندوق النظافة عدن قائد راشد على إظهار عدن الحبيبة بمنظر حضاري يسر كل السياح القادمين إلى شواطئها الرائعة.

مؤكدا أنه رغم الظروف والتحديات التي تعاني منها مؤسسة المياه من قلة الموارد إلا أنها استطاعت أن تتغلب على هذه المشاكل وتصنع لنفسها مكانة مرموقة في مجالها.

وقال "نحن بدورنا في مكتب المحافظة سنقف إلى جانب مؤسسة المياه للتغلب على المشاكل والصعوبات التي تواجهها مع الوزارات الأخرى".

متمنيا لهم النجاح في مهامهم وتقديم خدمات أفضل للمواطن والمجتمع.
وتخلل الحفل رقصات لفرقة الرقص الشعبي نالت استحسان الجميع.

وفي ختام الحفل تم تكريم محافظ محافظة عدن ومدير الصندوق مدير صندوق النظافة بدرعين  تذكاريين، وكذلك كل من أسهم في إنجاح أسبوع المياه والبيئة بشهادات تقديرية، وكذلك المبادرات الشبابية التي ساهمت معهم.

حضر الاحتفال وكيل وزارة الصحة عبد الرقيب الحيدري ومدير عام الموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية شكري الميسري، وممثلو منظمة اليونسيف، وممثل منظمة صناع النهضة، وعدد من الوكلاء في وزارة المياه والبيئة ومدراء العموم وممثلو المبادرات الشبابية ولفيف من الموظفين والإعلاميين.