آخر تحديث :الإثنين-30 سبتمبر 2024-12:25ص
أخبار المحافظات

مدير عام المخا يناقش مع مدير مكتب الأوتشا الوضع الانساني

الأحد - 18 سبتمبر 2022 - 11:26 م بتوقيت عدن

مدير عام المخا يناقش مع مدير مكتب الأوتشا الوضع الانساني

المخا (عدن الغد ) عبدالرقيب فارع

التقى مدير عام مديرية المخا باسم الزريقي، صباح اليوم، السيد سانتوس أزيكو مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية "الأوتشا" في الساحل الغربي، والسيدة أمل الأغبري منسقة الشئون الانسانية . 


وناقش في اللقاء، بحضور الهيئة الإدارية للمجلس المحلي، مجمل الجوانب والأوضاع الإنسانية في المخا، وتقييم السلطة المحلية لأنشطة وتدخلات المنظمات العاملة في إطار مهام الأوتشا التنسيقية.


وأكد مدير عام المديرية على أهمية دفع المنظمات لتغيير استراتيجياتها وتبني خطط أكثر استدامة وتوجيه العمل الانساني بما يتفق والاحتياجات التنموية الحقيقية للمواطنين واشراك السلطة المحلية في تحديد واقرار التدخلات.

وطالب الزريقي لتنظيم لقاء مع مختلف المنظمات العاملة في المخا لتبني رؤية واضحة عن أنشطتها والاطلاع على مصفوفة احتياج السلطة المحلية لفهم التدخلات المطلوبة.
مضيفاً بالقول أن التدخلات الانسانية شهدت تراجعا ملحوظا في سلم تطورها لتعود إلى مرحلة ماقبل العمل الطارئ مع انصراف بعض المنظمات لتنفيذ أنشطة لا تواكب الاحتياج المنشود.
وفي اللقاء الذي حضره قاسم الشاذلي مدير مكتب التربية وعبدالقوي سعد مدير فرع مياه الريف، أشار عبدالله السراجي رئيس لجنة التخطيط إلى أهمية العمل على تبني مشاريع تقدم خدماتها لمواطني القرى البعيدة كتوفير مياه الشرب عبر تنفيذ مشاريع خاصة بالمياه.
بدوره قال أحمد عباس رئيس لجنة الخدمات أحمد عباس  أن بعض المنظمات لا تمتلك رؤية واضحة عما يمكن أن تقدمه من خدمات مع عزوفها عن العودة إلى الجهات الرسمية المعنية لتبني رؤية مشتركة.
من جهته أكد  مدير مكتب التربية قاسم الشاذلي إن ما يعانيه قطاع التربية من صعوبات وعوائق انتجتها الحرب الحوثية كتدمير البنية التحتية لقطاع التعليم .
لافتاً إلى أهمية أن يؤسس الدعم الانساني لبنية بديلة وليست طارئة فحسب، واصفا التدخلات الطارئة بالداء الذي فاقم المشكلات دون معالجة جذورها.
من جانبه قال مدير مكتب الأوتشا أن زيارة السلطة المحلية كانت النشاط الأول في جدول أعمال مهامه الجديدة، مؤكدا أن أول دوافعها هو تطوير العمل الإنساني والأخذ بيده بما يتفق والاحتياج القائم.
وقال أن مكتبه سيعطي لأولوياته التنسيقية مهام التنسيق بين السلطة والمنظمات وأنه في صدد الترتيب لاجتماع موسع.
بدورها أثنت  منسقة الشئون الانسانية أمل الاغبري بتفاعل السلطة المحلية وحرصها على تسهيل العمل الانساني وتوجيه الدعم بما يحقق الاحتياجات الاساسية للمواطن، وهو ما تضعه الأوتشا على رأس أولوياتها.