آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-12:15م
أخبار عدن

تحت شعار" لا نملك سوى أرض وأحدة".. الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة بعدن

الثلاثاء - 07 يونيو 2022 - 05:07 م بتوقيت عدن

تحت شعار" لا نملك سوى أرض وأحدة".. الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة بعدن

عدن(عدن الغد)ماهر البرشاء.

برعاية معالي وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي شهدت قاعة مؤسسة الأمل للطلاب المتفوقين - فرع عدن صباح اليوم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة والذي نظمته مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة  وبالشراكة مع الهيئة العامة لحماية البيئة وبالتنسيق مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد " تحت شعار " لانملك سوى ارض واحدة "  وبمشاركة عدد من الأكاديميين ورؤساء مراكز دراسات  وعلوم البيئة بجامعتي عدن وابين  والخبراء والمهتمين بشؤون البيئة ومنظمات المجتمع المدني والمرأة والشباب .

وخلال الاحتفال القى رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة  المهندس فيصل الثعلبي كلمة عبر فيها عن أهمية البيئة والاحتفال بهذا اليوم العالمي والذي يأتي هذا العام  تحت شعار " لا نملك سوى ارض واحدة" والذي يؤكد اهتمام العالم بالبيئة والحفاظ ،  عليها مع التركيز على ’’العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة.‘‘ شاكرا' التفاعل الإيجابي من قبل مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة وتنظيم هذه المناسبة العالمية .

من جانبه اشار الدكتور ياسر باعزب رئيس مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة المنسق الوطني للشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد الى رمزية هذه المناسبة العالمية والتي تهدف الى حث الجميع على الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية.

 داعياً إلى تغييرات تحويلية في السياسات والاختيارات لتمكين العيش في وئام مع الطبيعة وبصورة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة وأكثر استدامة. مؤكدا"  لا نملك سوى هذا الكوكب فهو موطننا الوحيد وعلينا حماية موارده المحدودة.

فيما القى  الدكتور احمد محرن رئيس مركز الدراسات وعلوم البيئة جامعة عدن والاستاذ نصر باغريب رئيس مؤسسة الأمل للطلاب المتفوقين ،كلمتان اكد خلالها  على ضرورة اتباع السلوك المثالي والإيجابي  في التعامل مع البيئة ونبذ كل الظواهر السلبية التي تضر بالبيئة وتهدر مواردها والعمل المشترك من اجل تبني مشاريع وانشطة هادفة للحفاظ على الموارد الطبيعية ، وإيجاد بيئة نظيفة خالية من التلوث .

وقدمت خلال الاحتفال ورقة عمل للأستاذ أمين محمد الحمادي مدير عام التخطيط والمعلومات - عضو الفريق العربي المعني بمؤشرات البيئة والتنمية المستدامة بالهيئة العامة لحماية البيئة بعنوان " البعد البيئي وعلاقته بالتنمية المستدامة وتغير المناخي على المستوى الوطني " وورقة عمل للدكتورة ندى السيد استاذ العلوم البيئية بكلية العلوم جامعة عدن بعنوان" الكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي " ومداخلة للمهندس جميل عبده مدير عام الطوارئ بوزارة المياه  منسق أطار سنداي في اليمن بعنوان  " قدرة المجتمع على الصمود والحد من مخاطر الكوارث "

وتخلل الاحتفالية مناقشات ومداخلات قيمة من المشاركين اكدت في مجملها بضرورة تحمل جميع الجهات مسؤولياتها في الحفاظ على البيئة .